ماذا قدمت المسيحية للإنسانية ؟

Maya

Hebrew Christian
عضو مبارك
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
1,243
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
Jerusalem - Israel
ماذا قدمت المسيحية للإنسانية ؟

أخوتي وأخواتي في المسيح..

إننا نسمع أحيانًا بعض اللا مؤمنين، وأحيانًا بعض المسيحيين يتساءلون: ماذا قدمت المسيحية للإنسانية و قد مضى على وجودها ألفا سنة؟ هل أعطت خبزًا للجميع؟ هل أوقفت حروبًا؟ هل نشرت العدل والسلام في المجتمع؟ ... وبعد أن ينظروا إلى الناس كيف لا يزالون يستغلّون بعضهم البعض وكيف لا يزالون يتقاتلون فإنهم يستلخصون من كل هذا أن المسيحية قصّرت في أداء رسالتها. ولكننا نستطيع أن نجيب عن هذا بالاعتبارات التالية:

1- إن المسيحية نداء يوجهه الله إلى الإنسان و الذي يستطيع بكل حرية أن يستجيب له: "إن أراد أحدكم أن يتبعني فليحمل صليبه ويتبعني". وهكذا نرى أن كل جواب في نظر المسيح يفقد قيمته إذا لم تكن الحرية مصدره ، ولذلك أعلن بنفسه أن المسيحيين الحقيقيين قليلون "ما أضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي إلى الحياة".

2- المسيحية في جوهرها تهتم إذًا أن تقود الإنسان بملء حريته إلى الحياة الأبدية. ولكنها لم تدَّعي يومًا بأنها تنظّم مباشرة الحياة الأرضية، فقد قال المسيح: "إن مملكتي ليست من هذا العالم". وإذا كانت المسيحية تعطي بعض قواعد عامة تنظّم علاقات الناس بعضهم ببعض، فهي لم ترد يومًا أن تعفي الناس من مهمة التفكير، هم أنفسهم وبواسطة العقل الذي أعطاهم إياه الله، بالوسائل التي تحقق عمليًا هذه القواعد فينظّمون المجتمع على هديها. فالمسيحية لا تحوي برامج سياسية أو اقتصادية، إذ كيف يمكن لحقيقة الله المجردة الخالدة أن تخصص برامج مثل هذه ناقصة ومتغيرة مع العصور والأمكنة؟ ولكن يمكن بكل تأكيد لبرنامج سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أن يستوحي من المسيحية ، أو يأخذ عنها بعض أشياء، دون أن يتوحد معها. ومع ذلك فإن المسيحية وهي دين التجسد، متجسدة وممزوجة هي أيضًا بعجينة الحياة الأرضية كما أنها ملح هذه العجينة وخميرتها : "أنتم ملح الأرض... وإن ملكوت السماوات يشبه خميرة أخذتها امرأة وخبأتها في ثلاثة أكيال دقيق حتى اختمر الجميع". وكان تأثير هذا الخمير بطيئًا كتأثير كل خمير آخر. كذلك ما هي قيمة ألفي سنة بالقياس إلى عشرات آلاف السنين التي مضت على وجود الإنسان؟ ولكن هذا لا يمنع كون تأثير المسيحية، في تاريخ الإنسانية، حقيقيًا وقويًا، كما سنبين فيما يلي:

1- كانت تسيطر على الأقدمين فكرة الحتميّة، وهي فكرة طالما بعثت الشلل فيهم لأنها جعلتهم يرضخون دون أدنى مقاومة لضغط الكون الذي لا يسعون لتحويله. ولكن المسيحية جاءت فبعثت في هذا المجتمع الهرِم المخدَّر فكرة ثوريّة ، وهي أن الإنسان خُلق على صورة الله ومثاله وأخذ من خالقه رسالة السيطرة على العالم، حسب ما جاء في التوراة: "انموا وأكثروا واملئوا الأرض ". وهكذا استطاع الإنسان أن يندفع بملء الثقة، إلى افتتاح العالم دون خوف من أن تحطم أو تعرقل جهوده الألوهية المعادية كما في أسطورة بروميثيوس.

2-كان الأقدمون يعتقدون بوجود آلهة عديدة تدير العالم حسب أهوائها الارتجالية والمتضادة. ولكن جاءت المسيحية فنشرت بعكس ذلك فكرة الإله الواحد الذي يدير العالم حسب قوانين ثابتة وضعتها حكمته. وبهذا نرى أنها جعلت العالم ليس ألعوبة بيد الآلهة ة، بل تسببًا عقليًا، فأتاحت بذلك للأفكار العلمية أن تنمو وتزدهر.

3- كان الأقدمون يعتقدون بتكرار منتظم للحوادث بعينها، فنظرتهم إلى التاريخ كانت كنظرتهم إلى حلقة مقفلة لا تتغير أو تتحرك "لا جديد تحت الشمس". أما المسيحية فتقول عكس ذلك وهو أن العهد القديم كان بمثابة تهيئة لتجسد المسيح ، أما العهد الجديد فهو انتظار لا راحة فيه لمجيئه الثاني والمجيد، فأعطت بذلك معنى للتاريخ وجعلت من فكرة التطور التي تحتل مركزًا مرموقًا في أفكار العصور الحالية الأساسية، شيئًا ممكنًا ومستطاعًا.

4- كان الأقدمون يعتقدون أن بعض الناس يمكن أن يُستعملوا كأدوات ووسائل لخدمة غيرهم من الناس: فالعبيد مثلاً في الإمبراطورية الرومانية كانوا يعتبرون كأشياء ليس أكثر (res باللاتينية). ولكن المسيحية، بإعلانها أن الإنسان خُلِق على صورة الله ومثاله وافتدي بدم ابن الله، قد نشرت فكرة كرامة الشخصية الإنسانية اللامتناهية. وبعد أن أصيبت العبودية بهذه الضربة في الصميم، جاء التطور الآلي فقضى عليها تماماً.

5- ونتيجة لتعاليمها عن كرامة الشخصية الإنسانية، فقد نشرت المسيحية فكرة الحرية: "حيث روح الله فهناك الحرية"، وأيضًا "لقد افتديتم بثمن غال فلا تصبحوا عبيدًا للناس"، كما جاء في رسائل بولس الرسول. وقد تحققت هذه الفكرة على الصعيد السياسي عندما سمح بذلك التطور التاريخي.

6-والمسيحية بإعلانها، أنه "ليس بالمسيح عبد ولا حرّ" كما قال بولس، وأن "من أراد أن يكون بينكم أولاً فليكن للكل عبدًا" كما قال يسوع، قد بعثت فكرة المساواة، حسب إقرار علماء الاجتماع الرصينين، من مؤمنين وغير مؤمنين.

7- والمسيحية بتأكيدها أن مفهوم القريب مفهوم شامل عام، وأن على اليهودي أن يحب حتى السامري، أي الرجل الذي لا يمت بصلة، لا إلى عرقه ولا إلى دينه، قد أعطت فكرة الاخوّة الإنسانية العامة، بينما كان الغريب في العصور القديمة الوثنية يعتبر كعدو (فمثلاً تعني كلمة hostes اللاتينية، الغريب، والعدو في آن واحد) كما أن القريب عند اليهود كان يعني اليهودي فقط. وفي ذلك قال برغسون "إننا لا نشك أن الانتقال من الانكماش إلى الانفتاح يعود فضله إلى المسيحية".

8- وبينما كان على سكان المدينة الواحدة، في العصور القديمة الوثنية، أن يتعبدوا لآلهة هذه المدينة، فيُخضعوا حتى ضمائرهم للقواعد الجماعية (راجع La Cité Antique لفيستل دي كولنج)، فجاءت المسيحية وأعلنت أن مملكة قيصر تختلف عن "مملكة الله"، فعلّمت الناس أن فيهم شيئًا خارجًا عن سلطة الدولة، فانتشر هكذا مبدأ "حرية الضمير" وحرية الجوهر الإنساني الذي كان مجهولا في العصور القديمة الوثنية. ولذلك نستطيع القول بأن الشهداء المسيحيين العديدين، الذين مع إعلانهم خضوعهم للإمبراطور، قد رفضوا أن يعترفوا بسلطته على أرواحهم، كانوا في الوقت نفسه شهداء "حرية الضمير والإيمان ".

9- وبينما كان الضعفاء والمرضى في العصور القديمة الوثنية ، محتقرين حتى قد يقتلون أحيانًا (ففي إسبارطة مثلاً كانوا يقتلون الأطفال الضعفاء منذ ولادتهم كي يحفظوا للسلالة قوتها)، حتى أننا نستطيع القول إنه كانت هناك عبادة للقوة الغاشمة الجبارة (كما في تذوّق الشعب الروماني لمعارك المصارعين الوحشية التي كان يحضرها الآلاف ليشهدوا صراع دموي كان ينتهي بإراقة الدماء وسط تصفيق وتهليل الجمهور ) ، لكن المسيحية جاءت ففرضت على العالم احترام "الضعف والشقاء" بإعلانها قيمة الشخصية الإنسانية اللامتناهية. فإذا طالبنا اليوم بحقوق الضعفاء والمضطهدين أليس عملنا هذا صدى كلام المسيح: "الحق أقول لكم، إن كل ما تفعلونه بأحد هؤلاء الصغار فبي تفعلونه" أو كلام بولس: "اختار الله ما هو ضعيف في العالم ليخزي الأقوياء". كذلك ألم تكن عادة القديسين أن يرفعوا صوتهم مدافعين عن الضعفاء والمضطهَدين، كما جرى عندما تصدّى القديس امبروسيوس أسقف ميلان لبطش الإمبراطور ثيودوسيوس) حتى أنهم لَيبذلون حياتهم في سبيل ذلك فقد مات القديس فيليبس متروبوليت موسكو مخنوقًا بأمر من الطاغية ايفان الرهيب لأنه جسر أن يعارضه في مظالمه.

10- كذلك فإن المرأة بعد أن كانت قديمًا تُعتبر كمخلوق أدنى ، أتت المسيحية فأعلنت أنه "ليس في المسيح لا ذكر ولا أُنثى، بل الجميع واحد في المسيح". وهكذا رفعت الجنس النسائي ممهدة بذلك السبيل لفكرة المساواة بين الرجل والمرأة التي ظهرت حديثًا.

11- كما أن المسيحية بإعلانها أن الزواج عطاء كلي متبادل في حب يقود حتى إلى تضحية الذات: "أيها الرجال أحبوا نساءَكم كما أَحب المسيح الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها"، قد غيّرت مفهوم الزواج الذي كان يعتبر قديمًا كضمان لمصالح مشتركة ووسيلة لإطفاء الشهوات أو لتأمين تكاثر النسل البشري . وهكذا هيأت التيار الحديث الذي يشدد على قيمة الحب في ذاته.

12- وهكذا إذ نشرت المسيحية في العالم رسالتها في المحبة، بعثت في الوقت نفسه، في بعض الناس، الشوق إلى بذل جهود أقوى في سبيل جعل العالم أصلح لسكنى أخوتهم، وبذلك عرفت السيطرة على العالم انطلاقًا جديدًا حسب قول برغسون الشهير: "إن التصوّف يستدعي الصناعة". وهكذا فإننا رأينا الرهبان في العصور الوسطى يفلحون الأرض ويعلّمون الشعوب البربرية، الزراعة والصناعة، فتسبب عن هذا ازدهار اقتصادي لم يتوقف إلى الآن.

13- والمسيحية بإعلانها على لسان آباء الكنيسة (القديس امبروسيوس والقديس باسيليوس والقديس يوحنا الذهبي الفم) أن خيرات الأرض قد وضعت من الله تحت تصرف كل البشر، وأن الملكية الفردية هي نتيجة للخطيئة، وأن كل ما يفيض عن حاجات الأغنياء يؤول شرعيًا إلى الفقراء، وأن حسب قول الإنجيل: "من له ثوبان فليعط أحدهما لمن لا يملك شيئًا"، قد أعلنت فكرة "العدالة الاجتماعية" وغرست بذور المفاهيم الحديثة التي ترمي إلى توزيع عادل للثروات.

وهكذا نرى أن العالم الحاضر تتداخله فتمتزج به الأفكار المسيحية. وإذا كانت هذه الأفكار قد شُوِّهت من قبل البعض جزئيًا بامتزاجها بمفاهيم لا دينية أو لا أخلاقية ، وإذا كان الناس قد نسوا في كثير من الأحيان، مصدرها، فهذا يعود إلى خطأ بعض المسيحيين الذين لم يجسروا أن يعيشوا إيمانهم كاملاً ، لما يكتنف ذلك من مخاطر وصعوبات. ومن هنا حاجتنا إلى شواهد حية، إلى مسيحيين يجاهدون بشجاعة ليجسدوا مسيحيتهم ويُظهروا، من خلال حياتهم، الوجه المضيء الذي هو الطريق والحق والحياة ونور العالم ومحب البشر.
 

blackguitar

غريبا عشت فالدنيا
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
3,082
مستوى التفاعل
38
النقاط
0
موضوع جميل ورائع يا مايا
بيوضحلنا اد ايه ان دينا دين جميل وحضارى وبيحترم الانسانيه
مش بيحرض على القتل
محدش ليه دعوة بعلاقه الانسان بربه
بيعلم التسامح بجد مش كلام زى ناس
مش بيتهجم على الناس البريئه فبيوتها
مش بيجبر الناس انها تدخل فيه
كفايه انه بيحترم عقل الانسان واداله فرصه للنقاش
اديان كتيرة ماشيه بنظام لا تجادل ولا تناقش


بس اللى يعرفه ويكون عاوز يفهمه
 

Maya

Hebrew Christian
عضو مبارك
إنضم
2 ديسمبر 2005
المشاركات
1,243
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
Jerusalem - Israel
أخي blackguitar

أشكرك لمرورك ولاهتمامك بالموضوع وبالفعل فالمسيحية أعظم وأهم بكثير من أن نقول أنها دين عادي بل هي حياة جديدة جميلة رائعة ، وطريق حقيقي لحياة أخرى أبدية مع رب المجد ، فلو سادت المسيحية الحقيقية في العالم وسادت قيمها وتعاليمها وتطبيقاتها الصحيحة بعيداً عن الشبهات والإلحاد فسيكون خير حقيقي لكل البشر ولحياتهم على هذه الأرض ولمستقبلهم في الحياة الأبدية ..
 

emad_hanna

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 ديسمبر 2005
المشاركات
284
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
موضوع في منتهى الأهمية ... شكرا لك
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
موضوع هام شكر لك
 
أعلى