الرد علي شبهة توريث المراة بالمسيحية اذا سكن اخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت الى خارج لرجل اجنبي.

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

الرد علي شبهة توريث المراة بالمسيحية اذا سكن اخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت الى خارج لرجل اجنبي.

تقول الشبهة المرأة مجرد ميراث كأي متاع في البيت كما في التثنية 25 عدد5

تثنية25 عدد5: اذا سكن اخوة معا ومات واحد منهم وليس له ابن فلا تصر امرأة الميت الى خارج لرجل اجنبي.اخو زوجها يدخل عليها ويتخذها لنفسه زوجة ويقوم لها بواجب اخي الزوج. (SVD)

الاجابة

نتعجب من الكذب وادعاء ان المراة يتم توريثها مثل المتاع هل يوجد نص يقول هذا ؟واين النص الذي يقول ان المراة تعاقب حالة رفضها الزواج ؟ فاين اجبار المراة ؟وهل ان قررت ان تبقي ارمله هل ذكر العهد القديم اي نص لعقابها ؟هل يوجد شي يمنعها من رفض اخو زوجها ؟ هل يوجد نص يقول هذا ؟ هل يوجد نص يقول انها وهبت نفسها فاصبحت متاع ؟​

اولاً كان هذه الامر في الازمنة القديمة من الامور التنظيمية في المجتمع . ولم يعد الان يطبق . كان لهذه الممارسات تضمن للمتوفي استمرار النسل وتحمي الارملة من الزواج من اجنبي والتخلي عنها . لان موسي قال اذا سكن الاخوة معاً.وهذا يضمن الحفاظ علي ممتلكات الاجداد في عائله الاخ المتوفي . المراة وهي تتزوج كانت تعلم تماماً قوانين اسرائيل انها اذا توفي زوجها تقيم له نسل من خلال الزواج ولم يكن لامر مفاجأه .​

في المجتمعات القديمة كان للمجتمع نظرة خاصة للمراة الارملة وقد يحرموا من حقوقهم في المجتمع وخصوصا التي ليس لديها اطفال . فاحيانا لم يكن لهم ما يدعمهم معنويا او مادياً .فكفل هذا القانون في وقته مكانه معززه من حيث الناحية المعنوية والمادية .وكانت هذه الامر لوقتها .​

واعرب الباحثين حسب كلام يوسيفوس Ant. ، 5: 332-5 الي زواج راعوث الي انه يصنف من ضمن هذا الامر .​

كانت راعوث اممية زوجة محلون وقد توفي محلون واخوه كِلْيُونُ ولم يكن لمحلون ولد وقد ارادة راعوث احياء نسل لمحلون .قد توفي وهنا يظهر بوعز في الحدث . وَكَانَ لِنُعْمِي ذُو قَرَابَةٍ لِرَجُلِهَا، جَبَّارُ بَأْسٍ مِنْ عَشِيرَةِ أَلِيمَالِكَ، اسْمُهُ بُوعَزُ. سفر راعوث 2 : 1​

وفي راعوث 3 : 10 فَقَالَ: «إِنَّكِ مُبَارَكَةٌ مِنَ الرَّبِّ يَابِنْتِي لأَنَّكِ قَدْ أَحْسَنْتِ مَعْرُوفَكِ فِي الأَخِيرِ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِ، إِذْ لَمْ تَسْعَيْ وَرَاءَ الشُّبَّانِ، فُقَرَاءَ كَانُوا أَوْ أَغْنِيَاءَ.

هنا يتحدث النص ان راعوث لم تكن مجبره علي اقامة نسل للميت بل كان يمكنها ان تسعي وراء الشبان . أحسنت معروفك = الكلمة فى العبرية تعنى القداسة التى ظهرت فى طاعتها لإله إسرائيل ومحبتها وإخلاصها لنعمى وطاعتها لناموس إله إسرائيل بطلبها الزواج من بوعز الكبير سناً كولى لها لإقامة نسل للميت. فى الأخير أكثر الأول = فهى الآن فضلت ان ترد ميراث نعمى وتقيم نسلاً للميت أى بإسمه عن أن تتزوج بشاب.وبالفعل انجبت ابناً لتقيم النسل حسب ما ورد في راعوث 4 : 10 .​

بالرجوع لقصة راعوث لم تكن راعوث مجبره بل متاح لديها شبان اغنياء وفقراء . ولم يكن الرجل مجبراً وهذا ينسف الشبهة من لاساس .​

وفي تكوين 38 دليل علي عدم اجبار المراة​

11 فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ: «اقْعُدِي أَرْمَلَةً فِي بَيْتِ أَبِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي». لأَنَّهُ قَالَ: «لَعَلَّهُ يَمُوتُ هُوَ أَيْضًا كَأَخَوَيْهِ». فَمَضَتْ ثَامَارُ وَقَعَدَتْ فِي بَيْتِ أَبِيهَا.
12 وَلَمَّا طَالَ الزَّمَانُ مَاتَتِ ابْنَةُ شُوعٍ امْرَأَةُ يَهُوذَا. ثُمَّ تَعَزَّى يَهُوذَا فَصَعِدَ إِلَى جُزَّازِ غَنَمِهِ إِلَى تِمْنَةَ، هُوَ وَحِيرَةُ صَاحِبُهُ الْعَدُلاَّمِيُّ.​

هل اجبرها علي الزواج وتحولت لمتاع للوراثة ام طارح الشبهة يكذب ؟​

قال ما تسال عنه هو يسمي Yibum. وهو زواج الاخ بارملة اخيه .كان لا يوجد حفل زفاف بل هو مجرد تزاوج للانجاب وبالتالي لا يمكن للمراة ان ترفضة بالمعني الدقيق للكلمة .ومع ذلك في الوقت الحاضر لا نسمح بهذا الزواج ويطلق الاخ سراح الارملة في حفل يسمي Chalitzah .​

وسبب انه لم يعد يستمر ان الامر اصبح لا لاجل اقامة نسل بل لوجود نية مختلفة عن قصد التوراه وهذا مذكور Bechorot 13a​

في تاريخ العهد القديم كانت هذه الممارسات تعتبر فعل محبة للاخ المتوفي.ويمكن للرجل ان يرفض القيام بهذه المسؤوليه .ولا احد يستطيع اجبار المراة علي الزواج او حتي الرجل والدليل ان المراة هي من تسعي وتذهب لاجل اقامة نسل للمتوفي .فاين اجبار المراة علي الزواج من اخو المتوفي ؟​

وبسؤال احد الرابيين المعاصرين Rabbi Yisroel​

راجع​

Braun, M. (2000). Deuteronomy (2nd ed.). The People’s Bible (235). Milwaukee, Wis.: Northwestern Pub. House.

وكان هذا الامر يطبق في حالات محدوده فله شرطان اساسيان لتحقيقة فهو امر استثناء وتطبيقة ضيق الحدود ..​

1-ان يكون الاخوان ساكنين معاً ويتقاسمان المسؤوليات كعائلة .​

2-يجب ان تكون الارملة بدون ابن .​

يمكن ان يرفض اخو الزوج الزواج .وفي حاله رفضة يخلع حذائة اشارة الي تخليه للمسؤولية والبصق في وجهة للاشارة الي العار لان الدافع وراء ذلك الانانية في انه يرث ممتلكات اخيه المتوفي لانه لا يوجد وريث راجع سفر العدد 27 : 9 وان لم تكن له ابنة تعطوا ملكه لاخوته وهذا الامر يتطلب الاستنكار الشديد​

راجع​

Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Dt 25:5-26:2). Nashville: Thomas Nelson.

وكان العبيد لا يلبسون الاحذية بل الساده الذين في موضع المسؤولية فلذلك يخلع نعله اشاره الي تخليه الي المسؤولية والبصق يكون امامه علي الارض .​

يقول كلارك ان خلع الحذاء يمكن ان يكون رمز للسلطة بتجريده من الحذاء يفقد السلطة وكان البصق امام الوجه اشارة للخزي الشديد وليس في وجهه حسب الشيوخ في هذه القضية .​

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: Deuteronomy (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (Dt 25:4). Albany, OR: Ages Software.

البصق في وجهة هو بصق في الارض امام عينه وكان ذلك وصمة عار له في عيون الشيوخ لانه رفض ميراث اسرائيل​

KJV Bible commentary. 1997, c1994 (368). Nashville: Thomas Nelson.

فكان هذا الزواج هدفة اقامة نسل للمتوفي والحفاظ علي الارملة من المجتمع القديم من سلب حقوقها والحفاظ علي النواحي المجتمعية في ذلك الزمن ولا يجوز الزواج من اخو الزوج المتوفي الا بعد ثلاث شهور من وفاة لزوج بحسب المراجع اليهودية راجع Yev. 4:10 and Codes .​

يسمي زواج الارملة من زوج الاخ ب حليزة Ḥaliẓah وكان مراسم الرفض التي تتم لكي لا ياتي اخو الزواج ويقول انه كان يريد وهي من رفضت فضمنت للمراة حقها في العلن .​

التلمود اوضح ان يتم الامر بشكل علني ومهيب .ويكون الشيوخ ثلاثة .والثلاثة يعينون اثنان لمساعدتهم .ويتم اختيار لمكان مثل بيت الرابي او قاعه خاصة بالمعبد .وقد يتم في بيت الارملة .ويلبس الرجل حذاء به خيوط من جلد طاهر ويمشي اربع اذرع امام الشيوخ ويقرا رئيس الشيوخ المقطع التالي صهري يرفض ان يرفع اسماً لاخيه في اسرائيل ولم يتزوجني ويجعل الارملة تردده . ثم يجعل الصهر يقول لا اريد ان اخذها . ثم تاتي وتفك الاشرطة بيديها اليمني وهي ممسكة ساقة بيديها اليسري وتخلع الحذاء وترميه بعيداً وتبصق امامه علي الارض ويقوم رئيس الشيوخ ويقول الذي يفعل فمن لا يقيم لاخيه بيت يسمي في اسرائيل بيت مخلوع لنعل ويكرر العباره الاخيره ثلاثة مرات .​

النعل يشير الي السياده فالعبيد في ذلك الوقت هم من يكونوا بدون حذاء اي انتزعت منهم السياده هكذا الرجل الذي لا يريد ان يقيم لاخيه نسل .​

ونكرر ان هذه الامور كانت امور تشريعية خاصة بزمن معين وكان لها حلول في وقتها . مثال الان مشكلة التوكتوك بمصر اصبح وضع قائم الحكومة لا تستطيع ان تلغيه . فوضعت الحكومة حلول لحل مشكلة قائمة هذا بالفعل ما تم في هذا الامر وضع امور تنظيمية للمجتمعات وشرحنا اسباب الامر​

ليكون للبركة​

aghroghorios
 
أعلى