الرد على شبهة: اين نبوة تحب قريبك وتبغض عدوك الاب متي المسكين

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
أين اجد ابغض عدوك بالعهد القديم
- سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك (متى5:43) .. لا يوجد نص أو فقرة في العهد القديم تنص على أن تبغض عدوك ..
. "سمعتم أنه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك". (لا19: 18). "لا تنتقم ولا تحقد على أبناء شعبك، بل تحب قريبك كنفسك. أنا الرب".
في الحقيقة بالبحث لم نجد الجزء الثاني من هذه الوصية » تبغض عدوك « فهي من تعليم الربيين الذين يفتون للشعب فتاوي هي تعليم الناس. فالوصية الرسمية في سفر اللاويين هكذا: » لا تنتقم ولا تحقد على أبناء شعبك، بل تحب قريبك كنفسك. أنا الرب «(لا 18:19). وبهذه الإضافة انحرف مفهوم الناموس، ففي الآية السابقة يضع الناموس “المحبة عوض النقمة”، ولكن بتعليم الربيين صار الفصل شديداً بين القريب الإسرائيلي والعدو الأُممي. وهكذا انطبع في قلوب الشعب محبة اليهودي وبغضة الأممي، وانحصر معنى القريب بالضرورة في اليهودي فقط. وهكذا بالشرح الخاطئ للناموس أقام اليهود حائطاً مسدوداً بينهم وبين الأُمم، بل وبين حافظي الناموس والشعب الملعون » الذي لا يعرف الناموس « عشَّارون وخطاة ومساكين الأرض. وفي هذا الجو الممزَّق بفعل الشرح الخاطئ
للناموس جاء المسيح وبدأ يعمل ويعلِّم ليفيض حب الله بلا مانع على الجميع، لأن أباكم الذي في السموات هو كامل يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين، ويعبر على الحواجز ويتخطَّاها. وهكذا بدا المسيح الذي جاء يعمل عمل الكامل السماوي وكأنه يُضل الأمة، ولمَّا أراد أن يُعرِّف اليهودي مَنْ هو قريبه ظهر في مَثَل المسيح أنه السامري أو بالحري كل إنسان يحتاج إلى مساعدة. وهكذا لزمت المحبة لكل الناس وخاصة الأعداء الذين نصَّبهم الشرح الخاطئ للناموس الخاطئ أعداءً لليهود وهم ليسوا أعداءً لأحد. فإن صحَّت المساعدة للعدو إن هو وقع في ضيقة، أو إطعامه إن جاع فقد صحَّت له المحبة، ولكن لا مساعدة العدو الذي في ضيقة ولا محبته هي ضد الناموس، وفضل الناموس في هذا سابق: » إذا صادفت ثور عدوك أو حماره شارداً ترده إليه. إذا رأيت حمار مبغضك واقعاً تحت حمله وعدلت عن حلَّه فلابد أن تَحُلَّ معه «(خر 23: 4و5). فإن كان هذا هو إحساس الناموس من جهة العدو، فقد جاء تعقيب المسيح على ذلك بدرجة صاعدة » أحبوا أعداءكم «وإلاَّ كيف يدعوهم للخلاص؟ أو كيف يخلصوا هم؟! لأن الذي دعانا للخلاص أحبَّنا أولاً وكنَّا أعداءً!!



الاب متي المسكين تفسير انجيل متي
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
الترجمة الكاثوليكية في الهامش تحت رقم 36

5169982248.png
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
موضوع رائع ومركز يا أجمل أخ رائع محبوب الله والقديسين
النعمة تملأ قلبك سلام ومسرة آمين
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
>+ربنا يسوع المسيح حينما علمنا قائلا [ سمعتم أنه قيل ] فهو تبارك اسمه وتقدس - يعنى كل كلمة وكل حرف يقوله وبمنتهى الدقة والتحديد ..: فتعاليمه لم تكن يوماً ضداً لما هو مكتوب فى العهد القديم [ معنىً أو مبنىً] لكن تعاليمه كانت تصويباً وتعديلاً للتعاليم الشفاهية [المناهج ] التى عّـلمّ بها القاده الدينيون فى ذلك الزمان .
- ف [ كيفية ونوعية]-[ تفسيراتهم وتطبيقاتهم ] للمحتوى النصي الراسخ فى الكتب المقدسة -هذا ما كان فعلاً موضع عمل المسيح - النقد البناء والاصلاح .
 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
شكرا اغرى حبيبى
هل قال سمعتم انه مكتوب ام قيل لكم؟
فلفظة"قيل لكم"تشير الى الناموس بالاضافة لذلك التقليد الربانى الخاص بهم
ونلاحظ السيد قال لهمكل ما قيل لكم من الكتبه فاحفظوة ولكن حسب اعمالهم فلا تعملو
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
لتاكيد كلام الاب متى المسكين

groups such as the scribes and the Qumran sect, which thrived on absolute devotion to God and strict observance to his laws, did despise and even hate people of less dedication. Therefore it is quite likely that Jesus’ words reflect popular attitudes of his day, if not actual teachings.http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Newman, B. M., & Stine, P. C. (1992). A handbook on the Gospel of Matthew. Originally published: A translator's handbook on the Gospel of Matthew, c1988. UBS helps for translators; UBS handbook series (152). New York: United Bible Societies.


 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اليهود كانوا بيعتبروا الامم اعداء ليهم وينبغى كرهم وذكرت ان ذلك التعليم كان موجود بين جماعة قمران

وايضا لذكر نصوص بعينها من مخطوطات قمران تدعو لكره الاعداء
On the basis of such passages, the Qumranites explicitly taught hatred of those regarded as enemies (1QS 1:4, 10–11; 9:21–26).
1QS Serek hayyahad (Rule of the Community, Manual of Discipline)

Hagner, D. A. (2002). Vol. 33A: Word Biblical Commentary : Matthew 1-13. Word Biblical Commentary (134). Dallas: Word, Incorporated.



 

Maran+atha

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
1,906
مستوى التفاعل
464
النقاط
83
الإقامة
فى قلب المسيح
شكرا كثير للموضوع الرائع جدا
اخى الحبيب غريغوريوس
ربنا يباركك ويعوض تعب محبتك و يكون معك دائما
فيحافظ عليك ويفرح قلبك ويحقق كل امنياتك لï»·بد آمين.
 
أعلى