سؤال عن حكم الرب في العهد القديم

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سلام المسيح ونعمة رب المجد معكم

عندما نقرأ في الكتاب المقدس ( العهد القديم ) بصراحة اجد تفاوت كبير بين احكام الرب على البشر

المثال الاول -
35 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلًا يُقْتَلُ الرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ الْجَمَاعَةِ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ».
36 فَأَخْرَجَهُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ إِلَى خَارِجِ الْمَحَلَّةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ، فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.



المثال الثاني - من سفر الملوك الثاني

28 ثم قال لها الملك: ما لك ؟. فقالت: إن هذه المرأة قد قالت لي: هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم، نأكل ابني غدا
29 فسلقنا ابني وأكلناه . ثم قلت لها في اليوم الآخر: هاتي ابنك فنأكله فخبأت ابنها



سؤالي هو -
لماذا حكم الرب بالقتل رجما بالحجارة على الحطاب ولم يعاقب ام سلقت ابنها واكلته مع صديقتها ؟

مع الشكر والتقدير مقدما
دمتم بكل خير وعز
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لماذا لم يتم الرد على سؤالي لحد الان ؟؟؟
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
سؤالي هو -
لماذا حكم الرب بالقتل رجما بالحجارة على الحطاب ولم يعاقب ام سلقت ابنها واكلته مع صديقتها ؟

هذا شئ وذاك شي اخر .. لان الله ضرب اسرائيل بالمجاعه عقابا لهم حتى اصبح الناس يأكلون اولادهم من شده الجوع اذ نقرأ النبؤة والتنبيه والعقوبه اذا ارتد شعب اسرائيل في سفر التثنيه 27 :

47 مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ لَمْ تَعْبُدِ الرَّبَّ إِلهَكَ بِفَرَحٍ وَبِطِيبَةِ قَلْبٍ لِكَثْرَةِ كُلِّ شَيْءٍ.
48 تُسْتَعْبَدُ لأَعْدَائِكَ الَّذِينَ يُرْسِلُهُمُ الرَّبُّ عَلَيْكَ فِي جُوعٍ وَعَطَشٍ وَعُرْيٍ وَعَوَزِ كُلِّ شَيْءٍ. فَيَجْعَلُ نِيرَ حَدِيدٍ عَلَى عُنُقِكَ حَتَّى يُهْلِكَكَ.
49 يَجْلِبُ الرَّبُّ عَلَيْكَ أُمَّةً مِنْ بَعِيدٍ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ كَمَا يَطِيرُ النَّسْرُ، أُمَّةً لاَ تَفْهَمُ لِسَانَهَا،
50 أُمَّةً جَافِيَةَ الْوَجْهِ لاَ تَهَابُ الشَّيْخَ وَلاَ تَحِنُّ إِلَى الْوَلَدِ،
51 فَتَأْكُلُ ثَمَرَةَ بَهَائِمِكَ وَثَمَرَةَ أَرْضِكَ حَتَّى تَهْلِكَ، وَلاَ تُبْقِي لَكَ قَمْحًا وَلاَ خَمْرًا وَلاَ زَيْتًا، وَلاَ نِتَاجَ بَقَرِكَ وَلاَ إِنَاثَ غَنَمِكَ، حَتَّى تُفْنِيَكَ.
52 وَتُحَاصِرُكَ فِي جَمِيعِ أَبْوَابِكَ حَتَّى تَهْبِطَ أَسْوَارُكَ الشَّامِخَةُ الْحَصِينَةُ الَّتِي أَنْتَ تَثِقُ بِهَا فِي كُلِّ أَرْضِكَ. تُحَاصِرُكَ فِي جَمِيعِ أَبْوَابِكَ، فِي كُلِّ أَرْضِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
53 فَتَأْكُلُ ثَمَرَةَ بَطْنِكَ، لَحْمَ بَنِيكَ وَبَنَاتِكَ الَّذِينَ أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي الْحِصَارِ وَالضِّيقَةِ الَّتِي يُضَايِقُكَ بِهَا عَدُوُّكَ.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سأنفرد بالقسم الاول من الموضوع بسؤال اخر وفي موضوع اخر ومستقل



شكرا جزيلا اخي الحبيب على الرد الكتابي
دمت بكل خير وعز
الرب يبارك لك خدمتك الجميلة
تحياتي وتقديري
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
بالنسبه للقتل رميا بالحجاره هل كان القتل يتم قبل الدفاع
ام بعد التحقق من الواقعه
وهل كان ذلك بدون توبه؟ وتكفير عن الدنب
ام ان الشخص كان يموت في خطاياه؟
شكرا
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
المثال الاول كان عقوبة لمثل يكسر شريعه يوم السبت :

٣٢ وَلَمَّا كَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْبَرِّيَّةِ وَجَدُوا رَجُلًا يَحْتَطِبُ حَطَبًا فِي يَوْمِ ٱلسَّبْتِ. ٣٣ فَقَدَّمَهُ ٱلَّذِينَ وَجَدُوهُ يَحْتَطِبُ حَطَبًا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ ٱلْجَمَاعَةِ. ٣٤ فَوَضَعُوهُ فِي ٱلْمَحْرَسِ لِأَنَّهُ لَمْ يُعْلَنْ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ. ٣٥ فَقَالَ ٱلرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلًا يُقْتَلُ ٱلرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ خَارِجَ ٱلْمَحَلَّةِ». ٣٦ فَأَخْرَجَهُ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ إِلَى خَارِجِ ٱلْمَحَلَّةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ، فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ ٱلرَّبُّ مُوسَى.

تفسير القمص تادرس :

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن رجم المحتطب كان مثالًا للآخرين، كما حدث في أمر حنانيا وسفيرة، حتى لا يتكرر الأمر. إنه يقول: [لماذا عوقب الذي كان يجمع الحطب؟ لأنه لو حدث استخفاف بالشرائع في البداية فإنه يصعب مراعاتها بعد ذلك. حقًا كان لحفظ السبت مزايا كثيرة وعظيمة: يجعلهم لطفاء مع أهل البيت وكرماء (إذ لا يعمل الخدم ولا العبيد)، ويعلمهم عناية الله والخليقة كما يقول حزقيال (20: 12)، مدربًا إياهم بالتدريج على الامتناع عن الشر والاهتمام بأمور الروح.
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
أين موقف الذبائح هنا؟
فمعلوم ان الذي يفعل خطيه ما يقدم للكاهن ذبيحه للتفكير عن خطاه
كما أنه مكتوب اذا أخطأ ت نفس سهوافي شيئ من جميع مناهي الرب لا ينبغي عملها وعملت واحده منهاان كان الكاهن المسموح يخطئ لاسم الشعب يقرب عن خطيتها لتي اخطاثور ابن بقر صحيحاللرب ذبيحه خطيه
فهل مخالفه يوم السبت استثنائيه لعدم تقديم ذبائح
ثانيا ان السيد المسيح عارض اليهود في عدم العمل يوم السبت خاصه اذا
تاه حمار أحدهم ليبحث عنه كما ذكر لهم حيث انهم يفهمون الوصيه بالخطا عن يوم السبت
ثالثا ما ذنب الحطاب ليكون عبره فيما بعد
أليس هناك مساواه بين الجميع؟
شكرا لك
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
نسيت اقول لك ان الحطاب هنا لن يستفيد من فداء رب المجد لانه مات في خطاياه
حيث انه من المعلوم ان الأبرار قديما وحديثا هم فقط المستفيدين من فداء رب المجد بالدخول في الفردوس
شكرا
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
صحيح ان الذبائح لن تقدم او تؤخر في شيئ بل كانت رمزا لفداء المسيح
وتقديم ذبيحه معناها طاعه الله وعدم تكرار الخطأ لان ذبح الذبيحه
هو اعلان للانسان بأن الخطيه مستوجبه الموت
لكن الطاعه في حد ذاتها هي بدايه للتوبه ومن الممكن أن يستفيد الشخص المذنب من فداء رب المجد بالدخول للفردوس اذا احسنت صدق توبته وطاعته للوصيه
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المثال الاول كان عقوبة لمثل يكسر شريعه يوم السبت :

٣٢ وَلَمَّا كَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْبَرِّيَّةِ وَجَدُوا رَجُلًا يَحْتَطِبُ حَطَبًا فِي يَوْمِ ٱلسَّبْتِ. ٣٣ فَقَدَّمَهُ ٱلَّذِينَ وَجَدُوهُ يَحْتَطِبُ حَطَبًا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ ٱلْجَمَاعَةِ. ٣٤ فَوَضَعُوهُ فِي ٱلْمَحْرَسِ لِأَنَّهُ لَمْ يُعْلَنْ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ. ٣٥ فَقَالَ ٱلرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلًا يُقْتَلُ ٱلرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ خَارِجَ ٱلْمَحَلَّةِ». ٣٦ فَأَخْرَجَهُ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ إِلَى خَارِجِ ٱلْمَحَلَّةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ، فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ ٱلرَّبُّ مُوسَى.

تفسير القمص تادرس :

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن رجم المحتطب كان مثالًا للآخرين، كما حدث في أمر حنانيا وسفيرة، حتى لا يتكرر الأمر. إنه يقول: [لماذا عوقب الذي كان يجمع الحطب؟ لأنه لو حدث استخفاف بالشرائع في البداية فإنه يصعب مراعاتها بعد ذلك. حقًا كان لحفظ السبت مزايا كثيرة وعظيمة: يجعلهم لطفاء مع أهل البيت وكرماء (إذ لا يعمل الخدم ولا العبيد)، ويعلمهم عناية الله والخليقة كما يقول حزقيال (20: 12)، مدربًا إياهم بالتدريج على الامتناع عن الشر والاهتمام بأمور الروح.




نعم اخي الحبيب ...
الشرح الذي تفضلت به مقنع جدا


ولكنني اواجه مشكلة اخرى وهي (الوصية السادسة ) من وصايا الرب العشر وهي : لا تقتل


فأين اضع وصية (لا تقتل ) مع امر ( اقتل رميا بالحجارة )


هل لديك توضيح لذلك ؟ فضلا وليس امرا


مع جزيل الشكر والتقدير
تحياتي مع خالص مودتي



 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
ولكنني اواجه مشكلة اخرى وهي (الوصية السادسة ) من وصايا الرب العشر وهي : لا تقتل

فأين اضع وصية (لا تقتل ) مع امر ( اقتل رميا بالحجارة )

لا تقتل موجهه للافراد مثلي ومثلك بينما انت تتحدث عن الشريعه وهذه الشريعه الله هو من وضعها ووضع العقوبات عليها التي تختلف فيها العقوبة حسب نوع الوصيه التي كسرت .. فالله هو من وضع سلطه القضاه واعطاهم الصلاحيه لتنفيذ القانون لحماية الناس والدفاع عن الوطن في حاله تعرض للاعتداء او هجوم .

سفر التثنية 1: 17
لاَ تَنْظُرُوا إِلَى الْوُجُوهِ فِي الْقَضَاءِ. لِلصَّغِيرِ كَالْكَبِيرِ تَسْمَعُونَ. لاَ تَهَابُوا وَجْهَ إِنْسَانٍ لأَنَّ الْقَضَاءَ للهِ. وَالأَمْرُ الَّذِي يَعْسُرُ عَلَيْكُمْ تُقَدِّمُونَهُ إِلَيَّ لأَسْمَعَهُ.

سفر أخبار الأيام الثاني 19: 6
وَقَالَ لِلْقُضَاةِ: «انْظُرُوا مَا أَنْتُمْ فَاعِلُونَ، لأَنَّكُمْ لاَ تَقْضُونَ لِلإِنْسَانِ بَلْ لِلرَّبِّ، وَهُوَ مَعَكُمْ فِي أَمْرِ الْقَضَاءِ.

لهذا وصف الله القضاه بانهم الهه لانهم ينوبون عن الله على الارض لتنفيذ حكمة وكذلك وصف الاب والام بانهم الهه لان الله جعل بداخلهم الحياه لخلق الجنين كبديل للخلق المباشر من الله كما خلق ادم وحواء بنفسه .
 
التعديل الأخير:

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
منتظر تعليقك اخ عابد يهوه
على ما ذكرته لشخصك
شكرا
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
اخبار ايام ثاني 6_19
لا يتفق مع موضوع المرأه الزانيه
في العهد الجديد
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
اخبار ايام ثاني 6_19
لا يتفق مع موضوع المرأه الزانيه
في العهد الجديد
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
بالنسبه للقتل رميا بالحجاره هل كان القتل يتم قبل الدفاع
ام بعد التحقق من الواقعه
وهل كان ذلك بدون توبه؟ وتكفير عن الدنب
ام ان الشخص كان يموت في خطاياه؟
شكرا

الوصيه واضحه وصريحه في سفر الخروج فلا يوجد في الوصيه تكفير ولا توبه بل امر بالقتل من الله نفسه واضع الشريعه :

سفر الخروج 31
14 فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. 15
سِتَّةَ أَيَّامٍ يُصْنَعُ عَمَلٌ، وَأَمَّا الْيَوْمُ الْسَّايِعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. كُلُّ مَنْ صَنَعَ عَمَلاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ يُقْتَلُ قَتْلاً.


والرجل الذي كان يعمل تم القبض عليه متلبسا والله اصدر عليه الامر بالقتل عقوبه له :

٣٢ وَلَمَّا كَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي ٱلْبَرِّيَّةِ وَجَدُوا رَجُلًا يَحْتَطِبُ حَطَبًا فِي يَوْمِ ٱلسَّبْتِ. ٣٣ فَقَدَّمَهُ ٱلَّذِينَ وَجَدُوهُ يَحْتَطِبُ حَطَبًا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ ٱلْجَمَاعَةِ. ٣٤ فَوَضَعُوهُ فِي ٱلْمَحْرَسِ لِأَنَّهُ لَمْ يُعْلَنْ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ. ٣٥ فَقَالَ ٱلرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلًا يُقْتَلُ ٱلرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ خَارِجَ ٱلْمَحَلَّةِ». ٣٦ فَأَخْرَجَهُ كُلُّ ٱلْجَمَاعَةِ إِلَى خَارِجِ ٱلْمَحَلَّةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ، فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ ٱلرَّبُّ مُوسَى.
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
اخبار ايام ثاني 6_19
لا يتفق مع موضوع المرأه الزانيه
في العهد الجديد

المراه الزانية موضوعها وزمنها مختلف .. :

متى 8 : 1 اما يسوع فمضى الى جبل الزيتون. 2 ثم حضر ايضا الى الهيكل في الصبح، وجاء اليه جميع الشعب فجلس يعلمهم. 3 وقدم اليه الكتبة والفريسيون امراة امسكت في زنا. ولما اقاموها في الوسط 4 قالوا له:«يا معلم، هذه المراة امسكت وهي تزني في ذات الفعل، 5 وموسى في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم. فماذا تقول انت؟» 6 قالوا هذا ليجربوه

اليهود ارادوا امتحان المسيح فاتوا له بامراة زانية وتركوا الزاني وقالوا له ان موسى اوصاهم انها تقتل .. وهذا كلام غير صحيح لان الشريعه تقول :

"إذا وُجِد رجل مضطجعًا مع امرأة زوجة بعلٍ يُقتَل الاثنان الرجل المضطجع مع المرأة والمرأة. فتنزع الشر من إسرائيل" (تث 22: 22)

فلو قال المسيح اقتلوها يتضح لهم جهله بالشريعه اليهودية بوصيه سفر التثنيه فكيف يكون هو المسيح ولا يعرف ما تقوله الشريعه !

ومن ناحيه اخرى يوقعوه اليهود في مشكلة مع الامبراطورية الرومانية ويشتكوا عليه لان الرومان منعوا اليهود من تنفيد احكام شريعتهم :

يو 18: 31 فقال لهم بيلاطس:«خذوه انتم واحكموا عليه حسب ناموسكم». فقال له اليهود:«لا يجوز لنا ان نقتل احدا».
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
تقول
الوصيه ليس بها تكفير
اذن الذي يقتل مرجوما ليس معروف مصيره
اذن ليس هو خاطئ ولا بار
اذن الوصيه ليس لها هدف واضح
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
المرأه الزانيه زمانها مختلف

الله لا يتغير بالازمنه
الله يكمل الشريعه الي الأفضل والارقي
السيد المسيح يعترض على أن الرجم هو خاطى أيضا
حتى لو قال اقتلها وحتى لو احضروا الطرف الثاني من الجريمه
فهم خطاه ولا يصح ان يرجم ها
لذلك قال من كان منكم بلا خطيئه فليرجمها بحجر اولا ثم كتب خطيه كل واحد فلا سلطه الاساس لرجم من ادعوا عليها
شكرا
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
استطيع ان اقول لك ان السيد المسيح
دفع أحكام الناموس بجسده على الصليب
وهذا هو الفارق بين أحكام القتل قديما وبين من ا زالها بنفسه في العهد القديم
 

شاهير

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
661
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
تصحيح
وبين من ا زالها في العهد الجديد
 
أعلى