الرد على شبهة حلم يوسف ?

احسان احسان

New member
عضو
إنضم
12 يناير 2016
المشاركات
135
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
سلام المسيح :
الاشكالية :
- فَمَاتَتْ رَاحِيلُ وَدُفِنَتْ فِي طَرِيقِ افْرَاتَةَ تكوين 19:35
- ثُمَّ حَلُمَ ايْضا حُلْما اخَرَ وَقَصَّهُ عَلَى اخْوَتِهِ. فَقَالَ: «انِّي قَدْ حَلُمْتُ حُلْما ايْضا وَاذَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَاحَدَ عَشَرَ كَوْكَبا سَاجِدَةٌ لِي».
- وَقَصَّهُ عَلَى ابِيهِ وَعَلَى اخْوَتِهِ فَانْتَهَرَهُ ابُوهُ وَقَالَ لَهُ: «مَا هَذَا الْحُلْمُ الَّذِي حَلُمْتَ! هَلْ نَاتِي انَا وَامُّكَ وَاخْوَتُكَ لِنَسْجُدَ لَكَ الَى الارْضِ؟»
تكوين 10:37_9

فهل اعطى الله يوسف حلم خاطئ ؟؟ ومن هى ام يوسف ؟؟

الرد | مبدائيا عندما اعطى الرب يوسف الحلم ؛ كان الحلم عبارة عن رموز وليس اشخاص محددين .
لذلك يقول :
1.كلارك : ولعل يعقوب يلمح لاستحالة تحقيق هذا الحلم، لأن واحدا من الأشخاص الذين ينبغي أن يكون الفاعل الرئيسي في ذلك كان ميتا بالفعل. ولكن أي زوجة واحدة أو محظية يعقوب كانت كافية تماما لتحقيق هذا الجزء من الحلم. و يعتقد البعض أن يوسف قد يكون لديه هذه الأحلام قبل وفاة والدته راحيل ولكن حتى هذه هي الفرضيه فانها بالتأكيد لم تعيش لوفاء الجزء الذي يبدو أن يشير إلى نفسها.
Perhaps Jacob might hint, by this explanation, the impossibility of such a dream being fulfilled, because one of the persons who should be a chief actor in it was already dead. But any one wife or concubine of Jacob was quite sufficient to fulfill this part of the dream. It is possible, some think, that Joseph may have had these dreams before his mother Rachel died; but were even this the case, she certainly did not live to fulfill the part which appears to refer to herself.(1)

2.يقول بينسون تعليقا على ذلك : هل أنا وأمك (ليئة) التي شغلت مكان والدته وكانت الآن زوجة يعقوب الوحيدة وأم الأسرة. أو هل أمك راحيل ترتفع من الأموات قادمة وتنضم معي في عبادتك؟ بمعنى استحالة الوفاء من تحقيق الحلم .
Shall I and thy mother — Leah, his step-mother, one that filled his mother’s place, and was now Jacob’s only wife, and the mother of the family. Or he means, “Shall thy mother Rachel rise from the dead to come and join with me in worshipping thee?” In which sense of the words he seems to infer the idleness of the dream, the fulfilling of it being
impossible.(2)

3.يقول تومس كوك : كان يعتقد أن يوبخه لاستحالة اكتماله لان الام كانت ميتة ؛و الذي كان يفهم القمر على أنه يعني أنا وأمك ولكن الحلم تحقق في تقديم جميع أفراد الأسرة إلى يوسف وزوجات يعقوب الاخروات وخصوصا (بلهة) يمكن أن يطلق عليها امه.
he thought fit to rebuke him, and to insinuate an impossibility in the completion, as the mother was dead, whom the moon was understood to signify; shall I and thy mother, &c. But the dream received a sufficient accomplishment in the submission of all the family to Joseph: and literally the other wives of Jacob, Bilhah especially, might be called his mother . (3)

4. يقول القس عزت شاكر : لم يات الله فى الحلم باسم راحيل ام يوسف اطلاقا ؛ وابونا يعقوب فسر الحلم قال ليوسف هل ناتى انا وامك واخواتك لنسجد لك الى الارض . لم يكن يقصد راحيل ؛ ولم يذكر اسمها اطلاقا انما قصد بلهة جارية راحيل الام البديلة ليوسف والتى قامت بتربيته هو واخيه بنيامين بعد موت امهما راحيل . (4)

(1)adam clarke commentary genesis 37: 10
(2)joseph benson commentary of the old anew testament genesis 37:10
(3)tomas coke commentary on the holy bible genesis 37:10
(4) كتاب اصعب الايات فى سفر التكوين القس عزت شاكر ص 398
 

anas202

New member
إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك يا أستاذ احسان على الموضوع الجميل عن حلم يوسف ولكم الرب يبارككم ، تحياتي ومحبتي.
 
أعلى