مجازر المسيحيين في النصف الاخير من العهد العثماني

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الأرمن قادوا النهضة الرياضية لتركيا.. وكان جزاؤهم “الدم”


articles_image120190304082030LaM4.jpg

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

كتبت خلود عدنان في (روز اليوسف) المصرية مقالة بعنوان “الأرمن قادوا النهضة الرياضية لتركيا وكان جزاؤهم “الدم””، وأوضحت أنه لم يكن قتل 300 ألف أرمني 1908 كاف لاشباع الغريزة الدموية لدى الاتراك فاتجهوا بعدها باقل من 7 سنوات إلى ارتكاب المجزرة الأبشع فى التاريخ مستهدفين محو ذلك الشعب متعدد المواهب عن وجه الأرض بدءاً من المفكرين ورجال الدين والأطباء والعلماء والمعلمين، والسياسيين والدبلوماسيين، وصولاً حتى للرياضيين.
1000رياضي أرمني سالت دماؤهم فى تلك المجازر الوحشية، وفقا لموقع «أوزجور جالاك»، فى حين تم تهجير البقية، ومن أهم الرياضيين الذين استشهدوا «شافارش كريسيان» الذى ساهم فى نشر التربية البدنية فى المدارس وفى تأسيس اتحاد أرمنى لكرة القدم حتى اعتقاله من قبل العثمانيين سنة 1915 ثم قتله، وأيضا الرياضى «هايك جولوليان» الذى كان من مؤسسى نادى الهومنتمن ولم يشفع له كونه مساعد مهندس لدى جيش العثمانيين الذين أقدموا على قتله فى مذبحة شار قشلة وغيرهم الكثير.
كارنيك أسلانيان، كان أول حارس مرمى أرمني فى نادى فنربخشه، وحقق معه بطولات مهمة حتى السنوات الأولى من الحرب العالمية الأولى والتى توقفت فيها البطولات الرياضية, ومن ثم هاجر إلى رومانيا خلال حملات التهجير القسري.
فهرام ماتيان، حارس المرمى الأرمنى الذى كان أحمد أعمدة نادى فنربخشة وذبح على أيدى الجنود العثمانيين.
جاربيز زاكاريان، غارو هامامشيلو، نيكون كوفين، نيكولا فافيديس، وغيرهم قتلوا فى المجازر العثمانية عام 1915، ولسنوات عديدة كان بشكتاش وجلطة سراى وفنربخشة يلعب فى صفوفهم العديد من الرياضيين الأرمن.
بل كان الأرمن رواداً فى المجال الرياضى فى تركيا وأول من أنشأ الأندية والجمعيات الرياضية، وشكلوا فريق كرة القدم «بالطاليماني» فى القسطنطينية 1904، و«سانترال» فى جالاتا، و»كوم كابو»، وغيرها من الأندية الرياضية.
وكان هناك أندية رياضية أخرى مثل «أردزيف» و«شانط»، وفريق «كيليكيا» فى أضنا، وفريق نادى «هامازاسب» الرياضى وغيرها.
عشرات الأندية الرياضية الأرمنية والمنظمات الكشفية تشكلت من القسطنطينية حتى فان، ومن درابزون حتى أضنا.
100 ناد رياضى أرمني على كامل رقعة تركيا طمس الأتراك معالمهم وأنكروا دورهم ومساهاماتهم فى تحقيق العديد من البطولات ومن ثم تم ذبح غالبية أعضاء هذه النوادى ولاعبيهم وذويهم والباقى تم تهجيره قسريا ولكن التاريخ لم يغفل حقهم وستظل لعنة دمائهم تطارد الاتراك.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
"اتحاد الجمعيات السريانية" للرئيس الفرنسي: يجب الاعتراف بالإبادة الجماعية السريانية "سيفو"


articles_image1201903080714281PDN.jpg

عشتارتيفي كوم- بيا نيت/
5 آذار/ مارس 2019


بمبادرة من الاتحاد الأوربي السرياني "ESU"، أرسلت 46 جمعية للمجتمع المدني السرياني حول العالم رسالة إلى رئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون، طالبت فيه بإعلان يوم 24 نيسان/ ذكرى للإبادة السريانية، جنبا الى جنب مع الإبادة الجماعية الأرمنية.
كما وقّع اتحاد الجمعيات السريانية (SÜDEF) من تركيا على هذه الرسالة المشتركة.
وقد أعلن ماكرون في 23 شباط/ فبراير الماضي، أن 24 نيسان/ أبريل هو "يوم إحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن".
وفي حديثه لـ "بيا نيت" قال رئيس اتحاد الجمعيات السريانية، إيفجل توركر: "لقد تعرض الأرمن والسريان للإبادة الجماعية معًا".

"اليوم انخفض عدد سكان المجتمع السرياني في تركيا إلى 20 أو 25 ألفًا. والسبب في ذلك واضح: الإبادة الجماعية عام 1915 وسياسات الهجرة."
"كما تعلمون، لقد أعلن يوم 24 نيسان/ أبريل لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن في فرنسا. لقد تم هذا فقط للأرمن. أطلق الاتحاد السرياني الأوروبي عريضة لإحياء ذكرى الإبادة السريانية في هذا اليوم ايضا.
"نحن، بصفتنا اتحاد الجمعيات السريانية من تركيا، قد وقعنا على الرسالة أيضا."


إضراب عن الطعام لمدة 100 ساعة في الذكرى المئوية للابادة السريانية "سيفو"
بخصوص الوعي بالإبادة الجماعية السريانية في تركيا والعالم، قال إيفجل توركر: "في تركيا، تم الحديث عن الإبادة السريانية "سيفو" فقط بين جداتنا وأجدادنا وآبائنا. ولفترة من الزمن، كان يتم التحدث فقط عن الإبادة الجماعية للأرمن."
"بعد نشاطات سريان الشتات، ابتدأ الحديث عنه "سيفو" كموضوع في التسعينيات. وابتدأ نشر صحيفة "سابرو". وبدأ حزب الشعوب الديمقراطي "HDP" واعضاء الحزب بوضعها في جداول أعمالهم."
"في عام 2015، قمنا بإضراب عن الطعام لمدة 100 ساعة في ميديات، بمناسبة الذكرى المئوية لـ "سيفو". وكان لذلك تأثيره في أن يتم الاستماع إلى قضية الإبادة الجماعية".

لم يتم إرجاع جميع الممتلكات غير المنقولة
وعندما سئل عن أعمال "الإدارة العامة للمؤسسات" فيما يتعلق بإعادة الممتلكات غير المنقولة إلى السريان، أجاب توركر،
"قامت المديرية العامة للمؤسّسات بشكل عام بإزالة بعض المظالم، لكنها لم تقضي عليها كلياً".
"عندما تم تسليم بلدية محافظة ماردين إلى أحد الأمناء في عام 2016 من قبل وزارة الداخلية، تم تسليم العديد من الأديرة والمقابر إلى مديرية الشؤون الدينية. وبعد رد فعل عنيف تم اعادة 54 قطعة فقط من هذه الممتلكات وبقيت 56 منها، ومازال الظلم مستمرا".


لا مكاسب للسريان بدون ديمقراطية
"هناك مشكلة ديمقراطية في تركيا. وطالما لم يتم التغلب على هذا، فليس هناك مكاسب لنا أو للأجزاء الاخرى من المجتمع.
"أولوياتنا هي ديمقراطية تركيا، حقوق الإنسان، حرية الفكر، مثل كل الشعوب الأخرى. إذا لم تكن موجودة، فعندئذ لا توجد حقوق مكتسبة للسريانيين. إذا تم تأسيس الحقوق، القانون، الديمقراطية، حرية الفكر فسوف تشعر كل المجتمعات في تركيا بالطمأنينة".
 

Maran+atha

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
1,906
مستوى التفاعل
464
النقاط
83
الإقامة
فى قلب المسيح
شكراً كثير للمعلومات الهامة
أخى الحبيب Paul Iraqe

كل الإرهاب التى تعمله تركيا هو من ثمار الإسلام
ولكى يتم القضاء على الإرهاب يجب القضاء على الإسلام

ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك ويكون معك دائماً
فيحافظ عليك ويفرح قلبك ويحقق كل أمنياتك للأبد آمين.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
شكراً كثير للمعلومات الهامة
أخى الحبيب Paul Iraqe

كل الإرهاب التى تعمله تركيا هو من ثمار الإسلام
ولكى يتم القضاء على الإرهاب يجب القضاء على الإسلام

ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك ويكون معك دائماً
فيحافظ عليك ويفرح قلبك ويحقق كل أمنياتك للأبد آمين.




امين ...

اصبت الهدف اخي الفاضل

الاسلام اكبر مصنع للارهاب
وللقضاء على الارهاب يجب القضاء على المصنع

ممنون من حضرتك لتواصلك الكريم
الرب يبارك لك تعب محبتك
دمت بكل خير وود
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
إدراج موضوع الإبادة الأرمنية بكتب التاريخ المدرسية السورية بعد جهود عضوة مجلس الشعب السوري نورا أريسيان


articles_image12019041507060607ZS.jpg

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/
بعد العمل الطويل مع السلطات السورية أدرج موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية في كتب التاريخ المدرسية السورية بعد جهود عضوة مجلس الشعب السوري والخبيرة في موضوع الإبادات الجماعية والمؤرخة نورا أريسيان. هذا ما نقلته "هايرن آيسور".
"طالبت نورا أريسيان أن تدرج في الكتب المدرسية عواقب جرائم الإمبراطورية العثمانية في سوريا والإبادة الجماعية ضد الأرمن وكذلك الأقسام التي تمثل تنوع المجتمع السوري في جلسات البرلمان السوري يومي 21 فبراير و 20 سبتمبر 2017.
واستمراراً للعمل في هذا الاتجاه تقدمت أريسيان بطلب إلى المركز الوطني السوري للتدريب التابع لمركز إعادة التدوير للمشروعات بنفس الطلب.
بعد تقديم موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية إلى سلسلة من الجلسات طويلة الأجل والمناقشات مع المتخصصين حول كتب التاريخ المدرسية في 31 يناير 2019، صدّق المركز على قرار إدراج المواضيع المتعلقة بالإبادة الجماعية الأرمنية في العام الدراسي 2019-2020 في كتب التاريخ.
وفي قسم "التحولات السياسية" من الكتاب المدرسي المعاد تدويره في ضوء الجريمة المرتكبة ضد الأرمن في بداية القرن العشرين، هناك وصف للسياسة التعسفية للاتحاد والترقي التركية للأقليات العرقية التقدمية وضد الأقليات في المنطقة وكذلك عام 1915 الإبادة الجماعية للأرمن ونفيهم إلى سوريا.
وفي الكتاب كمرجع لقضية الإبادة الجماعية الأرمنية من وجهة نظر المصادر السورية، هناك أمثلة من شهادات المؤرخ السوري محمد كرد علي وتحت عنوان "وحدة الحضارة" يُشار أيضاً إلى مسألة الحفاظ على التراث الثقافي الأرمني في سوريا بالإضافة إلى دخول الأرمن السوريين في مختلف المجالات.
وهكذا وبفضل العمل الثابت الذي قامت به العضوة الأرمنية في البرلمان السوري نورا أريسيان، سيتم تدريس تاريخ الإبادة الجماعية الأرمنية من خلال كتب التاريخ السورية في المدارس السورية.
من ناحية أخرى مع هذه الخطوة غير المسبوقة سيتعرف الطلاب في سوريا في نهاية المطاف على الإبادة الجماعية الأرمنية التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية بطريقة حقيقية وعلمية" جاء في التقرير.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بدأ سلسلة الأحداث المكرسة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في اليونان مع أمسية كبيرة بمتحف أثينا العسكري


articles_image120190416064526mXAi.jpg

عشتارتيفي كوم- أرمن بريس/

بدأت سلسلة من الأحداث المكرسة للذكرى ال104 للإبادة الجماعية الأرمنية في اليونان في 14 أبريل، وقد تم تنظيم الحدث المركزي في قاعة متحف أثينا العسكرية حيث كان رئيس أساقفة أثينا وكل اليونان هيرونيموس الثاني، قياجو من الكنيسة الأرمنية الرسولية الكاثوليكية والكنائس البروتستانتية في اليونان وكبار المسؤولين في الحكومة اليونانية والأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان والسفراء المعتمدين في اليونان والملحقين العسكريين والمثقفين والمحاضرين والدوائر العامة والسياسية والعديد من ممثلي المجتمع الأرمني حاضرين.
وكما علمت ارمنبريس من الوزارة الخارجية الأرمينية ألقى سفير أرمينيا لدى اليونان فادي تشارشوغليان كلمة، وتحدث نائب وزير الخارجية اليوناني تيرينس نيكولاس كويك نيابة عن الحكومة اليونانية وألقى كلمة نيابة عن البرلمان اليوناني رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية اليونانية الأرمينية إيلينيا ستاماتاكي.
وكان المتحدث الرئيسي هو نيكوس هادجينيكولاو ، وهو محلل وصحفي معروف ورئيس تحرير صحيفة Real Realspaper.
ورافق الحدث جوقة فرقة همازكاين الثقافية وفرق الرقص الممثلة كريستين ألكسانيان، في نهاية الحدث برفقة عازفي الدرامز لناجي الهومنتمن الكشافة وأوركسترا قاعة مدينة أثينا أقيمت مسيرة تذكارية في ميدان سينتاجما المركزي بأثينا وبحضور حرس الشرف حيث وضِع إكليل من الزهور أمان نصب الجندي المجهول نيابة عن السفارة الأرمنية وحكومة اليونان ومجلس مدينة أثينا والمجتمع اليوناني الأرمني.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مؤتمر بعنوان "ميتس يغيرن": قرن بعد الإبادة الجماعية الأرمنية عُقد بمجلس النواب الإيطالي بتنظيم مجموعة الصداقة البرلمانية الإيطالية-الأرمينية


articles_image120190418070147c8pm.jpg

عشتارتيفي كوم- أرمن بريس/

أخبرت وزارة الخارجية الأرمينية لأرمنبريس أن المؤتمر المعنون "ميتس يغيرن: قرن بعد الإبادة الجماعية الأرمنية" عُقد في إحدى قاعات مجلس النواب الإيطالي في 16 أبريل / نيسان الذي نظمه أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية الإيطالية - الأرمينية.
وألقت السفيرة الأرمينية في إيطاليا فيكتوريا باغداساريان كلمة ترحيب في المؤتمر وشكرت النواب على اعتماد القرار بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية في مجلس النواب في 10 أبريل، وذكر السفير أن عملية الإدانة الدولية والاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية تستمر بها التي يجب أن تكون إشارة جدية إلى أن سلوك الإنكار في هذا الشأن لا مكان له في نظام القيم في القرن الحادي والعشرين وأضافت أنه من خلال هذه الخطوة أكد الجانب الإيطالي من جديد التزاماته التي تعهدت بها اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها والتصميم على القيم العالمية.
وألقى عدد من الممثلين السياسيين والعلميين والثقافيين الإيطاليين خطابات في المؤتمر سلطوا فيها الضوء على أهمية اتخاذ قرار الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية والذي سيسهم في رفع مستوى الوعي حول الإبادة بين الأوساط العامة والسياسية الإيطالية ومنع الجرائم المماثلة في مستقبل.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
"مذابح سيفو" لن ننسى


articles_image120190424072504A884.jpg

عشتار تيفي كوم - آدار برس/


مع حلول الذكرى الرابعة بعد المائة لمجازر الإبادة الجماعية لشعوب المنطقة المعروفة بمجازر (سيفو) بحق الشعب الكلداني السرياني الأشوري والارمني على يد العثمانيين، يتجدد الألم في قلوب أبناء شعوب منطقة الشمال الشرقي من سوريا نتيجة هذه المأساة الا إنسانية بحقهم من تنكيل بالجثث وجرائم وحشية لا يتصورها عقل ومخيلة، مجددين عهدهم بجعله يوماً عالمياً للاعتراف بهذه المجزرة، ومطالبين فيه المجتمع الدولي لمقاضاة الأتراك أحفاد العثمانيين الذين يمارسون هذه الجرائم حتى اليوم.
وحول ذلك، قال الإعلامي السرياني “ميلاد كوركيس” خلال حديثه لـ آدار برس، قائلاً: “مع الذكرى 104 على مجازر (السيفو) التي حدثت عام ١٩١٥ بحق الشعب السرياني والأرمني والأشوري على يد السلطنة العثمانية، والتي راح ضحيتها أكثر من أربع ملايين ضحية من رجال، ونساء وأولاد صغار، مورست بحقهم أبشع الجرائم الوحشية التي يعجز عن وصفها عقل أو يتصورها خيال”.
متابعاً: “باستذكار هذه المجازر، يزداد الأمل والتصميم فينا على مثابرة طريق النضال حتى يعترف العالم أجمع بهذه المجازر كإبادة جماعية، وتحاسب تركيا على فعلتها، هذه المجازر التي يبررها أحفاد السلطنة العثمانية بأنها حدثت بسبب محاولة هذه الشعوب الاستقلال عن السلطنة العثمانية بمساعدة الاتحاد السوفيتي آنذاك، لكن هذه لم تكن إلا حجة لرغبة مخفية، بإبادة كاملة لشعوب هذه المنطقة التي تعتنق الدين المسيحي، وقيام السلطنة العثمانية بمساعدة بعض الجماعات من أبناء ومكونات المنطقة من الكُرد الذين ساعدوهم على ذلك، وبالمقابل كان هناك الكثير من الكُرد الذين قاموا بمد يد العون وساعدوا الكثيرين للنجاة من تلك المجازر وأووهم واحتضنوهم، وهناك الكثير من كبار السن في العديد من القرى لازالوا يتذكرون ما حدث لهم وكيف تم انقاذهم عل يد بعض الشرفاء الكرد”.
مردفاً: “في الحقيقة هذا هو نهج السلطنة العثمانية المتوارثة عقب الأجيال، فقد مارسوا أبشع وأشرس المجازر بحق هذه الشعوب المسالمة في المنطقة، وصولاً للقتل الجماعي بطرق متعددة، ومنها حد السيف كما أطلق على هذه المجازر تسمية (السيفو) بمعنى السيوف، وكان هناك طرق أخرى بإطلاق الرصاص أو القتل بالغازات السامة والتنكيل بالجثث والمراهنة بما يحويه احشاء النساء الحوامل ومعرفة جنس الجنين بفتح البطن وهن أحياء بطريقة وحشية، وقتل الاطفال وتعرية النساء بقصد إهانتهن وقطع أجزاء من أجسادهن، ومن ثم قتلهن أو أخذهن كجواري”.
وأشار “كوركيس” أن “صورة مجازر (السيفو) تمددت لفترات متعاقبة من الزمن ولم تكن وليدة يوم ونهاية يوم آخر، إنما هي امتداد لظلم وطغيان تتعرض له شعوب المنطقة ذات الدين المسيحي على يد الشعوب الأخرى التي تعتنق الأديان الأخرى، دون رقيب أو حسيب، فمنذ مائة وأربعة أعوام حتى الآن، ما زال مسلسل القتل والتهجير مستمر ومازالت رغبة الطرف الآخر بإكمال ما بدأه أجدادهم”.
وأكد “كوركيس” أن “إحيائهم لمجازر سيفو وآلامها هو من أجل الأمل والرغبة بتغيير الواقع والتصميم على وضع حد لهذه المأساة المستمرة منذ 104 وأكثر حتى الآن، لذلك فما زال النضال القومي لتجمع أحزاب الشعب الكلداني السرياني الاشوري والارمني مستمراً حتى تحقيق اعتراف دولي باعتبار هذه المجازر إبادة جماعية بحق شعوب مسالمة وضرورة معاقبة تركيا، ودفعها لتعويض الشعب عما خسره بسبب أفعال السلطنة العثمانية”.
واختتم “كوركيس” حديثه قائلاً: “الشعب المسيحي الكلداني السرياني الاشوري والارمني شعب أصيل في المنطقة وصاحب أقدم الحضارات، وقد اشتق اسم سوريا من اسمه، ولكن مع الأسف أصبح اليوم قلة على أرضه التاريخية بسبب أفعال ونتائج ما حدث ويحدث له”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو


articles_image120190424095255Atfi.jpg

عشتار تيفي كوم - ارمن برس/
ستُعقد أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الجماعية الأرمنية في برشلونة وفالنسيا وتوليدو.
هذا ما نقلته صفحة الفيسبوك الرسمية للسفارة الأرمينية في إسبانيا.
"من المقرر عقد سلسلة من الأحداث في 24 أبريل في إطار الذكرى 104 للإبادة الجماعية الأرمنية. خاص من الساعة 19:00 حتى 6:00 مساءً في Avenida de l 'Estadi 67 وسيتم إقامة حفل لإضاءة الشموع في فالنسيا بالساعة 18:00 في النصب التذكاري "Katsak Khach" في ميسالتا وسيكون موظفو السفارة الأرمينية في إسبانيا وجميع الراغبين في حضور الحدث حاضرين في "Passeu Borbأ³n-Lorenzana de la Biblioteca Regional de Castilla-La Mancha ". قبل وبعد- معرض الصور: يقول التقرير.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية انطلاق المسيرة التقليدية للشباب بالمشاعل من يريفان إلى نصب تسيتسرناكابيرد تكريماً لذكرى الضحايا الأبرياء للإبادة الأرمنية


articles_image120190424072137qpSt.jpg

عشتار تيفي كوم - ارمن برس/
في عشية يوم الذكرى ال104 للإبادة الجماعية الأرمنية بدأت المسيرة التقليدية للشباب مع المشاعل من وسط العاصمة الأرمينية يريفان إلى نصب تسيتسرناكابيرد التذكاري لتكريم ذكرى الضحايا الأبرياء الذي وقعوا جراء الإبادة الأرمنية التي ارتكبتها تركيا العثمانية في عام 1915.
وقد تحدث عضو الهيئة العليا الشبابية للاتحاد الثوري الأرمني(حرب الطاشناك) آرتور غزاريان أمام الشباب في بداية المسيرة: "تستمر مسيرتكم طالما لم تواجه تركيا المجرمة حقيقتها التاريخية. ستستمر مسيرتكم إلى ذلك الوقت حيثما الخليفة القانونية لبلد ارتكب جريمة خطيرة ضد الإنسانية- أي تركيا- وحكومتها الحالية تواصلان إنكارها".
وأحرق الحاضرون علم تركيا وبعد ذلك أشعلوا المشاعل وانتقلوا إلى الطريق السريع المؤدي لتسيتسيرناكابيرد حيث قاموا في نهاية المسيرة بوضع الزهور على النصب التذكار الشعلة الأبدية لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الناجية من الإبادة الأرمنية يبراكسيا كيفوركيان-108 عام-ترغب بزيارة نصب تسيتسريناكابيرد للإشادة بذكرى ضحايا الإبادة اليوم 24 أبريل


articles_image120190424071940bejn.jpg

عشتار تيفي كوم - ارمن برس/
أعربت الناجية من الإبادة الجماعية الأرمنية يبراكسيا كيفوركيان البالغة من العمر 108 عاماً، عن رغبتها الشخصية في زيارة نصب الإبادة الجماعية في تسيتسريناكابيرد بيريفان للإشادة بذكرى الضحايا يوم 24 أبريل في يريفان وفق ما ذكرته نائبة مدير معهد الإبادة الجماعية الأرمنية إيديتا جزويان.
"قبل بضعة أيام زارنا حفيد أحد الناجين من الإبادة الجماعية الأرمنية وطلب منا أن نرتب زيارة جدته في 24 أبريل إلى النصب التذكاري. نحن نخطط للترحيب بالمرأة ومرافقتها على كرسي متحرك حتى لا تكون في تدفق كبير من الزوار".
وكما اتصلت أرمنبريس بحفيد المرأة البالغة من العمر 108 أعوام آرتور كارابتيان.
"في السنوات الأخيرة تفكر كثيراً في وضع زهور في تسيتسيرناكابيرد لذكرى الضحايا وأود تحقيق رغبتها" وقال إنها تتذكر ذلك طوال الوقت وتحكي عن ذلك، مضيفاً أن جدته هي من كارس- أرمينيا الغربية وتعيش حالياً في أرمافير بأرمينيا.
وتشير الوثائق الرسمية يبراكسيا كيفوركيان ولدت في عام 1914 ولكن وفقاً لحفيدها ولدت بالفعل في عام 1911 ونجت من الإبادة الأرمنية.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السرياني العالمي احيا والرامغافار الارمني ذكرى الابادة الارمنية وسّيفو السريانية


articles_image120190424072351iYAL.jpg

عشتار تيفي كوم/
تحت عنوان من جبال ارارات وبيث نهرين الى جبل لبنان سيفٌ واحد، نظم حزبا الاتحاد السرياني العالمي والرامغافار الأرمني مهرجاناَ بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة للابادة التي تعرض لها الشعبين الارمني والسرياني ومسيحيي جبل لبنان على يد السلطنة العثمانية عام 1915، ومرور ست سنوات على اختطاف مطراني حلب يوحنا إبراهيم وبولس يازجي، بحضور النائب إبراهيم كنعان ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بشارة خيرالله ممثلاً الرئيس الاسبق ميشال سليمان، رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي إبراهيم مراد، رئيس حزب الرامغافار سيفاك هاغوبيان، النائب ادي معلوف ممثلاً وزير الخارجية والمغتربين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الوزير ريشار قيومجيان ممثلاً رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، الدكتور فرج كرباج ممثلاً رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجمّيل، سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي، المهندس جورج نعمان ممثلاً رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون، النائب الياس حنكش، الكس كوشكريان عضو الهيئة التنفيذية العالمية في حزب الهنشاك، الدكتور رازي الحاج ممثلاً الوزيرة مي شدياق، العقيد الركن ريمون نصور ممثلاً وزير الدفاع الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزف عون، المقدم المهندس فادي حرب ممثلاً المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، العقيد فرنسوا رشوان ممثلاً مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، الرائد جوزف الغفري ممثلاً مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا، العقيد حسين صعب ممثلاً مدير مخابرات الجيش العميد الركن انطوان نصور، النائب السابق هاغوب كسارجيان، جوزف نعمه ممثلاً النائب ماجد ادي ابي اللمع، الدكتور امين اسكندر رئيس الاتحاد السرياني الماروني، المطران جورج صليبا، المونسينيور جوزف شمعي، الخور اسقف الياس جرجس، الاب الخوري ناجي شيبان، الاب دافيد ملكي، اعضاء اللقاء المتني شكري مكرزل ودوري صقر، ممثل الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا عبد السلام احمد، مؤسسات وجمعيات سريانية وارمنية، شخصيات وفاعليات واعضاء مجالس بلدية واختيارية وحشد شعبي. تخلله كلمات سياسية ومعزوفة أرمنية بأداء رافي شيلينغريان واغنية ثورية سريانية عزف وغناء سندي لطي.

بدايةً النشيد اللبناني ودقيقة صمت على ارواح الشهداء، ثم كلمة لعريفة الحفل ليلى لطّي "تساءلت فيها لماذا اصبح الشرق رمز للتخلف والارهاب بينما الغرب اصبح رمز الحضارة. نحن الذين اخترعنا أول كتابة في العالم "الحرف المسماري" وبعدها استطعنا أن نخترع الابجدية التي غزت العالم ب "22" حرف.
نحن احفاد الذين بنوا الجنائن المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا، نحن من نشأت في ارضنا الاديان، ونحن من صدرناها للغرب، نحن من ابتكرنا فن العمارة ومن عندنا انطلق علم الفلسفة، هنالك قطبة مخفية اين ذهب كل هذا الابداع.

كلمة رئيس حزب الرامغافار سيفاك هاكوبيان:
من جبال أرارات مروراً ببلاد ما بين النهرين وصولاً لجبل لبنان/ سيف واحد"، سيف الإجرام التركي.
متل هالإيام أصدقائي، ما كانوا الأرمن لحالن بمعركة إحباط مشروع السطو التركي على أراضي المنطقة وخيراتها، ويلي راح ضحية هالمعركة الملايين من الأبطال والأبرياء.
منجتمع اليوم لإحياء ذكرى إنسانية أليمة، ورغم آلامها ما قدرت تكسرنا ولا تمحينا. عم نحيي ذكرى الإبادة الأرمنية ومجازر سيفو يلي دفع السريان والأقليات المسيحية ثمنها بالدم لحماية الوجود والأرض من التوحّش التركي.
مش صدفة إنو المصير واحد والتهجير واحد والاصرار على البقاء ورفض الموت واحد. قدام هالمصير المشترك، منوقف سوا اليوم.

يلي صار بنفس الوقت وبنفس المنطقة الجغرافية، أكّد حقيقة أساسية ضروري نضلّ نشدّد عليا، للتاريخ، وبصوت عالي قدام الجميع. هالحقيقة هيي/ وسمعوني منيح/ الأرمن والسريان ما تعرّضوا للإبادة لأن كانوا أقليات دينية بالمنطقة. لا. ويلي بروّج لهالشي سمحولي قلّو إنو ما بيعرف بالمشروع العنصري الطوراني التركي متل ما لازم. باختصار رح احكيلكن عن هالمشروع العرقي. التركي دبّح الأرمن والسريان لأنن وقفوا كسدّ بشري منيع بوجّ المشروع الطوراني القديم الجديد والدائم، يلي ببلّش من إسطنبول وبكمّل عند أطراف الشرق الأدنى، وبمرّ بأذربيجان والدول يلي شعوبها من العرق التركي بشرق جمهوريات الاتحاد السوفياتي. فكان ضروري عند التركي يزيحن من دربه ويصفّيهن ليحقّق لبدو ياه. هيدا السبب الوحيد للإبادة والمجازر ومش الدين. خلي هالحقيقة تكون واضحة للتاريخ، ودليل هالشي لصار بسوريا وتحديداً بالمناطق يلي بيسكنوها إخوانا السريان، وبغض النظر عن رأينا حول مين عزّز وجود داعش، ما من شكّ إنو تركيا هيي الداعم الأكبر لهالمجموعات الإرهابية والمموّل إلها طالما عم تخدم مشروعها العرقي.
وسمحولي شدّد ع حقيقة تانية ما بتقلّ أهمية. مع إنو الأرمن والسريان مسيحيين والأتراك إسلام، بس ولا مرة تطلّعنا أو رح نتطلّع على الإبادة والمجازر من زاوية دينية. لصار ما الو علاقة بالدين ولا بمثّل الدين الإسلامي على الإطلاق، بدليل إنو جمال باشا السفّاح لما علّق المشانق بساحة البرج، ما فرّق بين مسيحي ومسلم، وبدليل تاني إنو شريف مكة الشريف حسين يلّي ناضل لتحرير العرب من الحكم العثماني، دعا بوقتها القبائل العرب لمساعدة الأرمن المهجّرين وتقديم الطعام والمأوى الهن، فكانوا في قمّة التجاوب والتعاون، ونحنا ممتنّين لهالجميل، وشعوبنا ما رح تنسى هالمعروف الإنساني العربي الأصيل، تماماً متل ما رح ننسى أبداً استضافة الشعبين السوري واللبناني واحتضانهن إلنا بأصعب الظروف يلي مرقنا فيها.
من هون رح أكّد إنو الأتراك صحيح معتنقين الإسلام، ولكن ممارساتهن غير اسلامية. استغلّوا الدين ليمسكوا الخلافة، ولما ما عاد الدين عم بناسب مصالحن، تحوّلوا فجأة للعلمانية وبطّلوا يعترفوا فيه. وكمان، لما ما عادت تنفع العلمانية رجعوا عالتشدّد الديني، والكلّ شاهد على الأجندة التركية ودعمها للتطرّف والإرهاب اليوم. وما عادت سرّ ع حدا السياسات التركية تجاه الأكراد ومخطّط إردوغان للقضاء عليهن رغم إنّهم بينتموا لنفس الدين، ولكن التركي من أجل مصالحه ما بهمّوا لا أخلاق ولا دين ولا إنسانية.
بختام هالكلمة، الأرمن والسريان شعبان مصرّين على الحياة. بدم الشهدا هني أقوى. ما قدر التركي يلي ما عندو دين وما بينتمي لثقافة المنطقة ورغم هالشي ما إجت منو الا الويلات للشعوب ما قدر ولا رح يقدر يمحي ذاكرتنا ووجودنا. عاش الشعبين الأرمني والسرياني، عاشت العلاقة الأخوية بين أرمينيا وأشقاءنا العرب. عاش لبنان.


كلمة رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد:

لن أتَطرّق بإسهاب إلى تاريخ شعبِنا السرياني بكافة تسمياته (اشوري كلداني ارامي فينيقي) وانجازاتِه الثقافية والعلمية التي قدمها للبشريةِ جمعاء، انطلاقًا من أرضهِ التاريخية في بلاد ما بين النهرينMesopotamia والتي أسّسَ فيها أولَ حضارة إنسانية، فهو تاريخٌ غنيٌّ عن التعريف.
ما يهمّني أن أتطرّقَ إليهِ اليوم هو كيفيّة ردّ الجميل لهذا الشعب، وكيف يُكافَأ على صُنعِه. كيف يُجازى شعبٌ كهذا بالمجازر والاضطهاد وبالقضاء على حضارتِهِ وتاريخِهِ وتحويلِه لأقلياتٍ أثينيّة او دينية في معقلِهِ التاريخي، فاصبح بالتالي مهجراً ولاجئاً ومكسوراً ومواطناً من الدرجة الثانية في وطنه الام.
لقد كابدَ شعبُنا مجازرَ شنيعة عديدة والطّامَةُ الكبرى، أنّ معظمها كانت تُرتَكَبُ باسم الدين وليس أحدثها مجازر سيفو عام 1915 التي قاساها مع الشعب الأرمني وغيرِهِما من مسيحيي هذا الشرق على يدِ الإمبراطورية الشوفينية العثمانية، حيث قُتِلَ وشُرِّدَ الملايين حينها كما في يومِنا هذا ولم تحرِّك الدول العظمى ساكناً للحدّ من هذه المجازر الشنيعة، والّتي كان للبعض منهم دور كبير في التخطيط لها، فذٌبِحت شعوب واقتُلِعت من جذورِها وهُجِّرَت إلى أصقاعِ العالمِ، وكأنَّ شيئًا لم يكن. أٌعيد رسم خرائط وصُنعت دول وحلّت شعوب مكان الشعوب الأصيلة ولم يكتفوا بهذا الحدّ ليكملوا إبادَتَهم مع سابق اصرار وتصميم بشلِّ ومحو ذاكرة شعبنا وصبغِهِ بصبغَةٍ طائفيةٍ فارضين عليهِ قومياتٍ غير قوميتِهِ، بلإضافة إلى إجبار الكثير منهم على تغيير دينهم.
اليوم، لسنا بصدد سرد تفاصيل مجريات الابادة التي اصابتنا منذ مئة واربع سنوات او اثبات وقوعها، فهي مدموغة بدماء مليون ونصف ارمني و750 الف سرياني والالآلف من المجموعات المسيحية الاخرى وحوالي 200 الف مسيحي في جبل لبنان، وأضف الى ذلك دماء الآف العرب والاكراد المسلمين الذين كابدو ما كابدناه من اجرام السلطنة العثمانية.
اثباتاتنا دامغة لا تقبل الشكّ وليست للمساومة.
اثباتات موثقة بالتقارير الخطيّة وبالصور وباعترافات من قبل مرتكبين ومشاركين في هذه المجزرة، وحتى من قبل نواب ديار بكر الاكراد الّذين اعتذروا نيابة عن ارتكابات اجدادهم المشينة، كذلك اعتذار القائد الكردي عبدالله اوجلان عن المجازر الّتي ارتكبت على يدّ بعض العشائر الكرديّة بتحريض من السلطنة العثمانيّة باسم الدّين، قائلاً: "لا حريّة
ولا ديمقراطيّة في هذا الشرق إن لم ينل الشّعب السرياني في أرضه التاريخيّة، و هو الشعب الأصيل لهذه المنطقة، كامل حقوقه دون منّة من أحد".
كما أصدر حفيد جمال باشا السفاح كتاب يعترف فيه بأعمال جدّه الإجراميّة، حيث يعتذر عنها و يستعرّ بها إذ يعتبرها وصمة عار على جبين وطنه.
كذلك لا ننسى ما طلبته الدولة التركية منّا كمجلس بيت نهرين القومي، بعد استردادنا لبعض الضيع والكنائس والأديرة من خلال نضالنا العسكري والسياسي المستمر، بفصل قضيتنا عن قضيّة اخوتنا الأرمن، و لكننا نرفض ذلك رفضاً قاطعاً.
الموضوع أكبر من ذلك بكثير، إذ يتكرّر هذا الموضوع من خلال لعب دور السلطان العثماني بالسياسة الاردوغانية،
و الّتي تحاول فرض نفسها على الشعوب العربية وغير العربية في المنطقة، يحاول اردوغان لعب الدور الممثّل الشرعي للخلافة الإسلاميّة ولكن للأسف بصبغة داعشيّة، من خلال دغدغة مشاعر المسلمين.
كما يعتقد انّه سيستقطب عطف الشعوب الاسلاميّة من خلال تحويل كنيسة أيا صوفيا لمسجد، لكنّه مخطئ. نحن أبناء بقايا السيوف نعلم كيف تصرّفت بعض العشائر العربية التي كانت تتعرّض أيضاً للقتل، اذ حمت المسيحيين وعرّضت نفسها للخطر من اجلنا.
نحن طبعاً نقف الى جانب اخوتنا العرب وخاصّةً المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتان تقومان بعقد مؤتمرات لحوار الأديان والتقارب الثقافي لنشر المحبّة والسلام بين الشعوب. حيث ان المنظمات الارهابية التي تدّعي بتمثيل الاسلام، من تنظيم داعش و اخواتها، هي حركات ارهابية تهدف أولاً لضرب الاسلام المعتدل وعزله عن محيطه وعن المجتمع الدّولي، وثانيا لإفراغ الشرق من المسيحيين، ليتمّ مخطط العزل التّام عن العالم، وبالتالي تصبح تركيا وايران الممثّل الشرعي لهذا المشروع الارهابي، دولتان تختصران ارادة شعوب المنطقة المغلوب على أمرها.
وهنا نذكّر بقضيّة المطرانين المخطوفين منذ ستّة أعوام، وهما يوحنا ابراهيم و بولس يازجي، المجهولي المصير حتّى الآن، ليس باعتبارهما رجلي دين بل نموذج مصغّر عن قضيّة الشرق بأكمله، اذ ان مصير الشرق مجهول متقلّب كمصير المنطقة. وهنا لا بد لي من تقديم التحيّة لسيادة المطران دانيال كوريه السامي الاحترام، رئيس لجنة المتابعة لقضيّة المطرانين، تحيّة لجهوده وكافّة التحرّكات التي قام بها اذ كان بعضها محفوفاً بالخطر.
كذلك لن ننسى بتقديم التحية أيضاً لخليّة نحل تختصر برجل وهو اللواء عباس ابراهيم، مدير عام الأمن العام اللبناني، الّذي حمل هذا الملف على عاتقه لدول العالم، ولكنّ للأسف دول القرار نائمة والمنظمات الارهابية ساهرة.
كما نحيي رفاقنا في المجلس العسكري السرياني وقوات سوريا الديمقراطية، الذين لم يكنّوا عن المسائلة عن المطرانين والصحافي اللبناني سمير كساب، في كلّ مرّة حرّروا منطقة او أسروا امير داعشي.
لن نبكي اليوم على ما فقدناه من وطن وأرض وحضارة، ولا نتسوّل حقنا، نحن اليوم نناضل سياسيّاً و عسكريّاً و نقدّم الشهداء من أجل الحصول على حقوقنا و قضيتنا بالتعاون مع شعوب ساهمت بذبحنا و تهجيرنا سابقاً و شعوب اختلط دمنا بدمهم، فهذا ما يخوّف عدوّنا المشترك.
نحن اليوم، بالتحالف مع الأكراد والعرب والايزيديين والأرمن وغيرهم، نخلق مجتمع انساني أممي نحارب من خلاله الفكر الارهابي الداعشي المتطرّف، عندما يتعانق الشهيد السرياني والكردي والارمني والعربي والايزيدي في سبيل حريّة الشعوب وبناء مجتمعات تعدّدية ديمقراطية تحترم حقّ الانسان بتحديد مصيره.
نحن اليوم نصرّ على نيلنا الحكم الذاتي في سهل نينوى في العراق، وعلى نظام فيدرالي اتحادي ديمقراطي في سوريا، ونناضل من أجل تحقيق ذلك.

أمّا تركيا، فمهما كابرت وعاندت واضطهدت، سنبقى مصرّين على اعترافها بالمجازر التي ارتكبتها بحقنا والاعتراف بحقوقنا ووجودنا.
أما في وطننا الحبيب لبنان وطن الأقليّات المضطهدة عبر التاريخ، واحة الحريّة في هذا الشرق، وطن الرسالة، فنتمنّى كما كان هذه البلد السبّاق في وضع شرعة حقوق الانسان ووضع دستور يحترم حقوق المواطنين ويساويها، ألّا يشبه الأنظمة المجاورة في حكم الحزب الواحد واحتكار التمثيل السايسي من قبل أيّ حزب يعتبر نفسه الأقوى وممثّلاً لكافّة المكوّنات الأخرى، ونرفض إلغاء خصوصيّات الجماعات المتعدّدة واستنساخ فكر حزب الاتحاد والترقي وفكر البعث.
لن نقبل بإفقار وتجويع واذلال الشعب كي يسلّم أمره للفاسد، لا نرضى بتهجير أولادنا وسرقة خياراتنا، نريد ان يبقى لبنان فسحة الأمل الذي لم يكن يوماً بلون واحد، نريد لبنان الجسم الواحد بأفكار كثيرة ومعتقدات متعدّدة، حاملاً قلباً واحداً. هـكــذا هو لبنــان.
نختم ونقول لتركيا، لن نسامح، لن نصالح، لن ننسى... وعلى تركيا الاعتراف والتعويض.
المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

كلمة رئيس الاتحاد السرياني الماروني "طور ليفنون" امين اسكندر
أكد خلالها على أن المجاعة التي فرضها المحتل العثماني على جبل لبنان، كان هدفها حصار المسيحيين ولقطع علاقاتهم مع الخارج، للاستفراد بهم، والقضاء عليهم وتغيير الواقع الجغرافي والسكاني. وفرض هوية غير الهوية السريانية على موارنة لبنان. وطالب أن تعود اللغة السريانية لغة وطنية في لبنان وذلك للتمسك بأرض الاباء والاجداد ولعدم طمس هذه المأساة التي راح ضحيتها حوالي الـ220 الف لبناني.
المجزرة حصلت في نفس الوقت التي حصلت فيها الابادة الارمنية والسريانية، ولكن بطريقة مختلفة، لأن جبل لبنان قريب من دول خارجية فخاف العثماني من استعمال السيف فاستعمل التجويع والحصار، سائلاً لماذا هذا التعتيم والصمت طول هذه السنوات.





articles_image220190424072351iYAL.jpg

articles_image320190424072351iYAL.jpg

articles_image420190424072351iYAL.jpg

articles_image520190424072351iYAL.jpg

articles_image620190424072351iYAL.jpg

articles_image720190424072351iYAL.jpg

articles_image820190424072351iYAL.jpg

articles_image920190424072351iYAL.jpg

articles_image1020190424072351iYAL.jpg

articles_image1120190424072351iYAL.jpg

articles_image1220190424072351iYAL.jpg

articles_image1320190424072351iYAL.jpg

articles_image1420190424072351iYAL.jpg

articles_image1520190424072351iYAL.jpg

articles_image1620190424072351iYAL.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كلمة ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية


articles_image120190425063027Vlb9.jpg



عشتارتيفي كوم- خبر أرمني/

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس بيانا بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية، فيما يلي نصها مترجما إلى العربية عبر موقع خبر أرمني:
“نستذكر ونكرم اليوم ذكرى أولئك الذين عانوا أثناء أحداث الـ (Medz Yeghern)، وهي أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين. مع مطلع سنة 1915، تم تهجير وقتل مليون ونصف مليون أرمني أو أجبروا على السير إلى حتفهم في السنوات الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية. اسمحوا لي أن أضم صوتي إلى أصوات المجتمع الأرمني في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم في إحياء ذكرى الأبرياء الذين قضوا في تلك الفترة.
في هذا اليوم أيضا نكرم ونعترف بفضل أولئك الذين حاولوا إنهاء العنف وأولئك الذين سعوا إلى ضمان عدم تكرار فظائع مشابهة، مثل ناشط حقوق الإنسان والمحامي رافائيل ليمكين. نذكر أيضا بمساهمات الأمريكيين السخية الذين ساعدوا في إنقاذ الأرواح وإعادة بناء المجتمعات الأرمنية.
بينما نتأمل في هذا الفصل المظلم من التاريخ الإنساني، نسجل إعجابنا كذلك على الناحية الأخري، على قدرة الشعب الأرمني في مواجهة المحن الهائلة وبناء مجتمعات نابضة بالحياة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.
نتعهد بالتعلم من المآسي السابقة حتى لا نكررها. نرحب بجهود الأرمن والأتراك للاعتراف بتاريخهم المؤلم ومراجعتها. ونحن نقف مع الشعب الأرمني في ذكرى الأرواح التي فقدت خلال الـ Meds Yeghern ونؤكد من جديد التزامنا بعالم أكثر سلما.”
وكما لاحظنا من كلمة ترامب فقد استخدم الرئيس الأمريكي مرة أخرى العبارة الأرمنية لتلك الأحداث (Medz Yeghern) والتي تعني “الكارثة الكبرى” مضيفا بأنها كانت من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن الـ20 متجنبا استخدام كلمة “إبادة التي تثير الغضب التركي.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
النائبة ريحان حنا تطالب الحكومة التركية الاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية بحق المسيحيين


articles_image120190425073434hW4k.jpg

عشتارتيفي كوم- SNG/

طالبت عضو مجلس النواب العراقي، النائبة ريحان حنا أيوب، امس الاربعاء، الحكومة التركية بالاعتراف بشأن مذابح الدولة العثمانية بحق المسيحيين.
وقالت ايوب، في بيان، تلقته /SNG/، “تمر علينا هذا اليوم الذكرى 103 على المذابح التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الطائفة المسيحية، ففي كل عام وفي اليوم الرابع والعشرين من شهر نيسان|ابريل نستذكر تلك الجريمة”.
واضافت “ولهذا فأننا إذ ندين تلك المجازر الوحشية والبشعة والتي لم يعرف التاريخ مثل بشاعتها، فإننا نطالب اليوم بتقديم الاعتذار الرسمي من قبل الحكومة التركية، وكذلك الاعتراف بهذه الجريمة المروعة على أنها كانت إبادة جماعية استخدمت فيها أقذر الأساليب القمعية بحق الأرمن”.
وطالبت ايوب الأمم المتحدة والدول الكبرى وجميع المنظمات الإنسانية “بالوقوف إلى جانب ذوي الضحايا للمطالبة بتعويضهم من قبل الحكومة التركية وبشكل يتناسب مع حجم بشاعة تلك الجريمة”.
وشددت على هيئة الأمم “بعقد اتفاقيات دولية تلزم جميع الدول بعدم تكرار مثل هذه الجريمة بحق المسيحيين، الرحمة والخلود لضحايا تلك المجازر”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البرتغال تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية


articles_image120190427070859bUVw.jpg

عشتار تيفي كوم - خبر ارمني/


وردت أنباء عن تبني البرلمان البرتغالي لمشروع قانون تعترف بموجبه برتغاليا بالإبادة الجماعية الأرمنية.
وبحسب موقع صحيفة News.am فقد تبنى البرلمان في البرتغال يوم الجمعة المصادف 26 أبريل/ نيسان مشروع القرار الخاص بالإبادة الجماعية الأرمنية.
وبهذا الإعتراف يرتفع عدد الدول المعترفة بالإبادة الجماعية الأرمنية إلى 31 دولة بالإضافة ل 49 ولاية أمريكية.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
القيادات الأرمينية تحيي الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية


articles_image120190430065327W6WV.jpg

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

أحيت القيادات الأرمينية الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية، حيث توجه في 24 نيسان كل من رئيس الجمهورية أرمين سركيسيان، ورئيس الوزراء نيكول باشينيان، وكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني، ورئيس البرلمان أراراد ميرزويان، وأعضاء البرلمان وغيرهم من الشخصيات الى النصب التذكاري لشهداء الابادة الأرمنية، ووضع أكاليل الورود.
ووقفوا دقيقة صمت أمام الشعلة الأبدية إجلالاً لأرواح الشهداء، حيث أقيمت الصلاة برئاسة الكاثوليكوس.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
فيرا يعقوبيان: “لايمكن لتركيا أن تتقدم دون الاعتراف بالإبادة الأرمنية”


articles_image120190501070807UGYL.jpg

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

استضافت قناة (ليبانون فايلز) مديرة مكتب القضية الأرمنية في الشرق الأوسط فيرا يعقوبيان في برنامج خاص (مرتجل مفيد)، بمناسبة الذكرى الـ104 للابادة الأرمنية.
وأكدت يعقوبيان على عمل المكتب، والدراسات التي يقيمها حول القضية الأرمنية والابادة الأرمنية.
كما تحدثت عن تشكل الشتات الأرمني، مؤكدة أن الأناضول هي المهد الأساسي للأرمن، وأوضحت بالتفاصيل وضع الأرمن في فترة الإبادة الأرمنية، وأسباب التهجير، واستضافة اللبنانيين للأرمن الناجين، وكذلك وضع الأرمن في الشتات الأرمني.
كما تحدثت عن مطالب الأرمن، من الاعتراف بالابادة، والانتقال الى المرحلة التالية، وهي التعويض، مؤكدة أن تركيا مازالت تواصل سياسة الانكار، وأنه لايمكن لتركيا أن تتقدم دون الاعتراف بالابادة الأرمنية. كما لفتت الى أن الأرمن أصبحوا مواطنين واعربواعن اخلاصهم للبلاد التي عاشوا فيها، وهم يتمتعون بحقوقهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الإبادة الجماعية.. كتاب يكشف معاناة المسيحيين بالدولة العثمانية خلال 30 سنة


articles_image120190505070116aXhT.jpg

عشتارتيفي كوم- اليوم السابع/

من الكتب المهمة التى تتناول جانبا تاريخا لا يجوز تناسيه كتاب بعنوان "إبادة جماعية دامت 30 عاما.. تدمير تركيا للأقليات المسيحية 1894-1924" تأليف بينى موريس ودور زئيفى، الذى يعرض معاناة الرعايا المسيحيين فى الإمبراطورية العثمانية مباشرة قبل انهيارها.

ويتناول الكتاب ثلاث حلقات: أولاً مذبحة لما يقرب من 200 ألف أرمنى عثمانى وقعت بين عامى 1894 و 1896، وثانيا ترحيل بقية الأرمنيين بداية من عام 1915، وثالثا تدمير أو ترحيل المسيحيين الباقين "معظمهم من اليونانيين" أثناء وبعد نزاع 1919-1922، الذى أطلق عليه الأتراك حرب الاستقلال، والذى انتهى بالقضاء على نحو مليون مسيحيى فى الأرض التركية.
وقعت كل حلقة من الحلقات التى اختاروها المؤلفان فى لحظة تاريخية معينة، الأولى أثناء المنافسة المزمنة مع الروس، بينما وقعت الثانية عندما كان الأتراك فى حالة حرب مع ثلاث قوى مسيحية "بريطانيا وفرنسا وروسيا"، والثالثة بعدما احتلت قوات يونانية ميناء أزمير بموافقة من حلفائها الغربيين.
والكتاب يقدم فصلا مثيرا يفسر هذه المجازر، وتصف الضغط الذى فرضه الوافدون الجدد على المناطق الريفية فى الأناضول من مسيرة روسيا عبر القوقاز، وأيضا تحويل الأرمن من أقلية دينية إلى مجتمع سياسى يخشاه العثمانيون.
فبين عامى 1894 و 1924 لقى ما بين 1.5 مليون و 2.5 مليون مسيحى عثمانى حتفهم، حيث تم التحريض على عمليات القتل هذه من قبل الأتراك المسلمين الذين استقطبوا المسلمين الآخرين واستشهدوا بالتضامن الإسلامى ونتيجة لذلك انخفضت الحصة المسيحية من سكان الأناضول من 20 فى المائة إلى 2%.
ويستبعد المؤلفان، إن الإسلام عنيف فى جوهره ويرفضان هذا الرأى، لكنهما يلمحان إلى أنه تم وضع خطة مدتها 30 عامًا .
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في "محاضرة بذكرى مجاعة جبل لبنان والإبادة الأرمنية ومجازر " سيفو"


articles_image1201905070942051XHF.jpg

عشتارتيفي كوم/

سيفو ذاكرة للمستقبل

أنتَ هنا في حضرة الشهادة، في بيت الشهادة
من وهج بشير الى سحر بيار، ثم وجها وجها
فداء لقضية. ولوْ أن علينا اعادة قراءة تاريخنا بتمعّن مع نقد ذاتي حول بعض عثراتنا ورهاناتنا وصراعاتنا، ثم من هنا الى أين؟

أنا أبن القضية المسيحية المشرقية
أنا ابن جيل ثالث لجدّ هو "بقايا السيوف" من "عين ورد"
ووالد جُبل بلبنان، ولد فيه ،
كان يعتقد أن الكتائب حلٌّ وربما ردٌّ في مكان ما على المجزرة، حتّى لا تحصل
مجزرة جديدة . لكن!
كان منزلنا في المصيطبة هو بيت الكتائب وتباهى بزره الذهبي بعد نصف
قرن من التزام.
أفتخر بنضاله الذي علّمني حب الوطن وأن لا معنى للحياة دون قضية.

ماذا يعني قضية؟ بعض الناس تركوا لبنان عند أول طلقة،
هاجروا. فكّروا بأرجلهم؟
أو بقوا ذميين يقبلون أي سلطة. ولا فارقة معهم يسقط جبل لبنان، يهجَّر مسيحيو سوريا يقتلع مسيحيو نينوى لا يرف جفن لأحد.


ما أصعب الذاكرة . غبار الأزمنة. خاصة اذا كانت مثقلة بالدم، بالابادة، بالاقتلاع.
يحضر التاريخ في عقلك والشرايين، هو أمام عينيك، لا يغيب عن بالك.
دمنا حبر الأبرياء.
لكنْ؟ الى متى. نحمل الجراح الأمل الرجاء النضال في عالم لاه .
ماذا يعني أنْ تكون جذوري في ضيعة منسية من طورعابدين، وأن
يكون لديّ شجرة لعائلتي تعود الى عام 1650؟
ماذا يعني أنْ تندثر المسيحية المشرقية وينتشر أهلنا في كل أقاصي الارض
بهويات جديدة كأننا شعب الشتات؟
ولماذا نصرّ على الذكرى؟

-1- إن ما نسميه "سيفو" حقيقة تاريخية في المكان والزمان نحن شهودها وضحاياها بأجسادنا بأهلنا برواياتنا بكتبنا بأشعارنا بفننا بأغانينا بدمعنا بلحمنا بدمنا بالأسماء بالصور بالعائلات بأطلال باقية هناك فيها عبق اجدادنا. ولا يمكن لأحد انكارها ولا محوها ولا التبرؤ منها ولا تغييبها ولا إهمالها ولا دفنها، خاصة لا نقبل ان يدعي أحد أنها لم تحصل، أو أنها خرافة. ان الذاكرة لا تهجَّر، وهذه ليست ذاكرة وهمية ولا مُبتَدَعَة، وان تجاهلها اكاديميون أو مؤرخون أو مفكرون. وهي ليست ذاكرة ارتدادية او ذاكرة للانتقام بل هي ذاكرة للغد.
-2- إن ما حصل طال شعوباً واثنيات وطوائف متنوعة من الأرمن والسريان والكلدان والاشوريين ويونان آسيا الصغرى. صحيح أن العدد الأكبر من الضحايا كان من الأرمن الذين سموها في أدبياتهم "المجزرة الأرمنية" وناضلوا على طريقتهم لاحيائها، لكن المسيحيين بأغلبهم كانوا ضحايا القتل والذبح والنزوح والجوع والمرض والتهجير.

-3- نطالب تركيا بالاعتراف الصريح الواضح الشفاف بما حصل من أجل أن ترتاح عظام أجدادنا. من أجل وقفة ضمير ونقد ذاتي. نحن لا نستثمر دم الشهداء إلا في ساحة الشرف والحرية. لا ننكأ جراحاً ولا نستجر احزاناً ولا نقبل انتقاماً ولا نحمل ضغينة ونتذكر ليس بالضرورة من أجل استعادة اراض ولا من أجل تعويضات مالية بحت بل من أجل الحقيقة.

-4- ان التاريخ يكتبه الكبار. ان تركيا ستكون اكثر قوة ومناعة إذا تصرفت بهالة. مَن يصدق أن نقاشاً لم يكن مقبولاً ولا ممكناً صار واقعاً. فلماذا لا نفتح أبواب الحوار كاملة ويكون لنا من مواقف أمثلة. ان قداسة البابا الراحل طلب الغفران عن الحملات الصليبية وما سببته من مآسٍ. وهو نفسه طلب السماح من اليهودعن أي اهمال سبب بالمحرقة وها هي المانيا تعترف بالمحرقة دون خجل، ان جنوبي افريقيا انشأت لجاناً للحقيقة وللمصالحة الوطنية، والمغرب سيعوض عمَّن تعرّض للتعذيب والاعتقال الظالم عبر هيئة.

-5- نصرخ لوجعنا بصوت أقوى لكننا بكل تأكيد ضد القتل بالمطلق، ضد الحرب، ضد الارهاب، ضد العنف. لا نقبل ان نستعمل الاحداث الأليمة لزرع الحقد او الكراهية، بلْ لتحصين مجتمعاتنا وشرقنا. وما رفضناه لأهلنا نرفضه لاي شعب وندينه في اي بقعة من العالم.

-6- ان العيش المشترك في صميم رسالتنا وفكرنا، لقد عشنا هنا منذ فجر البشرية، ومنذ بدء نور المسيحية، ثم مع المسلمين نتشارك الهواجس والهموم والايام. صحيح ان في هذا التاريخ محطات مخيفة وقاسية لكنه يسطع ايضاً بالانتصارات والفرح والعطاء. نحن ضدّ صدام الحضارات نحن لسنا فقط مع حوارها بل في قلب عيشها معاً. نحن لا نقبل الهجوم على اي دين. نحترم ونقدر ونجلّ الاسلام الحنيف ونعتبر ان في كل مسيحي شرقي روحاً من الاسلام كما ان في كل مسلم شرقي شيئاً من المسيحية.

-7- لا يمكن للعالم أن يغمض عينيه ويدَّعي انه لا يعرف ولا يسمع ولا يرى. لا يمكن أن تكون الحروب مسلسلاً تلفزيونياً ولا الضحايا أرقاماً ولا يرف له جفن. لا يمكن أنْ يكون الانسان لامبالياً تجاه أي ضحية في اي زمن في اي قارة لاي سبب. مَن يسكت يكون مشاركاً. الضمير العالمي يجب ان يبقى ساهراً متيقظاً لحقوق كل انسان. الحق ليس للقوة بالضرورة فالى متى يصم العالم اذنيه عن صراخ البراءة ويتبع مصالحه؟

-8- ان شعبنا رفض ان يموت. ويبرهن كل يوم انه جدير بالحياة ينظر الى التاريخ بعين التحدي. صحيح ان الغربة تكاد تقتلعه من الارض المشرقية، وهو اصبح حارس حجارة في طور عابدين، لكن نهضة حقيقية في احزابنا وتياراتنا ووسائل اعلامنا ومؤسساتنا وعودتنا الى الجذور واللغة والانتماء والافادة من التكنولوجيا والمواصلات تجعلنا شعباً واحداً نابضاً بحس الهوية مصراً على حقه في حمل رسالة التمايز والفرادة في عالم واحد يكاد يمحو كل ثقافة. سنبقى لوناً محبباً في عالم عنوانه التنوع.
سيفو يتكرر. من 1915 الى الآن. من العثمانيين الى داعش. الضحية نفسها.

-9- إننا في لبنان، حيث جبلنا كسريان قدراً وخياراً نؤمن أنه الواحة والمثال رغم كل عثراتنا كلبنانيين. أنه الدور والرسالة لا الحصن ولا الملجأ فقط. عرفنا جحيمنا أيضاً. اقتتلنا وكنا ساحة، مررنا بكوابيسنا ومجازرنا أمام عيون العالم، تذابحنا وتصالحنا، نحن ندرك ربما أكثر من غيرنا ان لا حلول إلا بالحواروالتفهم والتفاهم والمصالحة والتعالي على الجراح، وعلمني حب الحقيقة أن أرى جمال التسوية.سيفو أيضاً أن نعامل نحن السريان، رغم كل عطاءاتنا وأكثر من الف شهيد، على أننا مواطنون درجة أخيرة، بلا حقوق سياسية ولا تمثيل وزاري ولا زيادة عدد نواب ولا تعيينات ادارية، إنه نظام عنصري ضدنا. لكن هذا بحث آخر لزمن آخر.
نحن هنا نصرخ حتى لا تتكرر أي مجزرة.
حتى نتصالح كلنا، بشرية تسعى الى الكمال،
وحتى نناضل لشرق جديد وفجر جديد.


كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في "محاضرة بذكرى مجاعة جبل لبنان والإبادة الأرمنية ومجازر " سيفو" الاثنين 6 أيار 2019 بدعوة من حزب الكتائب اللبنانية في مقرهم في الصيفي.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بلدية مدينة “سُريا” الاسبانية تعترف رسمياً بالابادة الأرمنية


articles_image120190512080241SHlg.jpg

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

أفادت السفارة الأرمنية في اسبانيا أن بلدية منطقة “سُريا” الاسبانية اعترفت رسمياً بالابادة الأرمنية.
وأشارت السفارة الأرمنية على صفحتها الى أن الأحزاب الأربعة في مجلس البلدية وافقت بالاجماع على الطلب الذي تقدمت به الجمعية الأرمنية “اراراد”. بهذا الخصوص.
 
أعلى