الرد علي شبهة اله المسيحية دودة اما انا دودة لا انسان !

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

الشبهة كنت أتناقش مع أحد الأصدقاء في نص


مز 22: 6: أَمَّا أَنَا #فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. #عَارٌ عِنْدَ الْبَشَرِ #وَمُحْتَقَرُ الشَّعْبِ.
فالمسيحيين يقولون أن النص نبوءة عن المسيح فالمتكلم بالطبع هو السيد المسيح
تخيلوا أن (الله عند النصارى) يقول أنا #دودة #عار #محتقر #لا #إنسان!!
في التفسير قالوا لا إنسان = لأنه إله !!!
في اله يقول على نفسه دودة و محتقر و عار؟ كلامكم هذا هو العار نفسه .


الإجابة

باختصار
تذكرت عندما تحدث قائد عسكري تم اسره عندما قال عندما وقعت في الاسر احتقروني مثل الحشرة .في الحقيقة هذا القائد ليس حقير في ذاته فهو قائد عظيم ولكن هم من احتقروه . رفضوه واهانوه .


هذا ما يقوله النص يقول عاملوني باحتقار وشاهدوني بأعينهم عار كأني لست انسان بل دوده .النص لم يقول ان المسيح انسان حقير ! بل يتحدث النص ان المسيح له كل المجد تم معاملته باحتقار .النص لا يقول انني عار بل ان الناس شاهدوه كعار .



الان الملحدين يعاملون الله باحتقار فهل الله حقير في ذاته ام انهم يحتقرونه ؟ وهل يتأثر الله بإنكاره او السب او حتي تحقيره ؟ فما هذا الاله اذاً .



اذا اتفقنا ان الفكرة الأساسية هي وصف معاملة المسيح من حيث الجسد انهم احتقروه واصبح عار عندهم مثلما كانوا يحتقرون الدودة احتقروه .



الامر ليس صعب فهمة او استيعابه !



وهذا ما ورد في اشعياء 53 : 3



محتقر ومخذول من الناس رجل أوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به



يقول النص انه محتقر من الناس وليس هو نفسه حقير في ذاته بل الناس من احتقروه .



هذا تم عندما اخلي الله نفسة في حجاب الجسد في فلبي 2 : 7



لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ



وفي كورنثوس الثانية 8 : 9



9فَإِنَّكُمْ تَعْرِفُونَ نِعْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ، أَنَّهُ مِنْ أَجْلِكُمُ ٱفْتَقَرَ وَهُوَ غَنِيٌّ، لِكَيْ تَسْتَغْنُوا أَنْتُمْ بِفَقْرِهِ



يقول Warren Wiersbe ان الدودة كائن ضعيف لا حول له ولا قوه وغير مرغوبة وهذا النص يؤكد علي ما فعلوه القادة الاسرائليين والرومان مع المسيح وقد تنبأ اشعياء 52 : 14 كما اندهش منك كثيرون كان منظره كذا مفسدا أكثر من الرجل وصورته أكثر من بني آدم:ان المسيح سيعاني من الناس .



والكلمة العبرية لدودة تشير الي لون قرمزي كانت تستخدم في عمل صبغ حجاب الهيكل ولهذا اتجه الكثير من المفسرين الي التامل كاشاشاره لمعاناته الدموية .قال Henry Morris في إسرائيل القديمة يوجد أنواع متعدده من الديدان لكن هذه الدودة حسب النص العبري كانت تعرف بالدودة القرمزية .وتستخدم في الاصباغ .وعندما كانت الدودة تلد صغارها كانت تحميهم بجسدها علي جذع شجرة وتثبت نفسها بقوه ولا تغادر لحماية البيض حتي يتم الفقس وتصبح يرقات وعندما تموت لام تتلطخ الاخشاب باللون القرمزي وقد استخدم المفسرين هذه الصورة إشارة لموت المسيح علي خشبة وسفك دمه لكي يأتي بابناء للمجد ويموت لكي نحيا بحسب العبرانين 2 : 10 ولكن هذا ليس المعني الخاص بالنص فالنص يتكلم عن معاملته باحتقار من قبل البشر .



يقول كتاب



Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary. (Ps 22:6). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.



ان احتقار الشعب للمسيح ورفضة ورؤيته كعار للامة , هذ مجرد كلمات لاذلال عميق له ولكن لا تعبر هذه الكلمات عن قيمة المسيح الحقيقة العظيمة.



يقول كتاب



Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (1:810). Wheaton, IL: Victor Books.



ان داود شعر باحتقار الناس له وكانه دوده فعاملوه بازدراء وشتموه نفس الامر حدث مع المسيح في الصليب من سخرية منهم واحتقاره في متي 27 : 42 – 43 .



يقول كتاب



KJV Bible commentary. 1997, c1994 (1008). Nashville: Thomas Nelson.



ان الدودة رمز للضعف والعجز هو شي ندوسه دون ان نلاحظه صار يسوع محتقراً عند المستهزئين لدرجة انهم اطلقوا سراح مجرم بدلاً من اطلاق صراحة راجع اعمال الرسل 3 : 14 و اشعياء 49 : 7 واشعياء 53 : 3 ومتي 27 : 39 .



في النهاية المسيح مبارك وليس عار لكن في نظر الناس عار .المسيح انسان ولم يعاملوه باحترام كانسان بل استهزءو به واحتقروه .ولكن المسيح عظيم في ذاته هم من احتقروه ولم يكن هو حقير او يستدعي السخرية . اذا في النهاية هذه نظرة الناس وتعامل الناس معه ولا تفيد قيمته .



Aghroghorios



ليكون للبركة

 
  • Like
التفاعلات: admy

زغلاش هشام

New member
إنضم
1 يناير 2023
المشاركات
20
مستوى التفاعل
16
النقاط
1
لا أنت مخطئ فالمترجم قد وضع نقطة بعد عبارة أما أنا فدودة
ترجمة الحياة
مز 22-6أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ فِي نَظَرِ الْبَشَرِ، وَمَنْبُوذٌ فِي عَيْنَيْ شَعْبِي.
الترجمة العربية المشتركة
أنا دودةٌ لا إِنسانٌ، يُعَيِّرُني البشَرُ ويَنبُذُني الشَّعبُ. .
ترجمة الفاندايك
أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ عِنْدَ الْبَشَرِ وَمُحْتَقَرُ الشَّعْبِ. .
نسخة الملك جيمس
But I am a worm, and no man; a reproach of men, and despised of the people. .
ترجمة العهد القديم ترجمة ما بين السطور عربي -عبري
أنا فدودة لا إنسان ، يعيرني البشر و ينبذني الشعب
قال القمص زكريا بطرس أن معنى كلمة دودة في هذا النص هو أن المسيح ضعيف
ثم إن النص لا يقول أن الناس إعتبروا المسيح دودة بل قال أما أنا فدودة
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
ثم إن النص لا يقول أن الناس إعتبروا المسيح دودة بل قال أما أنا فدودة
اني اتعجب عدم المعرفة ؟ النص يقول لك اما انا دودة !
هل عندما نقول انا اسد هل يعني هذا انك باربع ارجل ؟

هل عندما يقول النص اما انا فدودة هل يعني انه دوده تتحرك علي الارض ولم يعد انسان؟
الاستدلال بشي غير ممكن ان يصبح الشخص عليه يجعل منه نفس الاستخدام الرمزي والاستخدام المقصدي هنا هو انا كدوده

فهل اصبح المسيح من ناحية ناسوته دودة ارضية ؟
اذا عدم القدرة علي تطبيق النص يشير الي مقصد المسيح انهم عاملوه كدودة
عندما نقول ان رسول الاسلام قد ابرحوه ضرباً في غزوة احد

0 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كُسِرَت رَباعيتُهُ يومَ أحدُ ، وشُجَّ حتَّى سالَ الدَّمُ على وجهِهِ ، فقالَ : كيفَ يُفلحُ قومٌ فعلوا هذا بنبيِّهم ، وَهوَ يدعوهم إلى ربِّهم ، عزَّ وجلَّ فنزلت : لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ


الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ | الصفحة أو الرقم : 1/297 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
فهل هذا قلل منه فمن المعروف ان الضرب يعتبر اهانة !
 
  • Like
التفاعلات: admy

زغلاش هشام

New member
إنضم
1 يناير 2023
المشاركات
20
مستوى التفاعل
16
النقاط
1
ثم إنك تقول أن الضرب يعتبر إهانة إذا المسيح أهين فقد ضرب و بزق عليه و أساقوه كالشاة و عروه من ثيابه حسب إيمانك


مت27-28 فَعَرَّوْهُ وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيَّاً، .
مت27-30 وَبَصَقُوا عَلَيْهِ ،وَأَخَذُوا الْقَصَبَةَ وَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ. .
اش53-7 ظُلِمَ وهوَ خاضِعٌ وما فتَحَ فمَهُ. كانَ كنَعجةٍ تُساقُ إلى الذَّبحِ، وكخروفٍ صامتٍ أمامَ الذينَ يَجزُّونَهُ لم يفتَحْ فمَهُ. .



 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,644
مستوى التفاعل
3,556
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
لم تأتِ بجديد. المشكلة في عدم قدرتكم على فهم عمل الرب الخلاصي.
لو أنت مخلص في البحث عن الحقيقة، اطلب من الرب الإله خالق هذا الكون أن يظهر لك هذه الحقيقة.
 
أعلى