• هرمس: هرمس اله يوناني يذكره أع 14 :12. بعد أن شفى بولس مخلعاً، حسب اهلُ لسترة أن برنابا هو زوش وأن بولس هو هرمس لأنه يتكلم باسم زوش. نجد في منطقة لسترة سطرة فيلمون وبوكيس (عريس وعروس) وعبادة زوش وهرمس اللذين زارا العروسين. لهذا حسبَ أهلُ لسترة بولس وبرنابا وكأنهما هرمس وزوش. هرمس هو إله يونانيّ، ورسول الآلهة في اولمبوس. ماهاه الرومان مع مركور. هو إبن زوش ومايا. وُلد على جبل كيلينيس في أركاديا (اليونان). هو موجّه المسافرين، وقائد نفوس الموتى. شخّص الحنكة والحيلة فسمّي إله السرقة والكذب، وشفيع الخطباء والتجّار، ومخترع الأوزان والقياسات وأول الآلات الموسيقيّة وهو أيضًا الاله الراعي وإله الصحّة. في يوم مولده، سرق قطيع أبولون ومحى الآثار حين علّق أغصان الشجر بأذناب الحيوان. فرض عليه زوش أن يردّ القطيع إلى أبولون، فبادله بالكنّارة. كان له أولاد عديدون، منهم ان - إله الرعاة والقطعان. هرمس تريسماجست ترجمة يونانيّة لاسم الاله المصري، إله العلم والادب، " تحوت الذي هو عظيم ثلاثًا". نُسب إليه أدب فلسفي ودينيّ من أصل يوناني ومصري، وفيه تمتزج مقالات حول الاسترولوجيا والسحر والكيمياء (القديمة، أي تحويل المعادن) مع مؤلّفات تيوصوفيّة (نظرية دينيّة تبغي الاتحاد بالاله) تتوزّع فلسفة ووحيًا. ويسمّون مجموعة هذه النظريات الغامضة والمبعثرة التي ترتبط بالتلفيقيّة الدينية الاسكندرانيّة أكثر منه باللاهوت المصري، يسموّنها الهرماسيّة. فتحُوت أعطى اسمه لهذه المقالات حيث تكيّفت المعتقدات المعبّر عنها بتعبير مصري، مع إطار تلفيقيّ جديد. أما القطعة الاهم في هذه المجموعة الهرماسيّة فهي "بويماندرس" (أي الرجل الراعي) الذي يبدأ مجموعة بسالوس البيزنطيّة. يعود هذا الادب الهرماسي إلى القرن الثاني ب.م. ولكن قد تكون الديانة الهرماسيّة وُلدت في بداية المسيحيّة. هرمل في الاوغاريتيّة : هرنم، موضع يقع على العاصي إلى الشمال من بعلبك. إن الملك دانيل بطل احدى الملاحم في اوغاريت يسمّى "رجل هرنم". ونجد الاسم أيضًا في الوثائق المصرية. بما أن بعل وايل يتدخلاّن في خبر دانيل، وعى كاتب النشيد أن مجال نشاط هذين الالهين امتدّ إلى منطقة الهرمل حيث كان دانيل يملك. هي اليوم مدينة الهرمل اللبنانيّة 1}
أعلى