التعلـيم العالي في مصـر

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
التعلـيم العالي في مصـر

التعلـيم العالي في مصـر
التطور والمستقـبل(*)

ملخص تنفيذي
الدراسة الحالية وأهدافها:

[FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسة الحالية إحدى دراسات قطاع التعليم في المشروع البحثي مصر [/FONT]2020[FONT=Times New Roman (Arabic)]، والذي يتضمن إلى جانب مجموعة الدراسات القطاعية [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]والتي يعد التعليم أحدها، اثنتي عشر مجالا آخر، يندرج تحت كل منها العديد من الدراسات الفرعية[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وتشمل مرحلة التعليم العالي في هذه الدراسة المؤسسات التعليمية التي تضم طلابا في مرحلة ما بعد التعليم الثانوي [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]سواء العام أو الفني[/FONT])[FONT=Times New Roman (Arabic)]، أيا كانت تبعيتها [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]جامعات، وزارة تعليم عالي، هيئات خاصة، قوات مسلحة، شرطة[/FONT].. [FONT=Times New Roman (Arabic)]الخ[/FONT]). [FONT=Times New Roman (Arabic)]وبهذا، فإن مرحلة التعليم العالي تضم جامعات [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]بما فيها جامعة الأزهر والجامعات الخاصة[/FONT]) [FONT=Times New Roman (Arabic)]وأكاديمية الفنون، والمعاهد العليا والمعاهد العسكرية والمعاهد المتوسطة[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وفى هذا الإطار، فإن الدراسة الحالية تهدف إلى ما يلي[/FONT]:
[FONT=Times New Roman (Arabic)]أ [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]دراسة تطور الأوضاع في مرحلة التعليم العالي في مصر منذ عام [/FONT]1970[FONT=Times New Roman (Arabic)]، وذلك بقصد التوصل إلى الاتجاهات العامة التي تحكم حركة الأنساق الفرعية لنسق التعليم العالي في مصر، مع الإشارة إلى أهم التجديدات في المجال، وتقديم صورة أولية عن كفاءة التعليم العالي، وعناصر القوة والضعف في هذا النوع من التعليم، وتلك العناصر التي يحتمل أن تكون [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]بدرجة أكبر [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]موضعا للاختلاف في إطار السيناريوهات المتضمنة في المشروع[/FONT].
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ب [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]دراسة بعض الخبرات والتجارب العالمية المتميزة في مجال التعليم العالي في دول أخرى، وذلك بقصد الإفادة منها في تقديم صور بديلة للتعليم العالي في مصر [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]في إطار سيناريوهات معينة[/FONT]).
[FONT=Times New Roman (Arabic)]جـ [/FONT]- [FONT=Times New Roman (Arabic)]تقديم صور بديلة للتعليم العالي في مصر في حدود عام [/FONT]2020 [FONT=Times New Roman (Arabic)]في إطار السيناريوهات المتضمنة في المشروع[/FONT].
المنطلقات المنهجية للدراسة:

[FONT=Times New Roman (Arabic)]تتمثل أهم المنطلقات المنهجية للدراسة الحالية فيما يلي[/FONT]:
(1)
[FONT=Times New Roman (Arabic)]التنبؤ المشروط [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]وليس التنبؤ[/FONT]).
(2)
[FONT=Times New Roman (Arabic)]التعليم العالي نسق مفتوح[/FONT].
(3)
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الإفادة من التقاطعات في تحديد عوامل حاكمة[/FONT].
(4)
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الاستناد إلى مؤشرات كمية وكيفية في تقويم أداء نسق التعليم العالي في مصر[/FONT].
(5)
[FONT=Times New Roman (Arabic)]توظيف الخبرات والتوجهات العالمية المعاصرة [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]في رسم الصور البديلة[/FONT]).
محتويات الدراسة:

[FONT=Times New Roman (Arabic)]تبدأ الدراسة بمقدمة [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]تتضمن جذور ونشأة التعليم العالي في مصر، وتوضيح لأبعاد الدراسة الحالية وأهدافها، والدراسات السابقة، والمنطلقات المنهجية للدراسة، ومؤشرات التعليم العالي[/FONT])[FONT=Times New Roman (Arabic)]، ثم ثلاثة أبواب، تتناول ما يلي[/FONT]:
أ - اتجاهات تطور التعليم العالي في مصر منذ عام 1970، ويتضمن:

1- [FONT=Times New Roman (Arabic)]فلسفة وسياسات التعليم العالي[/FONT].
2-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]بنية التعليم العالي [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]شاملة الجامعات، والكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والخاضعة لإشرافها، ودراسات حالة، والتعليم العالي الخاص، والطلبة العرب والأجانب والنشاط الخارجي للتعليم العام في مصر[/FONT]).
3-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]إدارة التعليم العالي[/FONT].
4-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تمويل التعليم العالي[/FONT].
5-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]المناهج والتقويم في التعليم العالي[/FONT].
6-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الدراسات العليا[/FONT].
7-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الخدمات الجامعية[/FONT].
8-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تكوين معلم التعليم العالي[/FONT].
9-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]قضايا خاصة بالحركات والأنشطة والرعاية الطلابية بالتعليم العالي[/FONT].
10-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]قضايا محورية أخرى في التعليم العالي [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]وتتناول حرية الأكاديمية ورعاية الموهوبين، وقضايا ومشكلات تعليمية أخرى، والتمويل الأجنبي لبحوث التعليم العالي[/FONT]).
11-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]تصورات أولية عن كفاءة مخرجات التعليم العالي في مصر [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]في ضوء مقابلات شخصية مع بعض رجال الأعمال والإدارة والمسئولين في شركات التوظيف[/FONT]).
ب - خبرات وتجارب عالمية في مجال التعليم العالي، وتشمل:

1- [FONT=Times New Roman (Arabic)]الجمع بين التوسع في فرص التعليم العالي وفرز المتميزين [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]فرنسا[/FONT]).
2-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]التعليم العالي كمدخل أساسي إلى استمرار النمو الاقتصادي [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]كوريا الجنوبية[/FONT]).
3-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الربط بين التعليم العالي والبحث والتطوير [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]الصين[/FONT]).
4-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الجامعات التجديدية [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]بعض دول أوروبية[/FONT]).
5-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الجامعات المثيلة [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]أفريقيا[/FONT]).
6-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الإناث في التعليم العالي في دولة إسلامية [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]إيران[/FONT]).
7-
[FONT=Times New Roman (Arabic)]القروض المرتبطة بالدخل للتعليم العالي [/FONT]([FONT=Times New Roman (Arabic)]أستراليا ونيوزيلندا[/FONT]).
 
أعلى