حوار حول لاهوت الرب يسوع المسيح

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
الأستاذ والزميل الفاضل عبد المسيح

أحببت أن أقف معك وقفة حول قول السيد المسيح

( أنا والآب واحد ) يوحنا 10 / 30

مقتبسة من حوار هام بين السيد المسيح واليهود

فى عيد التجديد

فهل تسمح ؟

 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أشكرك لأدبك
أستاذ عبد المسيح
مامفهومك للوحدة المذكورة فى قول السيد المسيح
( أنا والآب واحد )
بمعنى واحد إيه ؟
هم واحد فى الجوهر
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
نعم أعرف ذلك
أين فى الجوهر ؟!
لماذا حملتموه على الجوهر ؟!
وهى غير مذكورة نصا !
يوجد أكثر من دليل انهما واحد فى الجوهر :
1 - التفاسير
2 - التقليد و أقوال الآباء التى استلمناها
3 - أعمال الابن نفسها تشهد انه واحد مع الآب فى الجوهر
4 - لم نجد ولا نبى واحد قال " انا و الآب واحد "
5 - من خلال النص نفسه نجد ان الابن جعل نفسه مساوياً للابن , مثلاً عندما قال :
Joh 10:28 وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها أحد من يدي.
Joh 10:29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبي.
مساوياً يده بيّد الآب لأنه هو و الآب واحد

فإن كان لحضرتك اعتراض أهلاً و سهلاً و تفضل بوضعه , لكن مينفعش انا أسيب كل ما قلته ( التفاسير - التقليد و أقوال الآباء - أعمال الابن الدالة على مساواته بالآب فى الجوهر - ان هذا النص أختص به الابن فقط - سياق النص )

تفضل أخى الحبيب :)[/SIZE]
[/COLOR]
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
يوجد أكثر من دليل انهما واحد فى الجوهر :
1 - التفاسير
2 - التقليد و أقوال الآباء التى استلمناها
3 - أعمال الابن نفسها تشهد انه واحد مع الآب فى الجوهر
4 - لم نجد ولا نبى واحد قال " انا و الآب واحد "
5 - من خلال النص نفسه نجد ان الابن جعل نفسه مساوياً للابن , مثلاً عندما قال :
Joh 10:28 وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها أحد من يدي.
Joh 10:29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبي.
مساوياً يده بيّد الآب لأنه هو و الآب واحد

فإن كان لحضرتك اعتراض أهلاً و سهلاً و تفضل بوضعه , لكن مينفعش انا أسيب كل ما قلته ( التفاسير - التقليد و أقوال الآباء - أعمال الابن الدالة على مساواته بالآب فى الجوهر - ان هذا النص أختص به الابن فقط - سياق النص )

تفضل أخى الحبيب :)
 

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
أستأذنك الآن لظروف خاصة
وأكمل غدا إن شاء الله
حيث الحوار الذى دار بين اليهود والسيد المسيح فى عيد التجديد
مرة أخرى
شكرا لأدبك واحترامك
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أستأذنك الآن لظروف خاصة
وأكمل غدا إن شاء الله
حيث الحوار الذى دار بين اليهود والسيد المسيح فى عيد التجديد
مرة أخرى
شكرا لأدبك واحترامك
تفضل أخى الحبيب :)
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
شبهة قديمة قوووووووووووى

تفضل الرد


http://www.mediafire.com/?x3tmyd5fxmw

قول المسيح وبملء الفم معادلا نفسه بالآب جوهرا ، أنه والآب واحد في (يوحنا 10: 30)
وهنا الإجابة واضحة أن الأبن والآب واحد في الجوهر … فالمسيح هو الله المتجسد
ولكن تخرج الأساطير الإسلامية مدلسة وقائلة

أن المسيح في تكملة الإصحاح أكد أنه لا يعني إلا ما قيل في العهد القديم ” انا قلت انكم آلهة” …

وبالتالي لا يفرق نفسه عن بقية القضاة في العهد القديم (فهل هذا حقيقي؟؟؟)

وهذا بالطبع تفسير مدلس لأن المسيح لا يعادل نفسه بقضاة العهد القديم ولم يقل أنه مثلهم بل هو يستنكر قبول اليهود تأليه من قبلوا كلمة الله (قضاة العهد القديم) ويرفضون تأليه كلمة الله نفسه (المسيح) الذي أعطاهم هذا التأليه

أي أنه يستنكر قبولهم تأليه الصورة … وانكارهم ألوهية الأصل

فمن هو الأصل وما هي الصورة ؟

أليكم النص في الإنجيل و الأسباب التي تدعونا إلى اتهام المسلمين بالتلديس


أولا النص في يوحنا إصحاح 10:

29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل ولا يقدر احد ان يخطف من يد ابي.

30 انا والآب واحد

31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه. (اليهود عرفوا أنهم يجدف)

32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني. (استنكار المسيح)

33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها. (علماء اليهود يوضحون لماذا هو مجدف)

34 اجابهم يسوع أليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم آلهة. (استشهاد بالعهد القديم على تأليه القضاة)

35 ان قال آلهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله.ولا يمكن ان ينقض المكتوب. (سبب تأليههم هو قبولهم كلمة يهوه)

36 فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله. (استنكار : المسيح يفرق نفسه عن القضاه فهو قدوس الأب –الكلمة ذاتها )

37 ان كنت لست اعمل اعمال ابي فلا تؤمنوا بي. (المسيح يستشهد بأن أعماله هي أعمال الآب كدليل آخر على اتحاده بالآب وأنهما واحد

38 ولكن ان كنت اعمل فان لم تؤمنوا بي فآمنوا بالاعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الآب فيّ وانا فيه (ومرة أخرى يؤكد أنه في الآب والآب فيه)

39. فطلبوا ايضا ان يمسكوه فخرج من ايديهم. (ومرة أخرى يعلم قادة اليهود أنه يجدف )


ثانيا تحليل النص والرد

1) أولا سبب إطلاقنا على التفسير في المواقع الإسلامية بأنه تدليس

المسيح أعلن أنه والآب واحد …

* وطبقا للتفسير المسيحي هو إعلان عن لاهوته وأنه نفس جوهر الآب

* وطبقا للتفسير اليهودي هذا تجديف ولهذا يقول النص المقدس أن اليهود فهموا تماما ما يعنيه وأرادوا رجمه
C:%5CUsers%5CEL-ROM%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image001.gif
فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه) يو 10: 31
(اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها) (يو 10: 33)

وفي نهاية الحديث أكد المسيح نفس الفكرة بقوله (لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الآب فيّ وانا فيه) (يو 10: 38)

فكان رد اليهود بالمثل (فطلبوا ايضا ان يمسكوه) (يو 10: 39)

* وطبقا للتفسير الإسلامي هذا أيضا تجديف … فلم يقل نبي من الأنبياء في القصص القرآني أو في السنة

أنا والله واحد ….

وهناك القصة المشهورة للحلاج عندما نطق أنه الحق … قتلوه لأنه بإعلانه هذا ساوى نفسه بالله … وهذا تطاول على الذات الإهية في الإسلام … ولهذا وطبقا للإسلام أيضا المسيح في إنجيلينا بقوله هذا كافر يستحق القتل كما اليهود


وهذا يقونا إلى نقطة أساسية … أن هذا التفسير لا هو إسلامي ولا هو مسيحي ولا هو يهودي … فماذا إذاً؟؟؟

هو تفسير تدليسي شخصي أخترعه المسلمون المعاصرون بتفسير ملتو للنص المقدس دون مرجعية مسيحية أو إسلامية أو حتى يهودية … لمجرد التلاعب بعقول البسطاء من مرتادي المنتديات الإسلامية عندما يغنون هناك ويردون على أنفسهم


2) استنكار المسيح هو هو استنكار لمعادلته بالآب أم استنكار قبلوهم لـتأليه الصورة وانكار ألوهة الأصل

المسيح استنكر هجوم اليهود عليه قائلا

(اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني) (يو 10 : 32)

فهل كان هذا الاستنكار لينفي التهمة عن نفسه ويؤكد لهم أنه لم يدعي الألوهة؟

… حاشا

فالمسيح يجيب اليهود بأسباب استنكاره لهم

(أليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم آلهة. ان قال آلهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله.ولا يمكن ان ينقض المكتوب. فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.) (يو 10: 34-36)

ومن هذا النص يتضح أن المسيح يوضح ثلاث نقاط

أولا
أن اليهود يقبلون بنص العهد القديم بتأليه القضاة
ثانيا
سبب هذا التأليه هو قبولهم للكلمة
(ان قال آلهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله)

ثالثا
كيف لا يبقلون ألوهية الكلمة نفسها (الأصل ومصدر تأليه القضاة)
فكلمة الله
كانت هي السبب في تأليه القضاة لأنها مصدر التأليه وجوهر الإلوهة
والمسيح هو كلمة الله الذاتية التي أرسلها الآب إلى العالم (قدسه الآب وارسله الى العالم)

(في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله.) (يوحنا 1: 1)

إذا المسيح لا يستنكر فهمهم بأنه الله كما يحاول المدلسين من المسلمين المعاصرين تصوريه

بل على العكس يستنكر لليهود انعدام منطقهم

و قبولهم لتأليه قضاة العهد القديم لمجرد قبولهم كلمة الله ،

ورفضهم ألوهية الكلمة نفسها
التي أرسلها الآب إلى العالم
كيف يقبلون تأليه الصورة (من قبلوا الكلمة) ويرفضون ألوهية الأصل (الكلمة ذاتها) ؟؟؟

هذا هو استنكار المسيح

ولهذا في آخر النص يعود المسيح ليؤكد نفس الرسالة دون إنكار لألوهته الحقة

(لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الآب فيّ وانا فيه) (يوحنا 10: 38)


ثالثا
من تفسيرات الآباء
تفسير
الذهبي الفم:
ما يقوله هومن هذا النوع: “إن كان الذين يتقبلون هذه الكرامة بالنعمة لا يجدون خطأ في دعوةأنفسهم آلهة،فكيف يُوبخ ذاك الذي له هذا بالطبيعة؟(القديسيوحنا الذهبي الفم.. من تفسير تادرس يعقوب ملطي)
وكذا يؤكد كلا من إريناؤس وأثناسيوس أنها نبؤة عن أبناء العهد الجديد بأننا نصير أبناء الله بالتبني وبالتالي كالآلهة ، ولكن المسيح هو مصدر تألهنا لأنه هو الكلمة الذاتية

تفسير أثناسيوس الرسول


Athanasius: Wherefore He is very God, existing one in essence with the very Father; while other beings, to whom He said, ‘I said ye are Gods had this grace from the Father, only by participation of the Word, through the Spirit. For He is the expression of the Father’s Person, and Light from Light, and Power, and very Image of the Father’s essence” (Against the Arians; Orationes contra Arianos)

تفسير أيرناؤس

Irenaeus: ” But of what gods does he speak? Of those to whom He says, “I have said, Ye are gods, and all sons of the Most High.” (Psa_82:6) To those, no doubt, who have received the grace of the “adoption, by which we c.r.y, Abba Father.” (Rom_3:14) (Against Heresies. BOOK III)
وهذا ما يعنيه إنجيلنا الوحدة الواحدة بقول الروح القدس نبؤة عنالتبني بالمسيح في العهد الجديد على لسان آساف
” انا قلت انكمآلهة وبنو العلي كلكم.” (مز 82: 6)

وهو ما يعنيه الروح القدس
على لسان الروح القدس في العهد الجديد
” واما كل الذينقبلوهفاعطاهم سلطانا انيصيروا اولاد اللهاي المؤمنون باسم ” (يوحنا 1: 12)

فكل من
قبلواالكلمة صاروا أولاد الله ومتألهين بالشركة مع اللاهوت
” اللذين بهما قدوهب لنا المواعيد العظمى والثمينه لكي تصيروا بهاشركاء الطبيعةالالهيةهاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة.” (2 بطرس 1: 4)
ولكن يبقى المسيح هو الكلمة نفسها التي تألهنا بها
فالمسيح يستنكر إذا غباء اليهود كما هو غباء المسلمين الحاليكيف يقبلون تأليه من صارت إليهم الكلمة ويرفضون ألوهية الكلمة ذاتها
كماالمسلمون : كيف يقبلون بأن القرآن غير مخلوق بينما المسيح كلمة الله مخلوق ،والمسيح هو الإعلان الكامل للكلمة الإلهية
ولا عزاء للأغبياء وكان بالأولى أن يبوخوا أنفسهم قائلين
فكيف ننجو نحن ان اهملنا خلاصا هذا مقداره“ (عبرانيين 2: 3)
الخلاصة في جدول

قضاة العهد القديم
المسيح
أنا قلت أنكم آلهة
أنا والآب واحد” و “أنا في الآب والآب فيَّ
النص
الوحي الالهي (بواسطة الابن والروح) عن قضاة العهد القديم
الابن عن نفسه
المُعلِن
لأنهم “صارت إليهم كمة الله” أي قبلوا الكلمة وتألهوا بها … وبمعنى آخر قبلوا الكلمة (الابن) فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله اي المؤمنون باسمه (يو 1: 12)
لأن “الآب قدسه وأرسله” لأنه كلمته (يوحنا 1: 1)
تفسير المسيح: لماذا؟
قبلوا تأليه قضاة العهد القديم كوحي مفدس
أنكروا قول المسيح واتهموه بالتجديف وأرادوا رجمه
ما فعله اليهود
أن اليهود قبلوا تأليه الصورة (القضاة ) ورفضوا ألوهية الأصل (أي المسيح الكلمة الذاتي)
استنكار المسيح
إعلان نبوة عن العهد الجديد كما أتفقت كثير من شروحات آباء الكنيسة بأننا ننال التبني في المسيح ونصير شركاء الطبيعة الإلهية بكوننا جسده
إعلان لاهوته الذاتي ككلمة الله الذاتي والمؤله لجميع من يؤمنون به
الهدف
ابراهيم القبطي


 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
حاول يا مسلم انك تتعب شوية و تدور على الاجابة

الشبهة
قال المسيح في يوحنا 10 :30 »30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ«. وهذا يعني أن المسيح متوافق مع الآب، ولكنه لا يعني أنه واحد مع الآب في الجوهر، فقد قال المسيح في يوحنا 17 :11 عن تلاميذه، مخاطباً الآب: »11وَلَسْتُ أَنَا بَعْدُ فِي الْعَالَمِ، وَأَمَّا هؤُلاَءِ فَهُمْ فِي الْعَالَمِ، وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ. أَيُّهَا الآبُ الْقُدُّوسُ، احْفَظْهُمْ فِي اسْمِكَ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا نَحْنُ.«.
وقصد بذلك الوحدة في المحبة والوفاق.
الرد
المشكك يستنتج شيئ غير صحيح ناتج عن عدم دراسه متانية للاعداد فالشاهد الاول يتكلم عن وحدانية مطلقه في الذات والصفات اما عن التلاميذ فلم يقل واحد فينا في الذات ولكن يتكلم عن وحدانية عمل الروح القدس فيهم ووحدانيتهم بترابطهم معا في وجود المسيح في قلوبهم
فابدا اولا في توضيح وحدانية المسيح مع الاب في ماذا ثم توضيح معني " ليكونوا واحد كما نحن "
وهذه الصفات لم يقل واحده فيهم عن البشر
والاب والابن واحد في
وحدة الكيان
وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».
أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي.
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.
وحدة الكرامه
لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.
وحدة العمل
فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».
انجيل يوحنا 14
14: 10 الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال
وحدة المعرفه
فَقَالُوا لَهُ: «أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «لَسْتُمْ تَعْرِفُونَنِي أَنَا وَلاَ أَبِي. لَوْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا».
لَوْ كُنْتُمْ قَدْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا. وَمِنَ الآنَ تَعْرِفُونَهُ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ».
وحدة الايمان
«لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ فَآمِنُوا بِي.
وحدة الرؤيا
14: 9 قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته و لم تعرفني يا فيلبس الذي راني فقد راى الاب فكيف تقول انت ارنا الاب
14: 10 الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال
وحدة الملكية
وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ.
كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.
وحدة السلطان
لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذلِكَ الابْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ.
وحدة القدرة علي الخلق
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ.
2 كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ،
3
الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،
وحدة اعطاء الحياه
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.
وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.
وحدة مغفرة الخطايا
انجيل متي 9
2 وَإِذَا مَفْلُوجٌ يُقَدِّمُونَهُ إِلَيْهِ مَطْرُوحًا عَلَى فِرَاشٍ. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ إِيمَانَهُمْ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «ثِقْ يَا بُنَيَّ. مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ».
3
وَإِذَا قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ قَدْ قَالُوا فِي أَنْفُسِهِمْ: «هذَا يُجَدِّفُ
4
فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، فَقَالَ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِالشَّرِّ فِي قُلُوبِكُمْ؟
5
أَيُّمَا أَيْسَرُ، أَنْ يُقَالَ: مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ، أَمْ أَنْ يُقَالَ: قُمْ وَامْشِ؟
6
وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». حِينَئِذٍ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ
7
فَقَامَ وَمَضَى إِلَى بَيْتِهِ.
اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.
وحدة الدينونه والجزاء
لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ،
وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَقٌ، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي.
فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ.
«وَهَا أَنَا آتِي سَرِيعًا وَأُجْرَتِي مَعِي لأُجَازِيَ كُلَّ وَاحِدٍ كَمَا يَكُونُ عَمَلُهُ.
وَأَمَّا أَنْتَ، فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضًا، لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعًا سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ،
لأَنَّهُ لاَبُدَّ أَنَّنَا جَمِيعًا نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا
وحدة المجد
فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ، قَالَ: «هذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ، بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللهِ، لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللهِ بِهِ».
وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ.
إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
رسالة يهوذا1
21 وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
22
وَارْحَمُوا الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ،
23
وَخَلِّصُوا الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ، مُخْتَطِفِينَ مِنَ النَّارِ، مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوْبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ.
24
وَالْقَادِرُ أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ، وَيُوقِفَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ عَيْبٍ فِي الابْتِهَاجِ،
25
الإِلهُ الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا، لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.
وحدة اللامحدودية
لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».
وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ.
وحدة الازليه الابدية
سفر دانيال 7
13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14
فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.
«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً: «هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي».
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ.
«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
ثُمَّ قَالَ لِي: «قَدْ تَمَّ! أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّانًا.
وحدة التكلم من خلال البشر
لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.
انجيل متي 10
19 فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20
لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.
فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ.
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
تكملة

تكملة

وبالطبع نعرف كيف فهم اليهود هذا
انجيل يوحنا 5
17 فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».
18
فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللهِ.
انجيل يوحنا 8
56 أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».
57
فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟»
58
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».
59
فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا.
30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
31
فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
32
أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
33
أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
فالمسيح وضح لاهوته ووحدانيته مع الاب المطلقه في الذات والصفات واليهود فهموا ذلك جيدا ولذلك طلبوا ان يرجموه
الشاهد الثاني
انجيل يوحنا 17
هذا الاصحاح يقدم صلاة المسيح الشفاعية عن كنيسته وان يحفظهم من الشرير وهو يقول في هذا الجزء
17: 10 و كل ما هو لي فهو لك و ما هو لك فهو لي و انا ممجد فيهم
وهنا المسيح قبل ان يتكلم عن التلاميذ يوضح وحدانية بالاب في كل شيئ وحدانية الذات والقدره والملكية والصفات . لايستطيع احد من البشر ولا ملائكة ان يقول لله كل ما هو لك هو لي
ونلاحظ شيئ مهم في سياق الكلام استطيع ان اقف مع المسيح واقول مثله كل ما هو لي هو للاب ولكن حاشا لي ان اقول كل ما هو للاب هو لي اذا هناك صفات وتعبيرات نستطيع ان نقولها مثل المسيح لاننا تلاميذه وابناؤه ولكن هناك تعبيرات لا نستطيع ان نقولها لانه مختلف عنا في جوهره اللاهوتي . المُشبَّه لا يكون مثل المشبَّه به من كل الوجوه، فإذا قلنا مثلاً عن إنسان إنه أسد فليس معنى ذلك أنه أسد حقيقي، بل معناه أنه يشبه الأسد في الشجاعة. صحيح أن علاقة بشرية يسوع المسيح بالتلاميذ تشبه علاقة بشريته بالآب، لكنها ليست ذات علاقته بالآب. إنها تشبهها في بعض الأوجه فقط.
ويوضح المسيح سبب شفاعته لهم في انه ممجد فيهم وهذا تعبير اظهار عمله لكي لا يكون عمله باطل بمعني ان المهندس الممجد يتمجد علي تصميمه والطبيب الممجد يتمجد علي مهارته في شفاء مرضاه وهكذا المسيح يتمجد بخلاص تلاميذه لان هذا هو دوره الكفاري ومجد المسيح ظهر في تجديد خليقة المؤمنين وفي ثمارهم. وتشير لأن صفات المسيح قد إنطبعت في تلاميذه "هم لبسوا المسيح"
بَلِ الْبَسُوا الرَّبَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ، وَلاَ تَصْنَعُوا تَدْبِيرًا لِلْجَسَدِ لأَجْلِ الشَّهَوَاتِ.
لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْ بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ:
فصار الناس يرون في تلاميذ المسيح صورة المسيح. فإيمانهم إذاً أبرز للناس مجده الإلهي. ولاحظ أن المسيح في محبته لهم لم يرى إنكارهم وضعفهم، فهو قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة مدخنة لا يطفئ، بل أقام منهم أعمدة الكنيسة. ونلاحظ أيضاً في هذه الآية أن الآب ممجد في التلاميذ فكل ما هو للابن هو للآب أيضاً، وهذا ما يشير إليه قول السيد المسيح "لكي يرى الناس أعمالكم الحسنة فيمجدوا أباكم. فالاب ممجد بهم ايضا لانه هو والاب واحد وكل ما لهم هو للاب ايضا وايضا هو ممجد فيهم لانه خلصهم وفداهم .
17: 11 و لست انا بعد في العالم و اما هؤلاء فهم في العالم و انا اتي اليك ايها الاب القدوس احفظهم في اسمك الذين اعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن
وهنا العدد الذي استشهد به المشكك . العدد يتكلم عن استعداد المسيح ان يفارق تلاميذه بالجسد ويبدا دوره كشفيع كفاري
أيها الآب القدوس هذه الكلمات لم ترد في الكتاب المقدس سوى هنا، فالحل الوحيد أمام التجارب الشريرة هو الإلتجاء إلى قداسة الآب. فقداسة الآب هي حصن الذين في العاصفة معرضين للتهديد والإغراء من دنس العالم أو معرضين للإرتداد أمام ضغوط إضطهاد العالم فهي قوة تجذبنا فنترك الأنا وننجذب إلى الله فنصير واحداً. لأنه أمام قداسة الله يتضح زيف ملذات العالم، وأمام محبة الله نقدم حياتنا رخيصة إذا أُرْغِمنا على الإستشهاد. القداسة هي الإرتفاع والسمو عن الأرضيات بكل ما فيها. وقداسة الله هي قوة قادرة أن تحفظ أولاده من إغراءات وإضطهاد العالم. فهي قوة تجذبنا فنترك الأنا وننجذب لله فنصير واحداً لأننا أمام قداسة الله يتضح زيف ملذات العالم، فقداسة الآب هي الضمان الأوحد لقداسة المؤمنين. فقداسة الآب أي سموه ليست هي إنعزاله عن العالم بل قوة قادرة أن تجذب من يريد لينفصل وينعزل عن الشر الذي في العالم. وهنا يربط المسيح بين القداسة والوحدة. حيثما توجد القداسة يوجد الحب والوحدة، وحيثما توجد الخطية يوجد الشقاق والحسد. لذلك علمنا السيد أن نصلي هكذا "ليتقدس إسمك" فالإلتجاء إلى اسم الله القدوس ليتقدس في حياتنا وأفكارنا وعيوننا وقلوبنا وضمائرنا، هو قوة غالبة وحصن منيع "اسم الرب برج حصين يركض إليه الصديق ويتمنع" (أم10:18). "ليتقدس إسمك" لتظهر قوة عملك في أن تجعلنا واحداً بالمحبة.
وكلمة ليكونوا لم يقولها عن انه هو والاب ليكونوا لانهم هم واحد من الاصل فلا يحتاجوا ان يكونوا ولكن البشر كانوا متفرقين وجمعهم المسيح والروح القدس سيكمل تجميعهم ولهذا يقول ليكونوا في المستقبل
وتعبير ليكونوا واحد هو واحد في المحبة وفي الروح القدس والغاية والفكر والحياه المسيحية
وهذا شرح في
رسالة بولس الرسول الي اهل افسس 4
4: 1 فاطلب اليكم انا الاسير في الرب ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها
4: 2 بكل تواضع و وداعة و بطول اناة محتملين بعضكم بعضا في المحبة
4: 3 مجتهدين ان تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام
4: 4 جسد واحد و روح واحد كما دعيتم ايضا في رجاء دعوتكم الواحد
4: 5 رب واحد ايمان واحد معمودية واحدة
4: 6 اله و اب واحد للكل الذي على الكل و بالكل و في كلكم
فهم يكونوا واحد بواسطة المسيح الواحد الذي يحل في قلوبهم كلهم وبمعني لو ربط كثيرين بحبل واحد فهم اصبحوا واحد ليس لانهم واحد ولكن لان المسيح الواحد في قلوبهم فربط بين قلوبهم وايضا الروح القدس الذي يجمعهم معا الذي هو يشبه الرباط المقدس رباط السلام
وجسد المسيح الواحد الذي يتناولوا منه وروح قدس واحد يحل عليهم فهم وحدتهم ليس وحدة طبيعه ولكن وحدة تبني بقبول الله وقبول الرباط المقدس
فالايمان يجعلهم واحد بالتبني وليس بالطبيعه
ويربطهم المعمودية الواحدة
وايضا في
رسالة بولس الرسول الي اهل كورنثوس الاولي 12
12: 12 لانه كما ان الجسد هو واحد و له اعضاء كثيرة و كل اعضاء الجسد الواحد اذا كانت كثيرة هي جسد واحد كذلك المسيح ايضا
12: 13 لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد يهودا كنا ام يونانيين عبيدا ام احرارا و جميعنا سقينا روحا واحدا
12: 14 فان الجسد ايضا ليس عضوا واحدا بل اعضاء كثيرة
رسالة بولس الرسول الي اهل فيلبي 2
2: 1 فان كان وعظ ما في المسيح ان كانت تسلية ما للمحبة ان كانت شركة ما في الروح ان كانت احشاء و رافة
2: 2 فتمموا فرحي حتى تفتكروا فكرا واحدا و لكم محبة واحدة بنفس واحدة مفتكرين شيئا واحدا
فهو وحدة تبني وتجميع وليس وحدة طبيعة
وهذا هو معني " ليكونوا واحد " فلولا جسد المسيح الذي قدم عنهم والروح القدس الذي حل فيهم لايمكن ان يكونوا واحد
ويكمل الرب يسوع قائلا كما نحن اي ان اتحادهم بعمل الروح القدس هو انعكاس للوحدة والحب الكائن بين الاب والابن والروح القدس . وقوله كما نحن هو مشابهة في الصورة وليس في المقدار ولا الطبيعة طبعاً. هو مشابهة في الحب فالآب في الإبن والإبن في الآب وهما واحد بالطبيعه وبالحب الذي هو طبيعة الله. ونحن نصير واحداً لو صارت لنا طبيعة المحبة مثل الله.
وكما قلت ان التشابه في صفه واحده وليس في كل شيئ لان المُشبَّه لا يكون مثل المشبَّه به من كل الوجوه.
ويكمل المسيح شارحا توحيدهم كان يتم من خلاله وهو في العالم
17: 12 حين كنت معهم في العالم كنت احفظهم في اسمك الذين اعطيتني حفظتهم و لم يهلك منهم احد الا ابن الهلاك ليتم الكتاب
17: 13 اما الان فاني اتي اليك و اتكلم بهذا في العالم ليكون لهم فرحي كاملا فيهم
ويكمل المسيح صلاته عن تلاميذه
والحقيقه في نفس الاصحاح المسيح يكمل ويشرح معني يكونوا واحد
17: 19 و لاجلهم اقدس انا ذاتي ليكونوا هم ايضا مقدسين في الحق
المسيح هو لقبه الحق وهو يقدس ذاته وهذا امر لا يستطيع ان يفعله بشر لان لا يستطيع احد ان يقول اقدس انا ذاتي ولكن الانسان يصلي ويطلب من الله ان يقدسه لان التقديس ان يكون الانسان من خاصة الله ولكن الرب يسوع المسيح هو القدوس الذي ذاته مقدسه باستمرار
ومعني اقدس ذاتي اي اقدم جسدي الذبيحه المقدسه الكفارية عن العالم فهو رئيس الكهنة وهو الذبيحه, ويقدس ذاته باستمرار اي جسده لاجلنا وهو المقصود بسر الافخارستيا الذي يقدسه المسيح في كل قداس
وبهذا يجمعهم في واحد وهو جسده فبتناول جسده يكونوا مقدسين فيه وهو الحق
ونلاحظ ان هناك فرق كبير بين التلاميذ وبينه فالتلاميذ محتاجين جسده يقدسهم اما هو فيقدس جسده باستمرار بذاته لهم
17: 20 و لست اسال من اجل هؤلاء فقط بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم
17: 21 ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الاب في و انا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني
17: 22 و انا قد اعطيتهم المجد الذي اعطيتني ليكونوا واحدا كما اننا نحن واحد
17: 23 انا فيهم و انت في ليكونوا مكملين الى واحد و ليعلم العالم انك ارسلتني و احببتهم كما احببتني
وهو يشرح التسلسل المسيح هو لاهوت وهو اقنوم الكلمة حالل في الجسد الطبيعة البشرية وبلاهوته واحد مع الاب وببشريته يعطيه للبشر ولكت لاهوته لا يفارق ناسوته وهم بكونهم يتوحدوا بجسده وفي جسده وجسده هو جسد الله
اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.
وهذا الجسد المقدس يوحد البشر ويصيروا هم اعضاء الجسد وهو الراس وهم بهذا يتناولون من الجسد الذي لا ينفصل عن اللاهوت وبهذا يصيروا واحد من خلاله بالتبني فهنا نرى طلب المسيح أن نكون واحداً فهو كما رأينا يكون كنيسته أي جسده من أعضاء هي نحن. والوحدة بيننا ستكون بأن يكون كلٌ منا جزء من جسده، والثبات فيه سيكون بالمحبة، فمن يثبت في محبته سيثبت فيه "كما أحبني الآب كذلك أحببتكم أنا، إثبتوا في محبتي" (يو9:15).
ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا= أنا في أبي وأنتم فيّ وأنا فيكم (يو20:14)
أنا في أبي= هي وحدة لاهوتية بين الآب والإبن.
أنتم فيّ= صرتم جزءاً من جسدي= هؤلاء قال عنهم "الذين أعطيتني"
أنا فيكم= صارت فينا حياة المسيح بالتناول من جسده.
فنحن نتحد بالمسيح بالجسد فنصير واحداً فيه ولنا حياته.
ولأن الإبن يتحد ناسوته بلاهوته قال الرسول "حل فيه كل ملء اللاهوت"
لأَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ،
فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.
ولأننا إتحدنا بالإبن "صرنا مملوئين فيه"
10 وَأَنْتُمْ مَمْلُوؤُونَ فِيهِ، الَّذِي هُوَ رَأْسُ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ.
مملوئين براً وقداسة وبركات روحية ومادية ومحبة وسلطان على الخطية وإبليس.. وهذه قال عنها يوحنا "أما شركتنا نحن فهي مع الآب ومع ابنه يسوع" (1يو3:1) لقد حملنا المسيح إلى حضن أبيه بعد أن وحدنا فيه.
وقيل عن الإبن أنه في "حضن أبيه" (يو18:1) تعبيراً عن الوحدة. والوحدة مع الآب هي الدخول في شركة حب مع المسيح، يفيض علينا بمحبته ونعمته ونحن إعلاناً عن محبتنا نخضع له، وهذه هي الصورة التي عبر عنها بولس الرسول بقوله "حينئذ الإبن نفسه أيضاً سيخضع" (1كو28:15) فهو رأس الكنيسة أتى بكنيسته خاضعة لأبيه. وحدها كما يريد الآب وصيرها خاضعة له كما يريد أيضاً.
أنا فيهم= أعطيتهم حياتي وأنت فيّ = فقد حلَّ في جسدي كل ملء اللاهوت. وبهذه القوة اللاهوتية التي في جسدي أحفظهم في وحدة، ككنيسة واحدة لها مجد أبدي.
ففهمنا ان وحدانية الابن والاب في كل شيئ في الذات والصفات اما توحيد البشر فهو توحيد بالتبني من خلال المسيح والروح القدس والمعمودية
والمجد لله دائما

 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
تفضل ايضا

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=7sT_5vUuWV8


http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118915
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
عايز تانى ...اتفضل انتا تشاور بس

[FONT=&quot]من أكثر الشبهات التى احب ان ارد عليها[/FONT][FONT=&quot]
[FONT=&quot]فهى تنتهى بمجرد التدقيق مع العقل[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT]
[FONT=&quot]نأتى الى اللفظين اولا[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[/FONT]​
[FONT=&quot]يو 10: 30 انا والآب واحد[/FONT]​
[FONT=&quot]14- [FONT=&quot]انا قد اعطيتهم كلامك و العالم ابغضهم لانهم ليسوا من العالم كما اني انا لست من العالم[/FONT][FONT=&quot].
15- [/FONT]
[FONT=&quot]لست[/FONT][FONT=&quot]اسال[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]تاخذهم[/FONT][FONT=&quot]من العالم بل ان[/FONT][FONT=&quot]تحفظهم[/FONT][FONT=&quot]من الشرير[/FONT][FONT=&quot].
16- [/FONT]
[FONT=&quot]ليسوا من العالم كما اني انا لست من العالم[/FONT][FONT=&quot].
17- [/FONT]
[FONT=&quot]قدسهم[/FONT][FONT=&quot]في حق[/FONT][FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]كلام[/FONT][FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]هو حق[/FONT][FONT=&quot].
18- [/FONT]
[FONT=&quot]كما ارسلتني الى العالم ارسلتهم انا الى العالم[/FONT][FONT=&quot].
19- [/FONT]
[FONT=&quot]و لاجلهم اقدس انا ذاتي[/FONT][FONT=&quot]ل[/FONT][FONT=&quot]يكونوا هم ايضا مقدسين في الحق[/FONT][FONT=&quot].
20- [/FONT]
[FONT=&quot]و لست[/FONT][FONT=&quot]اسال[/FONT][FONT=&quot]من اجل هؤلاء فقط بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم[/FONT][FONT=&quot].
21- [/FONT]
[FONT=&quot]ليكون الجميع واحدا[/FONT][FONT=&quot]كما انك انت ايها الاب في و انا فيك[/FONT][FONT=&quot]ليكونوا هم ايضا واحدا[/FONT][FONT=&quot]فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني[/FONT][FONT=&quot].
22- [/FONT]
[FONT=&quot]و انا قد اعطيتهم المجد الذي اعطيتني[/FONT][FONT=&quot]ليكونوا واحدا[/FONT][FONT=&quot]كما اننا نحن واحد[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
23- [/FONT]
[FONT=&quot]انا فيهم و انت في ليكونوا مكملين الى واحد و ليعلم العالم انك ارسلتني و احببتهم كما احببتني[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]فى الأية الأولى " انا والآب واحد " يقولها المسيح كحقيقة ليس بها اى زمن تأخيرى او تقديمى اى انها ليس بها طلب او ذكرى[/FONT][FONT=&quot] !

[/FONT]
[FONT=&quot]الأيات الثانية[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]تعالى نقرأ الأيات السابقة[/FONT][FONT=&quot]

15- [/FONT]
[FONT=&quot]لست[/FONT][FONT=&quot]اسال[/FONT][FONT=&quot]ان[/FONT][FONT=&quot]تاخذهم[/FONT][FONT=&quot]من العالم بل ان[/FONT][FONT=&quot]تحفظهم[/FONT][FONT=&quot]من الشرير[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
20- [/FONT]
[FONT=&quot]و لست[/FONT][FONT=&quot]اسال[/FONT][FONT=&quot]من[/FONT][FONT=&quot]اجل هؤلاء فقط بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]هنا المسيح يسأل[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]يطلب[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]من الآب اشياء ، وهذا واضح من النص ، إذا فما هى هذة الأشياء ؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]17- [/FONT][FONT=&quot]قدسهم[/FONT][FONT=&quot]في حق[/FONT][FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]كلام[/FONT][FONT=&quot]ك[/FONT][FONT=&quot]هو حق[/FONT][FONT=&quot].
18- [/FONT]
[FONT=&quot]كما ارسلتني الى العالم ارسلتهم انا الى العالم[/FONT][FONT=&quot].
19- [/FONT]
[FONT=&quot]و لاجلهم اقدس انا ذاتي[/FONT][FONT=&quot]ل[/FONT][FONT=&quot]يكونوا هم ايضا مقدسين في الحق[/FONT][FONT=&quot].
20- [/FONT]
[FONT=&quot]و لست[/FONT][FONT=&quot]اسال[/FONT][FONT=&quot]من اجل هؤلاء فقط بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]كل هذة طلبات اى انها لم تكن محققه فى الزمن الحاضر[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]والنتيجة لهذة الطلبات هى الأية التالية مباشرة[/FONT][FONT=&quot]

21- [/FONT]
[FONT=&quot]ل[/FONT][FONT=&quot]يكون الجميع واحدا[/FONT][FONT=&quot]كما انك انت ايها الاب في و انا فيك[/FONT][FONT=&quot]ل[/FONT][FONT=&quot]يكونوا هم ايضا واحدا[/FONT][FONT=&quot]فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني[/FONT][FONT=&quot].
22- [/FONT]
[FONT=&quot]و انا قد اعطيتهم المجد الذي اعطيتني[/FONT][FONT=&quot]ل[/FONT][FONT=&quot]يكونوا واحدا[/FONT][FONT=&quot]كما اننا نحن واحد[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT]
[FONT=&quot]لو لاحظت تكرار حرف ( لـ ) فى كل الكلمات دلالة على ان هذا الفعل[/FONT][FONT=&quot] ( [/FONT][FONT=&quot]الوحدانية بين المؤمنين ) يتحقق عندما يتم حدوث الأيات السابقة ( ان يقدسهم[/FONT][FONT=&quot]الآب[/FONT][FONT=&quot] )

[/FONT]
[FONT=&quot]وعليه نستخلص الآتى[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT]
[/FONT]​

  • [FONT=&quot]المسيح[FONT=&quot]قرر[/FONT][FONT=&quot]حقيقة بقوله " انا والآب واحد[/FONT][FONT=&quot] " [/FONT][/FONT]
  • [FONT=&quot]المسيح[FONT=&quot]لم[/FONT][FONT=&quot]يقل ان وحدانيته مع الآب[/FONT][FONT=&quot]نتيجة شرط معين[/FONT][FONT=&quot]ترتبط الوحدانية على تحقيقه[/FONT][/FONT]
  • [FONT=&quot]المسيح لم يذكر لها[FONT=&quot]ازمنة[/FONT][FONT=&quot]بل قال " انا والآب واحد " واطلق زمنها سرمديا[/FONT][FONT=&quot] ![/FONT][/FONT]

  • [FONT=&quot]المسيح كان[FONT=&quot]يطلب[/FONT][FONT=&quot]من الآب ان يقدسهم[/FONT][FONT=&quot] ![/FONT][/FONT]
  • [FONT=&quot]تقديس الآب ( للمؤمنين[FONT=&quot] ) [/FONT][FONT=&quot]شرط[/FONT][FONT=&quot]ليكونوا واحد[/FONT][FONT=&quot] ![/FONT][/FONT]
  • [FONT=&quot]هناك[FONT=&quot]زمنية[/FONT][FONT=&quot]فى الأمر اى انه قبل ان يتجسد المسيح لم يكونوا واحدا والمسيح بدأ يطلب فى الزمن[/FONT][/FONT]
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
113
ياسر، تحاورنا سابقا حول هذا النص، لا اتذكر عنوان الموضوع، لكن كنا انا ومولكا وابوستل معا، لم نترك ردا أو دليلا الا واتيناك به، ان كنت لا تريد ان تفهم، او تريد ان تحمل النص معاني وتحريفات على مزاجك، فهذا شأنك، فنحن نعم جيدا ان هذا النص هو شوكة في حلق الاسلام، ومهما ذهبتم شمالا ويمينا، سيبقى شوكة لكل كذاب محارب للاهوت الرب.

النص واضح مثل وضوح الشمس، لا يلزم الا ان تكمل الايات كما فعل الاخ ايسوورد، حتى من دون اللجوء الى التفاسير، فكلام المسيح واضح، ورد فعل اليهود (الذين فهموا المقصود جيدا ولا تستطيع ان تزايد على ذلك) ايضا واضح.

انتهت الشبهة
سلام
 
التعديل الأخير:

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
اتفضل ايضا

\النص وبعض التراجم
انجيل يوحنا10ع30
التراجمالعربية
الترجمةالعربيةالمشتركة
أنا والآبُ واحِدٌ
&
ترجمة كتاب الحياة
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ!
&
ترجمة فانديك
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ
&
الترجمة البوليسية
أَنا والآبُ واحِد
&
الترجمة اليسوعية
أَناوالآبُ واحِد
&
الكتاب الشريف
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ
&
الترجمة البوليسية
أَنا والآبُ واحِد
&
الترجمة العربية المبسطة
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ
&
الترجمة الجليلية
أنا والآب واحد
&&&
التراجمالانجليزية
New International Version (©1984)
I and the Father are one."
&
New Living Translation (©2007)
The Father and I are one."
&
English Standard Version (©2001)
I and the Father are one.”
&
New American Standard Bible (©1995)
"I and the Father are one."
&
International Standard Version (©2008)
I and the Father are one."
&
GOD'S WORD® Translation (©1995)
The Father and I are one."
&
King James Bible
I and [my] Father are one.
&
American King James Version
I and my Father are one.
&
American Standard Version
I and the Father are one
.
&
Bible in Basic English
I and my Father are one.
&
Douay-Rheims Bible
I and the Father are one.
&
Darby Bible Translation
I and the Father are one.
&
English Revised Version
I and the Father are one.
&
Webster's Bible Translation
I and my Father are one.
&
Weymouth New Testament
I and the Father are one."
World English Bible
I and the Father are one."
&
Young's Literal Translation
I and the Father are one.'
_______________________________
النص اليونانى
http://biblos.com/john/10-30.htm
JOH-10-30: [FONT=&quot]ܐܢܐܘܐܒܝܚܕܚܢܢ܀


[/FONT]
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
خد الرد الخطير دة



http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=185362


 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أخوتى الأحباء : e-Sword و ++ كيرلس ++ رجاء أتركوا لى الأخ الحبيب ياسر الجندى و أنا سأناقش معه كل نقطة بنقطة كما يشاء مشكورين لمجهودكم :)
 
أعلى