أول رائد فضاء: رحلة تاريخية غيرت مجرى التاريخ

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
1,839
مستوى التفاعل
564
النقاط
113
٠ Teaching Resources, Primary Resources, Twinkl, Primary School Resources
Search Icon


أول رائد فضاء: رحلة تاريخية غيرت مجرى التاريخ

screenshot-2023-10-26-143910_ver_1.png

في 12 أبريل 1961، أصبح رائد الفضاء السوفييتي يوري جاجارين أول رائد فضاء أو قل أول إنسان يسافر إلى الفضاء. كانت رحلته التاريخية خطوة كبيرة إلى الأمام في استكشاف الفضاء، وفتحت الباب أمام جيل جديد من الرواد الذين يواصلون استكشاف الكون. اقرأ المقال للتعرف على الكثير من المعلومات الشيقة وحمّل الأنشطة التعليمية ذات الصلة بالموضوع.
منذ العصور القديمة، كان البشر يحلمون بالسفر إلى الفضاء. في القرن العشرين، بدأت الجهود العلمية والهندسية لتطوير مركبات فضائية قادرة على السفر إلى الفضاء الخارجي. في عام 1957، أطلق الاتحاد السوفييتي القمر الصناعي سبوتنيك 1، وهو أول جسم صنعه الإنسان يدور حول الأرض. كان هذا إنجازًا كبيرًا، ودفع الولايات المتحدة إلى تسريع برنامجها الفضائي. وفي عام 1960، أطلق الاتحاد السوفييتي مركبة فضائية مأهولة تسمى فوستوك 1، والتي حملت رائد الفضاء يوري جاجارين. كانت هذه أول رحلة فضائية مأهولة في العالم، وجعلت جاجارين أول رائد فضاء.
حمّل الآن:نموذج تركيب أجزاء الجسم - رائد فضاء.

من يوري جاجارين أول رائد فضاء؟


ولد جاجارين في مارس 1934 في قرية كلوشينو الصغيرة داخل الجمهورية الروسية الاشتراكية (الاتحاد السوفيتي). تم تغيير اسم القرية التي كان يعيش فيها فيما بعد إلى "جاجارين" تكريما له. عمل والدا يوري في مزرعة جماعية خلال طفولته، وكان والده نجارًا وكانت والدته مزارعة ألبان. نشأ يوري وهو الثالث من بين أربعة أطفال. كان والديه يعملان لساعات طويلة، لذلك عندما كان رضيعًا، تمت رعاية يوري من قبل أخته الكبرى.

السنوات الأولى والتعليم

تأثرت طفولة جاجارين بشكل كبير باندلاع الحرب العالمية الثانية والاحتلال النازي لأجزاء من روسيا. عانت عائلته خلال هذا الوقت على يد الجنود النازيين. استولى النازيون على كلوشينو في عام 1941 وأحرقوا مدرسة القرية بالإضافة إلى العديد من المنازل. وأجبروا السكان على العمل في المزارع لإطعام جنود الاحتلال.

بدايات اهتمامه بالفضاء

في عام 1946، انتقل يوري وعائلته إلى جزاتسك، حيث تمكن جاجارين من مواصلة تعليمه. التحق هو وشقيقه الأصغر بمدرسة صغيرة بنيت في المدينة وتديرها امرأة شابة تطوعت بوقتها. وفي نهاية المطاف، انضم طيار روسي سابق إلى المدرسة لتدريس الرياضيات والعلوم للأطفال. أصبحت هذه المواضيع المفضلة ليوري.
في عام 1950، عندما كان جاجارين في السادسة عشرة من عمره، بدأ التدريب المهني باعتباره سباكًا في مصنع صلب محلي. خلال هذا الوقت واصل تعليمه بفصول ليلية. إلى جانب عمله، انضم جاجارين إلى نادي طيران محلي للتدريب في عطلة نهاية الأسبوع كطالب طيران سوفيتي. تدرب على قيادة طائرة صغيرة ذات سطحين، وبعد ذلك بطائرة ياكوليف ياك -18.

الانضمام إلى القوات الجوية السوفيتية

في عام 1955، تم قبول جاجارين في مدرسة تشكالوفسكي العليا للطيران في أورينبورغ. بدأ التدريب على طائرات ياك 18 التي كان على دراية بها بالفعل، قبل أن يتخرج للتدريب على طائرات ميج 15 في فبراير 1956. ولأول مرة في تدريبه على الطيران، كافح جاجارين للسيطرة على الطائرة النفاثة. لقد خاطر بالفصل من تدريب الطيارين بعد فشله الثاني. لكن قائد الفوج قرر منحه فرصة أخيرة. أعطاه مدرب الطيران الخاص بجاجارين وسادة ليجلس عليها، مما أدى إلى تحسين رؤيته من قمرة القيادة. قام جاجارين بالرحلة بنجاح وبدأ الطيران بمفرده في عام 1957.
سرعان ما تم تكليف يوري كملازم في القوات الجوية السوفيتية، بعد أن تراكمت لديه 166 ساعة و 47 دقيقة من زمن الرحلة. تخرج من مدرسة الطيران في اليوم التالي وتم إرساله إلى قاعدة لووستاري الجوية بالقرب من الحدود النرويجية في مورمانسك أوبلاست في مهمة لمدة عامين مع الأسطول الشمالي. في 7 يوليو 1959 حصل على تصنيف طيار عسكري من الدرجة الثالثة.

الانضمام إلى برنامج الفضاء السوفييتي

أثناء مهمته في قاعدة لووستاري الجوية، أعرب جاجارين عن اهتمامه باستكشاف الفضاء بعد إطلاق لونا 3 في عام 1959. وقد أوصى به المقدم في برنامج الفضاء السوفيتي. بحلول هذه المرحلة، كان يوري قد جمع 265 ساعة طيران وتمت ترقيته إلى رتبة ملازم أول. وفي نوفمبر 1959، أجرت لجنة طبية مقابلة معه للتأهيل لبرنامج الفضاء.

برنامج الفضاء

من بين مجموعة مكونة من 154 مرشحًا مؤهلًا تم إدراجهم في القائمة المختصرة من قبل وحدات القوات الجوية، اختار الأطباء العسكريون 29 مرشحًا من رواد الفضاء. من بين 29 تم اختيارهم، تمت الموافقة على 20 فقط من قبل الحكومة السوفيتية لمواصلة التدريب. تمت الموافقة على الاثني عشر الأوائل، ومن بينهم جاجارين، في مارس 1960 وبدأوا عملية تدريبهم.

التدريب على السفر إلى الفضاء

بدأ جاجارين التدريب في مطار خودينكا في وسط مدينة موسكو في 15 مارس 1960. تضمن نظام التدريب تمارين بدنية قوية ومتكررة، والتي وصفها أليكسي ليونوف، وهو عضو في المجموعة الأولية المكونة من اثني عشر شخصًا، بأنها شبيهة بالتدريب للألعاب الأولمبية. في أبريل 1960.
كان جاجارين المرشح المفضل لدى أقرانه. طُلب منهم التصويت دون الكشف عن هويتهم لمرشح غيرهم يرغبون في أن يكون أول من يطير، واختار الجميع جاجارين باستثناء ثلاثة. يعتقد أحد هؤلاء المرشحين، يفغيني خرونوف، أن جاجارين كان شديد التركيز وكان يطالب نفسه والآخرين عند الضرورة. في 30 مايو 1960، تم اختيار جاجارين أيضًا لمجموعة تدريب معجلة، تُعرف باسم فانجارد ستة أو سوتشي ستة، والتي سيتم اختيار رواد الفضاء الأوائل لبرنامج فوستوك منها.

رحلة فوستوك 1

في 12 أبريل 1961، تم إطلاق المركبة الفضائية فوستوك 3KA-3 (فوستوك 1) من قاعدة بايكونور الفضائية. وكان على متن الطائرة جاجارين، الذي أصبح أول شخص يصعد إلى الفضاء، مستخدمًا علامة النداء كيدر (Кедр، الصنوبر السيبيري أو الأرز). وتضمن الاتصال اللاسلكي بين غرفة التحكم في الإطلاق وجاجارين الحوار التالي لحظة إطلاق الصاروخ:
كوروليف: المرحلة التمهيدية... المتوسطة... الرئيسية... الانطلاق! نتمنى لك رحلة جيدة. كل شيئ على مايرام.
جاجارين: لننطلق! إلى اللقاء، حتى [نلتقي] قريبًا، أيها الأصدقاء الأعزاء.
تم تشغيل محركات المرحلة الأولى الخمسة حتى حدث الانفصال الأول، عندما سقطت المعززات الجانبية الأربعة، تاركة المحرك الأساسي. ثم انفصلت المرحلة الأساسية بينما كان الصاروخ في مسار دون مداري، وحملته المرحلة العليا إلى المدار. وبمجرد الانتهاء من إطلاق المرحلة العليا، انفصلت عن المركبة الفضائية التي دارت لمدة 108 دقائق قبل أن تعود إلى الأرض في كازاخستان. أصبح جاجارين أول رائد فضاء.

الرحلة والإطلاق والهبوط

أقلعت مركبة فوستوك 1 من منصة إطلاق في كازاخستان في 12 أبريل 1961. كانت الرحلة قصيرة، واستغرقت ساعة و48 دقيقة فقط. خلال هذه المدة، دار جاجارين حول الأرض مرة واحدة، وبلغ ارتفاعه 327 كيلومترًا (203 ميل). هبطت فوستوك 1 في قرية صغيرة في روسيا. تم استقبال جاجارين كبطل، وأصبحت رحلته علامة بارزة في تاريخ استكشاف الفضاء.

التأثير الثقافي والأهمية التاريخية

كانت رحلة جاجارين لحظة فاصلة في تاريخ البشرية. لقد أثبتت أن البشر يمكنهم السفر إلى الفضاء، وأصبحت رحلة جاجارين أول رائد فضاء رمزًا للأمل والتقدم. لقد ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم، وساعدت في إبراز أهمية استكشاف الفضاء. ويمكن القول إن رحلة يوري جاجارين كانت أيضًا لحظة تاريخية غيرت مجرى التاريخ في ما يتعلق باستكشاف الكون.

أنشطة توينكل ذات الصلة بالموضوع


الآن بعد أن تعلمت الإجابة على أسئلة مثل: "من كان أول رائد فضاء؟، قد ترغب في إلقاء نظرة على بعض أنشطتنا التعليمية ذات الصلة بالموضوع:
باقة لعب دور في سفينة الفضاء
كل ما تحتاجه لإعداد منطقة لعب الأدوار لهذا الموضوع. تحتوي المجموعة على لوحة حائط، ملصقات، بطاقات كلمات وغيرها.
حزمة موارد متنوعة في موضوع الفضاءhttps://www.twinkl.co.uk/resource/-ar-sc-87
حزمة تعليمية ممتعة عن موضوع الفضاء. تحتوي على الكثير من الموارد المتنوعة مثل بوربوينت حول الفضاء بالإضافة إلى بطاقات مليئة بالمفردات يكتسبها الطفل.
بوربوينت حول الكرة الأرضية
بوربوينت ممتع يحتوي على الكثير من المفردات والصور المتعلقة بكوكب الأرض، حيث يتعلّم الطفل من خلاله كيف يهتم ويحافظ على أرضنا بطريقة مميزة ومسلّية.
ملصقات حقائق فضائية
بطاقات متنوعة وممتعة كل بطاقة تحتوي على معلومات مختلفة وحقائق يكتسبها الطالب ليزيد بها الطالب معرفته، وهي مفيدة لاستخدامها كوسيلة للنقاش حول موضوع الأرض.
ورقة عمل اقرأ ولون الكواكب
أوراق عمل ممتعة يتم تقديمها للطالب في درس الكواكب حيث أن هذه الأوراق تساعد الطلاب على معرفة أسماء الكواكب بطريقة مسلّية وممتعة ويستطيع الطفل من خلالها تحسين مهارته الحركية من خلال التلوين.
عرض صور محطة فضاء
صور متنوعة عن محطة الفضاء التي تحتوي على الصور المهمة والأساسية لموضوع الفضاء، حيث أنها تلفت انتباه الطالب لعدة أمور عن محطة الفضاء، ويمكن استخدامها كملصقات في الصف وكوسيلة ممتعة للنقاش ضمن الحصة الدراسية.

ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZ0-9


...
Sign up

What is an أول رائد فضاء?
هزّاع المنصوري: أول رائد فضاء إماراتي
هزّاع المنصوري: أول رائد فضاء إماراتي
 

المرفقات

  • 1727345767908.png
    1727345767908.png
    67 بايت · المشاهدات: 0
  • 1727345768064.png
    1727345768064.png
    67 بايت · المشاهدات: 0
أعلى