ممكن طلب بسيط
تفسير الطبرى لــ الصافات 107 و لــ يوسف 6
ممكن؟
آه طبعا ممكن
بس مش كل التفسير أنا هحطلك اللى انت عاوزه بس ,, ولو مش هو قوللى
فى يوسف 6 :-
..............................................
وقوله: ويُتِـمّ نِعْمَتَهُ عَلَـيْكَ بـاجتبـائه إياك واخيتاره وتعلـيـمه إياك تأويـل الأحاديث. وَعلـى آلِ يَعْقُوبَ يقول: وعلـى أهل دين يعقوب وملته من ذرّيته وغيرهم. كمَا أتَـمّها علـى أبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إبْرَاهِيـمَ وإسْحاقَ بـاتـخاذه هذا خـلـيلاً وتنـجيته من النار, وفدية هذا بذبح عظيـم. كالذي:
14518ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, قال: أخبرنا أبو إسحاق, عن عكرمة, فـي قوله: وَيُتـمّ نِعْمَتَهُ عَلَـيْكَ وَعلـى آلِ يَعْقُوبَ كمَا أتَـمّها علـى أبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إبْرَاهِيـمَ وَإسْحاقَ قال: فنعمته علـى إبراهيـم أن نـجاه من النار, وعلـى إسحاق أن نـجاه من الذبح.
وقوله: إنّ رَبّكَ عَلِـيـمٌ حَكِيـمٌ يقول: إن ربك علـيـم بـمواضع الفضل, ومن هو أهل للاجتبـاء والنعمة, حكيـم فـي تدبـيره خـلقه.
أليس هذا ما تريد ؟؟؟
بداية يا فادى لو قلت لك انا سمعت أن " ماى روك " قال كذا ,,,,,,,,, أول شئ هترد بيه على هيكون مين قاللك ؟ أو سمعت من مين ,,, صح ؟
ولو قلتلك أنا سمعت كذا تبقى المشكلة أكبر لانى حتى مقلتلكش أنا سمعت من مين
تخيل ده بينى وبينك فما البال بكلمات شخص من الف وأربع مائة سنة ؟؟ وهو ده أول مبادئ علم الحديث ( السند المتصل )
عموما فى الصافات 107 الطبرى نفسه هو اللى هيرد
خد عندك
وقوله: وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـمٍ يقول: وفدينا إسحاق بذبح عظيـم, والفدية: الـجزاء, يقول: جزيناه بأن جعلنا مكان ذبحه ذبح كبش عظيـم, وأنقذناه من الذبح.
واختلف أهل التأويـل فـي الـمفديّ من الذبح من ابنـي إبراهيـم,
فقال بعضهم: هو إسحاق. ذكر من قال ذلك:
22613ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا ابن يـمان, عن مبـارك, عن الـحسن, عن الأحنف بن قـيس, عن العبـاس بن عبد الـمطلب وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـمٍ قال: هو إسحاق.
22614ـ حدثنـي الـحسين بن يزيد بن إسحاق, قال: حدثنا ابن إدريس, عن داود, بن أبـي هند, عن عكرمة, عن ابن عبـاس, قال: الذي أُمِر بذبحه إبراهيـم هو إسحاق.
حدثنا ابن الـمثنى, قال: حدثنا ابن أبـي عديّ, عن داود, عن عكرمة, عن ابن عبـاس وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـمٍ قال: هو إسحاق.
حدثنـي يعقوب, قال: حدثنا ابن علـية, عن داود, عن عكرمة, قال: قال ابن عبـاس: الذبـيح إسحاق.
حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا زيد بن حبـاب, عن الـحسن بن دينار, عن علـيّ بن زيد بن جُدْعان, عن الـحسن, عن الأحنف بن قـيس, عن العبـاس بن عبد الـمطلب, عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم فـي حديث ذكره, قال: «هو إسحاق».
22615ـ حدثنا ابن الـمثنى, قال: حدثنا مـحمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة, عن أبـي إسحاق, عن أبـي الأحوص, قال: افتـخر رجل عند ابن مسعود, فقال: أنا فلان ابن فلان ابن الأشياخ الكرام, فقال عبد الله: ذاك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبـيح الله ابن إبراهيـم خـلـيـل الله.
وقال آخرون: الذي فُدِي بـالذّبح العظيـم من بنـي إبراهيـم: إسماعيـل. ذكر من قال ذلك:
22626ـ حدثنا أبو كُرَيب وإسحاق بن إبراهيـم بن حبـيب بن الشهيد, قالا: حدثنا يحيى بن يـمان, عن إسرائيـل, عن ثور, عن مـجاهد, عن ابن عمر, قال: الذبـيح: إسماعيـل.
22627ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا سفـيان, قال: ثنـي بـيان, عن الشعبـيّ, عن ابن عبـاس وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـمٍ قال: إسماعيـل.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا يحيى بن واضح, قال: حدثنا أبو حمزة, عن مـحمد بن ميـمون السكريّ, عن عطاء بن السائب, عن سعيد بن جُبَـير, عن ابن عبـاس, قال: إن الذي أُمر بذبحه إبراهيـم إسماعيـل.
حدثنـي يعقوب, قال: حدثنا هشيـم, عن علـيّ بن زيد, عن عمار, مولـى بنـي هاشم, أو عن يوسف بن مِهْران, عن ابن عبـاس, قال: هو إسماعيـل, يعنـي وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـمٍ.
حدثنـي يعقوب, قال: حدثنا ابن عُلَـية, قال: حدثنا داود, عن الشعبـيّ, قال: قال ابن عبـاس: هو إسماعيـل.
وحدثنـي به يعقوب مرّة أخرى, قال: حدثنا ابن عُلَـية, قال: سئل داود بن أبـي هند: أيّ ابنـي إبراهيـم الذي أُمر بذبحه؟ فزمع أن الشعبـيّ قال: قال ابن عبـاس: هو إسماعيـل.
حدثنا ابن الـمثنى, قال: حدثنا مـحمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة, عن بـيان, عن الشعبـي, عن ابن عبـاس أنه قال فـي الذي فداه الله بذبح عظيـم قال: هو إسماعيـل.
حدثنا يعقوب, قال: حدثنا ابن عُلِـيَة, قال: حدثنا لـيث, عن مـجاهد, عن ابن عبـاس, قوله: وَفدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيـم قال: هو إسماعيـل.
22628ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنـي عمر بن قـيس, عن عطاء بن أبـي رَبـاح, عن عبد الله بن عبـاس أنه قال: الـمَفْدِيّ إسماعيـل, وزعمت الـيهود أنه إسحاق وكذبت الـيهود.
حدثنا مـحمد بن سنان القزاز, قال: حدثنا أبو عاصم, عن مبـارك, عن علـيّ بن زيد, عن يوسف بن مِهْران, عن ابن عبـاس: الذي فداه الله هو إسماعيـل.
حدثنا ابن سنان القزّاز, قال: حدثنا حجاج بن حماد, عن أبـي عاصم الغَنَويّ, عن أبـي الطفـيـل, عن ابن عبـاس, مثله.
لا حظ يا فادى أن كل الأحاديث المذكورة أو 90 فى المائه منها كلها عن إبن عباس سواء فى حالة القول أنه إسحاق أو أنه إسماعيل فهل تعقل هذا ؟؟
بالتأكيد هناك كذب سواء الرواة أو إبن عباس نفسه لأنه ناقض نفسه ,, وإبن عباس لدينا من الثقات ومرفوض وصفه بالكذب ولكن من روى ونسب إليه الكلام هو من كذب بالتأكيد ,, فماذا نفعل فى هذه المعضلة ؟؟؟؟؟؟؟
ببساطة هناك قواعد للصحة والصدق وتتبع الرواة ومن يثبت عنه الكذب ترفض كل رواياته للحديث ومن يثبت عنه الصدق تقبل وهو علم كبير وواسع عند علماء الحديث ,, وأعتقد أنك لن تقتنع لو أتيتك بأحاديث نحن نثق بصحتها وتثبت أنه إسماعيل لذا لن يبقى سوى العقل