بعل:: بعل:
السيد، المالك. إله في الديانة الكنعانيّة تُعرّفنا به نصوصُ أوغاريت. ولكننا نجد اسمه في أسماء العلم (الأسماء التيوفوريّة) في إيبلا (2300 ق.م.)، في ابو سلابيخ، ثمّ في ماري وتل العمارنة. بعل أو عليان بعل هو إلاه مهمّ جدًّا. عند الكنعانيين هو إلاه القمم والغيوم والعواصف. لهذا يسمّى أيضًا بعل صفون (خر 14 :2-9؛ عد33 :7). من صفاته : الراكب على الغمام (مز 68 :5 في الاصل)، إلاه الجناح. اسمه : أمير (زبل) أو ربّ الأرض. يُعبد في عقرون باسم بعل زبوب. انه ابن الإلاه داجون. زوجته وأخته هي عنات. صراعه مع موت (إلاه الجحيم) وقيامته هما موضوع رئيسيّ في ميتولوجية أوغاريت. بما أنه كان في سورية وفلسطين معابدُ عديدة لبعل، تكلّمت التوراة عن البعول في صيغة الجمع. لهذا صار اسم العلم اسم جنس فدلّ على المالك والمحامي عن هذا المكان أو ذاك (قض 6 :25؛ 1مل 16 :32؛ 18 : 26؛ 19 : 18). كان بعل شفيع مدينة صور، فصارت عبادته شعبيّة في إسرائيل. وقد عمل على نشرها ملوك عديدون في مملكة الشمال (أي اسرائيل بعاصمتها السامرة). لكنّ الأنبياء حاربوا بضراوة عبّاد البعل (إر 2 :23؛ 11 :13، حز 6 :1 ي؛ هو 13 :11 ي. وخاصة إيليا). كان لبعل هيكله (1 مل 6 :32؛ 2مل 10 :21؛ 23 :4-5؛ 2أخ 23 :17) ومذابحه المشرفة أو مشارفه (عد 22 :41؛ إر 19 :5؛ 32 :35) ومذبحه (قض 6 :25-28، 32) ونصُبه أو حجارته المكرّسة (2 مل 3 :2؛ 10 :27) وخدّامه وعبّاده (2 مل 10 :19، 21-23) وكاهنه (2مل 11 :18؛ 2أخ 23 :17) وأنبياؤه (1مل 18 :19، 21، 22؛ 2مل 11 :18). وُجدت صُورَ لبعل في أوغاريت. تذكر التوراة : بعل فغور، البعل الذي يكرّم في بيت فغور (عد 25 : 3، 5؛ تث 4 :3؛ هو 9 :10)، بعل بريث، بعل العهد الذي يسهر على شكيم (قض 8 :33؛ 9 :4). وهناك أسماء أمكنة مؤلّفة من بعل : بعل (1أخ 4 :33)، بعلوت (يش 15 :24؛ 1مل 4 :16)، بعلة (يش 15 :9 ي؛ 1أخ 13 :6 رج قرية يعاريم)، بعلة (يش 15 :29 المسماة أيضاً باالة وبلهة : يش 19 :3؛ 1أخ 4 :29)، بعلات (يش 19 :44؛ 1مل 9 :18؛ 2أخ 8 :6)، بعلة بير (يش 19 :9)، بعل حرمون (قض 3 :3؛ 1أخ 5 :23)، بعل جاد (يش 11 :17؛ 13 :5)، بعل هامون (نش 8 :11)، بعل حاصور (2صم 13 :23)، بعل معون أو بيت بعل معون (عد 32 :38؛ حز 25 :9؛ 1أخ 3 :8)، بعل فراصيم (2صم 5 :20؛ 1أخ 14 11)، بعل شليشة (2مل 4 42)، بعل صفون (خر 14 :2،9؛ عد 33 :7)، بعل تامار (قض 20 :33)، قرية بعل (يش 15 60؛ 18 :14). وان بعل يقابل هدد أو إيل هدد الذي عبده الشرق عمومًا. ولكنّه لا يقابل بعل شميم (بعل السماوات الذي ظهر في القرن الرابع عشر). ويدلّ أيضاً على يهوه (هو 2 :18). أمّا أسماء العلم المؤلّفة من بعل : اشبيل (تك 46 :21)، بالع (تك 36 :32)، بعليادة... في فينيقية، صُوّر بعل بشكل ثور مع قرنين على رأسه وحزمة رعود بشكل سهام. أما في النصوص فهو يرد نادرًا. مثلاً : يد بعل، مبارك من بعل، بنعمة بعل والآلهة. ونجد عبارات مثل "ف ن. ب ع ل" وجه بعل الذي هو صفة متانيت زوجة بعل. أو "س م ل. ب ع ل" أي صورة بعل. ذُكر بعل لبنان أي جبل لبنان في كتابات كنعانية وأراميّة (كناك أ 14 :18؛ 31 :1-2؛ 69 :1) وبعل حرمون (قض 3 :3) وبعل تابور والكرمل. بعل هو في العالم اليوناني زوش، وفي العالم الروماني جوبيتر.
1}