سؤال حول كلمة مكة في التوراة السامرية

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
هذه صورة من التوراة السامرية التي تعود للقرن الثالث قبل الميلاد والسؤال حول كلمة Mecca التي وردت في الفقره التي عليها مربع فارجو توضيح المقصود في شرح الكلمة في الفقره التي وضعت عليها مربع بالاسفل لانه لا يمكن ان تكون المقصوده هي مكة لانه لا وجود لها في اي وثيقة تاريخيه قبل عام 740م ؟

528257501.jpg


هذا رابط التوراة السامرية :
https://archive.org/details/MN40245ucmf_0/page/n271/mode/2up
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,057
مستوى التفاعل
2,657
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ العزيز الحقيقة والحق
مرحب بيك وبإستفساراتك

للإجابة على سؤالك احب اوضح بعض الامور:
أولاً لا يوجد شئ إسمه التوراة السامرية. السامريون لم يكن لهم وحي خاص أو أنبياء آخرين بل كان لديهم العهد القديم وكتب آخرى كتبها الشعب ليست وحي الهي ولم ترقى لرتبة الكتاب المقدس. أي شئ خارج ذلك لا علاقة له بالكتاب المقدس.

ثانياً الكتاب الذي تقتبس منه إسمه وعنوانه الأساطير الذي هو عبارة عن بعض القصص والاساطير التي تداولها السامريون. الكتاب غير معروف الاصل او التاريخ او المؤلف. الكتاب تم ترجمته سنة 1927 ولا نعرف كيف ترجمته.

ثالثاً كتاب الاساطير كُتبت اجزاء منه عن طريق بعض المسلمين وتحت تأثيرهم في سنين متأخرة.

رابعاً الكتاب تُرجم فيه ان الاسماعيليين بنوا مدية مكة لكن مكة لم يكن لها أي وجود في ذلك الوقت ولا حتى بعده بقليل. هناك اكثر من الف سنة بين إسماعيل ومدينة مكة.

خامساً إسم مدية مكنة من الواضح انه تمت إضافته الى هذا الكتاب تحت التاثير الإسلامي في سنين متأخرة. أقرأ المقال التالي http://www.iandavidmorris.com/mecca-before-islam-5-the-samaritan-asatir/

سادساً كلمة مكة او Macoraba كانت مدينة قريبة عن مدينة البرتاء في شمال الجزيرة العربية لا تمت لأي صلة بمدينة مكة التي في السعودية

سابعاً حتى لو في أقصى حالة ان الاسماعيليين بنوا مكة لن يكون هناك اي شئ أستفدنا منه من هذه المعلومة التي لا تقدم ولا تأخر أي شئ.
 

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
11
النقاط
38

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,057
مستوى التفاعل
2,657
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

فؤاد الحزقي

Member
عضو
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
201
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
شوف الرابط التالي https://web.archive.org/web/2021081...om/mecca-before-islam-5-the-samaritan-asatir/

هو ليس بمرجع بحد ذاته لكن الفكرة والمعلومةً انه لا يوجد دليل قبل الاسلام على الادعاء بمدينة مكا او بكة.

كثير ارى المسلمين يستشهدوا بكتاب الاساطير هذا ولكن لفت نظري التعليق في الكتاب ولم افهمه يا ريت تفسرلنا اياه اذا امكن

742119479.jpg
 

karas karas

Member
إنضم
13 مارس 2022
المشاركات
77
مستوى التفاعل
43
النقاط
18
هذا موضوع مشابه اقرءه بتمعن



ولا تتفاجأ بأن اليهود نقلوا من التراث العربي لانهم كانوا مشتتين في كل الارض ومن عاداتهم التي ذكرها الكتاب المقدس هو عدم محافظتهم على نقاء التعليم وخلطه بتعاليم غير اليهود فقد اخذوا من البابليين مثلا البكاء على تموز اقرء حزقيال 8 للاستزادة وقد شبه الرب اختلاطهم بعبادات الامم بالزنى الروحي فلا عجب انهم يتأثرون لدى اختلاطهم بالعرب بالثقافة الاسلامية ولو قليلا ثم ان ذكر مدينة في الكتاب المقدس لا يعني بأنه سيخرج من هذه المدينة نبي فالكتاب المقدس ذكر اسماء مدن كثيرة فهل منها كلها سيخرج انبياء؟ بالطبع لا مثلا بابل مذكورة في الكتاب المقدس و العراق اي بابل كانت منشأ لديانات كثيرة مثل الصابئة والمندانية وغيرها هل نقول لان الكتاب المقدس ذكر اسماء هذه المدن مثل مدينة بابل فتكون العبادات الخارجة منها صحيحة بالطبع لا فيجب ان تكون النبوءة مباشرة بأنه سيخرج من المدينة المذكورة نبي او دين معين وان توضح النبوءة هذا الامر بشكل مباشر فلأن الكتاب المقدس ذكر اسماء مدن كثيرة فهذا يرجع الى ان جزء كبير من العهد القديم كان تسجيل لتاريخ شعب اسرائيل الذي كانت له مثل اي شعب اخر تعاملات مع المدن والشعوب الاخرى وايضا الكتاب المقدس لم يذكر اسم مكة بل انا اتكلم عن مبدأ عام وهو ان ذكر اسم مدينة في الكتاب المقدس لا يعني بأن هذه المدينة مقدسة او سيخرج منها نبي ما لم يقول الكتاب المقدس هذا بشكل مباشر وهذا لم يحدث فليس من المستغرب بأن كتب تراث اليهود تذكر اسم اي مدينة في العالم ولو كانت الهند او الصين حتى لأنهم تشتتوا بعد خراب مدينة اورشليم سنة 70 ميلادية في العالم كله وكتب تراث اليهود ليس موحى بها ولا اليهود انفسهم يعطونها مرتبة الوحي مثل التوراة فلا قيمة روحية او دينية لها ربما يكون لها مثلها مثل اي كتاب تراثي قديم قيمة تاريخية فقط لا غير
 
أعلى