نصُب: نصُب
حجر منصوب تذكارا لشخص مهمّ دوِّنت عليه اعماله الهامة ولا سيما الحربية منها. يوضع النصب في المعبد ولكن لا طابع دينيا له. تذكر التوراة أنصابا وضعها شاول (1صم 15 :12) وابشالوم (2صم 18 :18). وقد اكتشفت في فلسطين النصب التالية : (أ) الانصاب الفلسطينية : (1) نصب ميشع. (2) نصب بلوعة. اكتشف سنة 1930 في البلوعة (تبعد 15 كلم إلى الجنوب من ديبان). قياس النصب 30 /70 /169 سم. يمثل ثلاثة اشخاص دونت فوقهم كتابة من اربعة اسطر. هو عمل فلسطيني يعود إلى القرن 13 أو 12. اما الاشخاص فهم : ملك موآب تقدمه الالاهة عشتار إلى الاله كموش. العمل موآبي والكتابة موآبية. (ب) الانصاب المصرية. ^ أولاً : 1) نصب ميكال. اكتشف في مستوى تحوتمس الثالث (القياس 28 /28 سم). يمثل ميكال اله بيت شان مع مصليين مصريين. الكتابة هيروغليفية وهي صلاة لميكال. 2) نصب سيتي الاول. يعود إلى سنة 1341. يمثل سيتي وهو يقدم ذبيحة للاله رع هركتي. تنشد الكتابة نصر سيتي الذي تدخل في بداية ثورة حصلت في بيت شان. 3) نصب رعمسيس الثاني. أُرخ في السنة 9 لملكه. يمثل الاله امون وهو يعطي رعمسيس سيفا. نجد في هذه الكتابة نشيدًا يُنشد اكراما للملك ويُعدِّد انتصاراته. 4) نصب امين لموظف مصري مات في بيت شان. ثانيًا : في مجدو. نصب رعمسيس الثالث، نصب شيشاق (او شيشانق). ثالثًا : في تل العريمة (جناسرت). نصب تحوتمس الثالث. اكتشف سنة 1928. يذكر انتصار تحوتمس على ميتاني. رابعًا : في تل الشهاب (جنوبي شرقي بحيرة جناسرت) نصب لسيتي الاول. اكتشف سنة 1901. يذكر حملة الملك إلى شمالي فلسطين وسورية. خامسًا : في شيخ سعد (شرقي الاردن) نصب رعمسيس الثاني المسمى "حجر ايوب" : يقدم رعمسيس ذبيحة لاله مصري..
1}