اين هذا النص في العهد القديم؟ كورنثوس الاولي 2 : 9 ؟ ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان?

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

اين هذا النص في العهد القديم؟ كورنثوس الاولي 2 : 9 ؟ ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان?

بعض الناقدين قالوا ان هذا النص مقتبس من رؤيا إيليا او صعود اشعياء ولكن يبدوا ان هذا الامر غير منطقي لسببين 1 – لا نمتلك تلك الكتب 2 – بولس لا يستخدم صيغة كما هو مكتوب للإشارة الي كتب غير قانونية .​

جادل البعض ان بولس يمكن ان يكون اقتبس قول من اقوال الرب يسوع المسيح لم يتم تسجيله في الاناجيل .وهذا أيضا غير منطقي لان بولس استخدم لفظ كما هو مكتوب . أي ان هذا القول مدون ليس قول لا نمتلكه .لكن بولس استخدم اقتباس متحرر من اشعياء 64 : 4 ونصوص اخري .​

نص كورنثوس الاولي 2 : 9​

بل كما هو مكتوب: ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان: ما أعده الله للذين يحبونه​

نص اشعياء 64 : 4​

4وَمُنْذُ ٱلْأَزَلِ لَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يَصْغَوْا. لَمْ تَرَ عَيْنٌ إِلَهًا غَيْرَكَ يَصْنَعُ لِمَنْ يَنْتَظِرُهُ​

نجد التشابهات​

ما اعده الله ——— ما يصنعه الله​

ما لم تر عين ما اعده الله …..لم تر عين الهاً غيرك يصنع ..​

لمن يحبونه ….. لمن ينتظروه​

لا يقتبس بولس اقتباس حرفي بل ضمني .ويعتقد بعض العلماء ان بولس أيضا يستخدم الترجمة السبعينية في هذا المقطع من اشعياء 65 : 16 .​

لماذا يستشهد بولس باشعياء 64 ؟​

في اشعياء 64 بعد وقوع شعب بني إسرائيل في الضيقات .كانوا ينتظرون من لله وعد بانه ينقذهم .ثم نجد في اشعياء 65 : 17 وعد “«لأَنِّي هأَنَذَا خَالِقٌ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً وَأَرْضًا جَدِيدَةً، فَلاَ تُذْكَرُ الأُولَى وَلاَ تَخْطُرُ عَلَى بَال.” بالطريقة نفسها يستخدم بولس نفس الأسلوب ويقول ان علي المسيحين ان ينتظروا ما سيعمله الله من اجلهم .كما سيفعل الله من اجل بني إسرائيل من انقاذهم من الضيقة وعمل ارض جديده لهم وسماء جديده .علي سبيل المثال عندما تأتي واحده وتقول لك تأخرت في الزواج .فانت يمكنك ان تقول لها قصة يوسف وكيف انتظر سنوات وسجن وكان ينتظر الله لسنوات .يتعامل بولس مع النص بنفس المنهج .​

بل كما هو مكتوب: ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان…​

خلال سياق الاصحاح نجد ان بولس يقول ان الرؤساء الارضيين لم يفهموا حكمة الله من خلال الصليب. كورنثوس الاولي 2 6لَكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ ٱلْكَامِلِينَ، وَلَكِنْ بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هَذَا ٱلدَّهْرِ، وَلَا مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا ٱلدَّهْرِ، ٱلَّذِينَ يُبْطَلُونَ. 7بَلْ نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ ٱللهِ فِي سِرٍّ: ٱلْحِكْمَةِ ٱلْمَكْتُومَةِ، ٱلَّتِي سَبَقَ ٱللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ ٱلدُّهُورِ لِمَجْدِنَا، 8ٱلَّتِي لَمْ يَعْلَمْهَا أَحَدٌ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا ٱلدَّهْرِ، لِأَنْ لَوْ عَرَفُوا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ ٱلْمَجْدِ.​

فبولس اقتبس من اشعياء ان الله يخفي أشياء معينة عن البشر ويتابع انهم لم يروا ما سيصنعه الله ولم يسمعوا .وقال بولس كل ما اعده الله للذين يحبونه كان بولس يتكلم عن صلب لمسيح هذا لم يفهمه رؤساء هذا العصر .كما لم يفهموا في اشعياء الله . فبولس الرسول حينما رائ المجد تذكر كلمات اشعياء بالمجد المعد لمنتظري الرب.​

يقول كتاب​

ان بولس يستخدم لغة اشعياء 64 : 4 لأثبات ان حكمة الله ليست حكمة بشرية .​

بعض مراجع الدراسة​

Morris, L. (1985). 1 Corinthians: an introduction and commentary (Vol. 7, p. 60). Downers Grove, IL: InterVarsity Press.

KJV Bible commentary. 1997, c1994 (2284). Nashville: Thomas Nelson.

 
أعلى