سيرة القديس العظيم القمص بيشوي كامل شهيد المرض

karas karas

Active member
إنضم
13 مارس 2022
المشاركات
219
مستوى التفاعل
206
النقاط
43
الاسم قبل الكهنوت: سامي كامل اسحق أسعد.

تاريخ ومكان الميلاد: 6 ديسمبر 1931 م. في دمنهور - البحيرة - مصر.

التعليم: حصل على بكالوريوس علوم (قسم جيولوجيا) من جامعة الإسكندرية سنة 1951 بتقدير جيد.

- التحق بمعهد التربية العالي للمعلمين وحصل على دبلوم تربية وعلم نفس سنة 1952 بتقدير ممتاز وكان ترتيبه الأول على دفعته.

- عمل كمدرس للكيمياء بمدرسة الرمل الثانوية للبنين بالإسكندرية.

- حصل على ليسانس آداب - فلسفة - سنة 1954، وفي نفس الوقت التحق بالكلية الإكليريكية بالإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم اللاهوتية سنة 1956، وكان الأول على دفعته.

- عين معيدا بمعهد التربية العالي بالإسكندرية سنة 1957 وهو معهد تابع لوزارة التربية والتعليم.

- التحق بكلية التربية بالقاهرة سنة 1958 وحصل على دبلوم التخصص في علم النفس في أكتوبر سنة 1959.

تاريخ الرسامة: الأربعاء 2 ديسمبر عام 1959 م.

تاريخ القمصية: 4 نوفمبر 1969 م.

تاريخ النياحة: 21 مارس 1979 م.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خدمته: بدأ خدمته سنة 1948 وهو في السابعة عشر من عمره وهو ما زال طالبا في الجامعة بخدمة التربية الكنسية بكنيسة السيدة العذراء بمحرم بك، واستمر في خدمته مع دراسته بنجاح - وكانت خدمة مدارس الأحد في ذلك الوقت تقام في المدارس القبطية المحيطة بالكنيسة إلا أن الخادم سامي كامل نجح بنقل خدمة مدارس الأحد إلي داخل حضن الكنيسة.

ويقول أحد تلاميذ أستاذ/ سامي والذي أصبح فيما بعد كاهنا "كنا بنشوف الأستاذ سامي موجود في الكنيسة كل يوم خميس وجمعة بصفة دائمة، وفي الصوم الكبير كان يذهب إلى فراش الكنيسة -عم بولس- ويأكل معه وجبة الغذاء، كان طاحونة لا تتوقف أبدًا عن العمل، ينتظر الأطفال ويتابع كل شيء لدرجة أننا كنا نراه في أوقات من شدة الإرهاق جالسًا على سلم الكنيسة الرخام و هو نائم، وكنا نشفق عليه ولكن لا ندري ما يمكننا عمله لكي نريحه ولو قليلًا وهو استأذنا الكبير، فقد كان لا يعطي نفسه راحة ولا يشفق على نفسه أبدًا كل هذا وهو عِلماني!!".....

St-Takla.org Image: Reverend Father Hegomen Abouna Bishoy Kamel (1931-1979) - click here for Fr. Bishoy photos
صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا المتنيح القمص بيشوي كامل (1931-1979) - اضغط هنا لصور أبونا بيشوي
كما خدم الأستاذ/ سامي الشباب الجامعي حتى أصبح أمينًا عامًا للخدمة رغم صغر سنه..


St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت


فكر الرهبنة: في آخر أيام شهر ديسمبر عام 1954 ومع فترة صوم الميلاد اشتاقت نفسه إلى طريق الرهبنة، ووقع اختياره على دير السريان بوادي النطرون، وبدأ يعد نفسه لذلك -إلا أن مشيئة الله كان لها رأي- ففي خلال استعداده للسفر إلى الدير مرض والده بجلطة دموية فأرجأ الفكرة لوقت آخر، ولكن اشتياقه ظل داخله فكان يذهب في رحلات إلى الدير وحدث أثناء أحدى تلك الزيارات أن دخل إلي المقصورة حيث جسد القديس بيشوي في ديره وأخذ يناجيه: "يا ريت أتشرَّف باسمك يا أنبا بيشوي" فقد كان يتمنى أن يصبح راهبًا باسم بيشوي ولكن إرادة الله كانت أن يصبح كاهِنًا باسم بيشوي لتتلاقى الإرادتين معًا كما سنرى فيما بعد...

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دعوته للكهنوت: حدث مساء الأربعاء 18 نوفمبر سنة 1959 أن الأستاذ سامي كامل أخذ فصله لمدارس التربية إلى الدار البابوية بالإسكندرية لنوال بركة البابا كيرلس السادس، وما أن قبَّل يديه حتى فوجئ بالبابا وهو يخبره بأنه سيرسمه كاهنًا بعد أربعة أيام..! فقد كان البابا قبل دخول الأستاذ سامي جالسًا مع أب كاهن ذي حساسية روحية عميقة هو القمص مينا اسكندر، وكانا يتناقشان حول قطعة أرض اشترتها الباباوية القبطية بالإسكندرية على خط الترام في اسبورتنج لإقامة كنيسة باسم مار جرجس وقال البابا "لن نستطيع البدء في بناء الكنيسة قبل رسامة كاهن خاص بها". وما كاد ينتهي من القول حتى دخل الأستاذ/ سامي بأولاده في التربية الكنسية، فهتف أبونا مينا على الفور "ها هو الشاب الذي يصلح لأن يرعى شعب كنيسة مار جرجس" وبعد أسئلة قليلة وضع البابا الصليب على رأس سامي كامل ويقول: "أنها علامة معطاة من الله أن تصبح كاهنا وسأرسمك الأحد المقبل"، ذُهِل الخادم سامي من وقع المفاجأة واستجمع شجاعته وقال: "ولكني لست متزوجًا!" فأجابه قداسة البابا "الروح القدس الذي ألهمني إلى اتخاذ هذا القرار هو يختار لك العروس". ومنحه فرصة يومين فذهب لتوه إلى مقصورة السيدة العذراء وأخذ يصلي مرارًا لِيُظْهِر له الرب إرادته، وهكذا حدث أن الروح القدس أرشد سامي كامل إلى أن يطلب يد "أنجيل باسيلي" (حاصلة بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية - جامعة الإسكندرية) أخت زميليه في الخدمة فايز وجورج باسيلي واللذان فرحا به جدًا وقالا لأبويهما إن سامي كامل ذو نقاء ملائكي، ولكن العجيب في الأمر أن العروس لم توافق لرغبتها هي الأخرى في الرهبنة، إلا أنه أبونا مينا أسكندر تَدَخَّل وأقنعها، وتمت الخطوبة يوم الخميس 19 نوفمبر 1959 ولم يحضرها سوى أهل العروس فقط. وذهب سامي في ثاني يوم إلى الدير ووجد هذه المرة صعوبة كبيرة جدًا حتى أنه وصل للدير بعد 29 ساعة وهو في غاية التعب والضيق مصممًا أن يعلن له الرب عن إرادته بوضوح أما في إتمام الزواج ومن ثم الكهنوت أو طريق الرهبنة التي كان يريدها لنفسه... وجاء أبونا مينا ليبلغه أنه قد رأى في حلم أن أكليلًا وضع على رأسه وتلى ذلك ضغوط كثيرة ممن حوله ولم يكن له سوى الصلاة حتى تمت الإرادة السماوية لتتم صلوات الإكليل مساء الثلاثاء 24 نوفمبر والطريف أن أهل العريس لم يروا العروس إلا ليلة الإكليل!



 

karas karas

Active member
إنضم
13 مارس 2022
المشاركات
219
مستوى التفاعل
206
النقاط
43
وتمت أخيرًا سيامته كاهنا باسم بيشوي كامل Reverend Father Bishoy Kamel يوم الأربعاء 2 ديسمبر عام 1959 م. بيد نيافة الأنبا بنيامين الأول مطران المنوفية(2)، على مذبح كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس باسبورتنج - كانت الكنيسة في ذلك الوقت عبارة عن سقيفة (مبنى صغير من الطوب الأحمر دون طلاء والسقف من قطع الخيام التي تستخدم في السرداقات) وتم تجهيز مذبحه ليرشم عليه أبونا/ بيشوي. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ثم قصد بعد ذلك دير السيدة العذراء للسريان حيث قضى فترة الأربعين يوما التي يقضيها الكاهن بعد رسامته هناك.... وعاد من الدير ليبدأ في بناء كنيسته والتي أتم بناءها وتم تكريسها سنة 1968، والتي صارت من أشهر كنائس الإسكندرية وأصبحت كنيسة مار جرجس باسبورتنج أم ولود فيرجع لها الفضل ولأبينا المحبوب/ بيشوي كامل الذي لم يتمركز في خدمته باسبورتنج فقط وإنما امتدت خدمته المباركة إلى مناطق كثيرة بالإسكندرية وكأنه أصبح خادما وكاهنا للإسكندرية بأكملها فقام بتأسيس الكنائس الآتية:

  • كنيسة مار جرجس بالحضرة
  • كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بمصطفى كامل
  • كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإبراهيمية
  • كنيسة القديس مار مرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء بسيدي بشر
  • كنيسة العذراء والقديس كيرلس عامود الدين بكيلوباترا
  • كنيسة الأنبا أنطونيوس والأنبا بيشوي بحي اللبان
St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت


St-Takla.org Image: Relics and Coptic icons - Fr. Bishoy Kamel shrine, at Saint George Coptic Orthodox Church, Sporting, Alexandria, Egypt (image 7) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 12 October 2011 & 26 December 2013. صورة في موقع الأنبا تكلا: الرفات وأيقونات قبطية - من صور مزار القمص بيشوي كامل بكنيسة مارجرجس، سبورتنج، الإسكندرية، مصر (صورة 7) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 12 ديسمبر 2012 م.، و26 سبتمبر 2013 م.
St-Takla.org Image: Relics and Coptic icons - Fr. Bishoy Kamel shrine, at Saint George Coptic Orthodox Church, Sporting, Alexandria, Egypt (image 7) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 12 October 2011 & 26 December 2013.
صورة في موقع الأنبا تكلا: الرفات وأيقونات قبطية - من صور مزار القمص بيشوي كامل بكنيسة مارجرجس، سبورتنج، الإسكندرية، مصر (صورة 7) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 12 ديسمبر 2012 م.، و26 سبتمبر 2013 م.​

أبونا بيشوي كامل هو:

- أول من فكَّر في إنشاء حضانة لأطفال الأمهات العاملات بكنيسة مار جرجس باسبورتنج والتي أخذتها عنه كنائس الإسكندرية ثم ما لبثت أن عمت الفكرة كنائس مصر كلها.

- أول من أحيا التقليد الكنسي القديم الخاص بالسهر في الكنيسة ليلة رأس السنة القبطية "عيد النيروز"، ورأس السنة الميلادية وسارت في دربه كل الكنائس فيما بعد.


السر الذي أراد الله أن يكشفه بعد نياحته:

كنا قد عرفنا أن أبونا بيشوي كامل كان يفكر في الرهبنة، وقد أختار له الله مُعينًا ونظيرًا في حياته وخدمته "تاسوني أنچيل" والتي بدورها كانت تشتهي أن تحيا حياة البتولية والرهبنة... لذا تم التدبير الإلهي العجيب بزواجهما ليعيشا معا حياة البتولية كما اتفقا على ذلك قبل الزواج. ويبدو أن البابا كيرلس السادس كان عالِمًا بهذا الموضوع، لأنهما بعد إتمام الزواج تَوَجَّها لأخذ بركة البابا كيرلس معًا، إلا أن كلٍ منهما دخل بمفرده للبابا!


  • كان كذلك واعِظًا شهيرًا.
  • وله العديد من الكتب، سمحت لنا زوجته تاسوني أنجيل بوضعها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت.
  • رُسِمَ مع القس قسطنطين نجيب. وكان من ضمن الحاضرين المرحبين الأستاذ ألبرت برسوم المحامي سكرتير المجلس الملي السكندري(1).
  • سافر للخدمة بالخارج.
عاش بتولا رغم زواجه، قابل مرضه بابتسامة، احتضن الفقراء وفضلهم عن نفسه وحياته، جسد المحبة مع مسلمين منطقته قبل مسيحيهم، عشق الجلباب الأسود وحلم بارتدائه راهبا، ليستيقظ من حلمه مرتديا جلباب الكهنوت راعيا لكنيسة وليدة بوسط الإسكندرية، ليصبح القمص بيشوي كامل، راعي كنيسة مارجرجس سبورتنج بالإسكندرية، منارة بمدينة الرب كما يُطلق عليها، فيُشعل الخدمة بها، ويحفر اسمه بحروف من نور في تاريخ الكنيسة القبطية المصرية التي رحل عنها جسديا منذ 40 عاما.

بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وُلد سامي، في ديسمبر 1931، ونشأ في منزل والده كامل إسحق، تدرّج في التعليم حتى حصل على بكالوريوس علوم "قسم جيولوجيا"، ليلتحق بمعهد التربية العالي للمعلمين ويحصل على دبلوم تربية وعلم نفس متربعا عرش دفعته ليصبح معيدا بها، ويعمل كمدرس للكيمياء بمدرسة الرمل الثانوية للبنين بالإسكندرية، بجانب دراسته الفلسفة بكلية الآداب والعلوم اللاهوتية بالكلية الإكليركية.
وبينما يعد نفسه للاتجاه لطريق الرهبنة تقوده الأقدار لزيارة البابا كيرلس سادس، خلال رحلة كنسية، برفقة أطفال مدارس الأحد، ليجد رأسه تحت صليب البابا كيرلس السادس يرسمه قسا على كنيسة على خط الترام في "سبورتنج" لم تبن بعد، لكنها كانت تحتاج للراعي.
تزوج مضطرا في ظرف يومين، لكنه لم ينس شغفه بالرهبنة، فقرر أن يعيش حياة البتولية مع زوجته "أنجيل باسيلي"، التي رغبت في الرهبنة مثله، فإن لم يكن له أبناء جسديين نتيجة بتوليته إلا أنه نجح أن يكون أب لشعب الكنيسة بأكمله، حيث أول من فكَّر في إنشاء حضانة لأطفال الأمهات العاملات بالكنيسة، ليتم تعميم فكرته على كنائس الجمهورية.
على الرغم من وفاته صغيرا لم يتجاوز الـ48 عاما، إلا أنه نجح في 20 سنة ككاهن أن يؤسس 6 كنائس بالإسكندرية، خدم من خلالها آلاف المسيحيين والمسلمين معا، حيث كان يرى أن الخدمة تقدم للجميع دون تفرقة، فتمتع بالأبوة الروحية وصيد النفوس المبتعدة عن الله، يبدل ملابس الفقراء البالية بملابسه الجديدة، ويستر ملابسه البالية بجلبابه الأسود.
رحل الكاهن والأب عام 1979 بعد صراع مع مرض السرطان، فيما يبكي البابا شنودة الثالث على رحيل راعي وأب، فيرثيه قائلا: "إنه رمزا لخدمة روحية قوية، جهدا بنّاءً، درسًا لجميع الذين يريدون أن يخدموا في محبة وولاء، وله مزاره كتذكار حي لمحبته تجاوبت معها محبة شعبه"، ليتحول ذلك المزار إلى قبلة للمسيحيين والمحبين، لتصفه الكنيسة في ذكرى نياحته بكونه قديسا بلا جدال.

 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,067
مستوى التفاعل
5,425
النقاط
113
شكراااا للسيرة الجميلة والعطرة
الرب يبارك خدمتك
 
أعلى